الأحد, مايو 5

يعد برنامج حافز واحد من أهم البرامج التي يتم تقديمها من خلال وزارة الموارد البشرية وصندوق دعم الموارد البشرية هدف، ويتم التسجيل في برنامج حافز وفق مجموعة من الضوابط وآلية التقديم التي تم تعريفها عبر منصة طاقات التي توفر العديد من البرامج المساندة للفئات المختلفة، من خلال التفاصيل التالية نتعرف على إجراءات التقديم على برنامج حافز عبر منصة طاقات وكذلك مراحل التقديم للبرنامج ويتم تسجيل الدخول على منصة حافز عبر نفاذ الوطني الموحد للتسهيل على المستفيدين في الحصول على الخدمات.

التسجيل في حافز

يقدم برنامج حافز إعانة للمتعطلين عن العمل بالإضافة إلى مجموعة من الالتزامات والمهام والأنشطة منها التدريب ومنها حضور المقابلات بالإضافة إلى حضور خدمات التوظيف والعروض التوظيفية وحضور المواعيد المحددة لجلسات التدريب التفاعلي، وأيضا التدريب الإلكتروني وغيرها للحصول على مبلغ دعم مالي شهري:

  • يبدأ بألفي ريال لمدة أربع أشهر.
  • ثم 1500 ريال لمدة أربع أشهر أخرى.
  • 1000 ريال لمدة أربع أشهر.
  • ثم 750 ريال لمده ثلاثة أشهر.
  • تكون مده صرف الإعانة هي 15 شهر
  • يتم خلال هذه الفترة البحث عن العمل

إجراءات التقديم لبرنامج حافز

يتم التقديم على برنامج حافز من خلال:

  • الدخول على الموقع الإلكتروني لصندوق دعم الموارد البشرية هدف منصة طاقات.
  • ثم اتباع كافة الإرشادات المتوفرة على الموقع مثل القبول بالشروط والأحكام.
  • يتم مراعاة المدة التي يتم التقديم فيها وهي قبل مضي 24 شهر من تاريخ نهاية التدريب أو التعليم.
  • أو بعد مضي 24 شهر من تاريخ انتهاء العمل لمن سبق له العمل.
  • يتم دراسة طلب الباحث عن عمل للتحقق من استيفاء كافة الشروط الخاصة بالأهلية.
  • ثم يتم الرد خلال 60 يوم من تاريخ آخر إجراء قام باستكماله في الطلب.
  • يتم تقديم جميع البيانات والمستندات والوثائق التي يطلبها الصندوق والتقيد بكافة التعليمات التي يصدرها أثناء فترة دراسة الطلبة.

مراحل التقديم على برنامج حافز

يتم التقديم على برنامج حافز من خلال مجموعة من المراحل كالتالي:

  • زيارة صفحة البرنامج على منصة طاقات وتسجيل الدخول عبر النفاذ الوطني الموحد.
  • الموافقة على الشروط والأحكام ثم الضغط على تقدم هنا.
  • الانتقال إلى نموذج البيانات وتعبئة بيانات التعليم بيانات حساب البنكي.
  • رقم الآيبان وإدخال كافة بيانات الدخل الخاص بالفرد أو داخل الأسرة.
  • الإفصاح عن أي نشاط تجاري يقوم به المستفيد.
  • إدخال بيانات العقار وتحديد الموقع الجغرافي يتم التحقق من الأهلية الفورية.
  • في حال عدم تجاوز عملية الأهلية يتم تعطيل خيار التقديم.
  • معرفة أسباب موانع الأهلية ليتم تحديث البيانات بعد ذلك.
  • يتم الموافقة على اتفاقيات البرنامج والمصادقة الإلكترونية عن طريق إرسال رمز تحقق.
  • يتم إدخال رمز التحقق ثم التأكيد ثم الضغط على إرسال الطلب.
  • يتم دراسة الطلب خلال 60 يوم من تاريخ التقديم والتعرف على نتيجة الأهلية.
  • إما ملتحق أو غير مؤهل، بعد القبول وتغير الحالة إلى ملتحق يقوم الباحث بالالتحاق بخدمات التوظيف لدى أحد فروع أو مراكز الصندوق خلال فترة تقييم الجدية وهي 60 يوم.
خطوات التسجيل في حافز
خطوات التسجيل في حافز

