الأحد, أبريل 28

وفرت منصة بلدي معرفة خطوات استخراج كرت صحي بطريقة إلكترونية كاملة من خلال حساب المستفيد سواء مواطن أو مقيم، توفر بلدي خدمات الأمانات المختلفة للشؤون البلدية من إصدار الرخص والتصاريح والشهادات الصحية، نتعرف على طريقة إصدار شهادة صحية وأيضا كافة البيانات الخاصة بها عبر منصة بلدي الإلكترونية.

إصدار كرت صحي من منصة بلدي

يتم إصدار الكارت الصحي من منصة بلدي من خلال حساب المستفيد عن طريق مجموعة من الخطوات منها:

  • الدخول على منصة بلدي الإلكترونية.
  •  إدخال بيانات المستفيد من رقم الهوية أو الإقامة وكلمة المرور.
  •  نقل رمز التحقق وفي حال عدم وجود حساب يتم الضغط على تسجيل حساب.
  •  أو الدخول عبر بيانات النفاذ الوطني الموحد.
  •  بعد الضغط على تسجيل الدخول يتم إرسال كود التحقق عبر الهاتف الجوال المسجل والمفعل في منصة أبشر.
  •  يتم إدخاله والضغط على دخول من الشاشة الرئيسية لمنصة بلدي الإلكترونية.
  •  يتم الضغط على الخدمات الإلكترونية ثم اختيار خدمات الشهادات الصحية من قائمة خدمات بلدي.
  •  الضغط على خدمة إصدار شهادة صحية تتم الموافقة على الشروط والأحكام.
  •  الضغط على زر ابدأ الخدمة يتم التحقق من رقم الهاتف الجوال.
  •  نقل رمز التحقق وإدخاله