بيانات الحساب البنكي والإفصاح عن الدخل

من الأدوات الهامة التي يجب الإفصاح عنها بشكل كامل هي إدخال بيانات الحساب البنكي الخاص بالمستفيد المتقدم على البرنامج ثم إدخال معلومات الدخل الخاصة بالفرد والخاصة بالأسرة يتم تحديد كافة أنواع الدخل مثل:

  • الأنشطة التجارية أو العمل الوظيفي.
  • أو الإعانات الحكومية والمخصصات من الضمان الاجتماعي.
  • المخصصات من التأمينات الاجتماعية أو المؤسسة العامة للتقاعد.
  • أرباح الأسهم أو الحصص في أنواع المنشآت المختلفة.
  • نفقة بموجب أمر قضائي أو اتفاق الأصول الثابتة أو المنقولة.
  • ثم الإجابة على هل لديك صكوك عقارية ويتم إدخال رقم الصك وتاريخ الصك العقاري.
  • ثم إجمالي الدخل كما يتم الإقرار عن عدم ممارسة المستفيد لأي من الأنشطة التجارية.
  • بالضغط على مربع الإقرار ثم الضغط على حفظ.
  • من البيانات المهمة إدخال العنوان بالتفصيل من الدولة والمنطقة والمدينة.
  • الاسم والرمز البريدي وأي معلومات إضافية ثم تحديد الموقع على الخريطة.
  • يتم رفع المرفقات المطلوبة مثل مستندات المؤهل العلمي والخبرات المهنية وأي مستندات أخرى.
  • يتم أخيرا المصادقة الإلكترونية على اتفاقية البرنامج والضغط على مربع الموافقة وتقديم الطلب.

حالات برنامج إعانة البحث عن عمل

بعد الانتهاء من التقديم في برنامج البحث عن عمل عبر منصة طاقات ويتم ظهور مجموعة من الحالات عند الاستعلام عن حالة الطلب من هذه الحالات:

  • يكون حالة الطلب متقدم وجاري التحقق من توافر شروط الأهلية.
  • تتحول الحالة إلى ملتحق في حال توافر شروط الأهلية للمتقدم.
  • يتم خلالها التحقق من التزام الباحث عن عمل بتنفيذ جميع المهام المطلوبة من تاريخ تغير الحالة إلى ملتحق.
  • تغير الحالة إلى مؤهل أي يتم صرف الإعانة المالية للمتقدم.
  • حالة الطلب مرفوض وذلك بسبب وجود خلل في رحلة خدمات التوظيف.
  • الحالة غير مؤهل أي لا تنطبق عليه شروط أهلية البرنامج ولا يمكن إعادة التقديم إلا بعد مرور ستة أشهر من تاريخ آخر تقديم.
  • كما يتمكن الملتحق من سحب الطلب والانسحاب من البرنامج ولا يمكن التقديم إلا بعد مضي شهرين من تاريخ الانسحاب.
  • أما في حاله مستبعد فيكون نتيجة للوصول إلى الحد الأعلى من الإنذارات أو المخالفات ولا يمكن التقديم إلا بعد مضي 12 شهر من تاريخ الاستبعاد.

الأسئلة الشائعة

كم مبلغ الدعم في برنامج حافز؟

يبدأ تقديم دعم حافز لمدة 15 شهر يحصل فيها الباحث عن العمل على 2000 ريال لمدة أربعة أشهر. ثم 1500 ريال أخرى لمدة أربعة أشهر. 1000 ريال لمدة أربعة أشهر. ثم 750 ريال لمدة ثلاثة أشهر. ويكون صرف الإعانة بطريقة شهرية في الحساب البنكي الذي تم إدخاله عبر موقع طاقات.

شاركها.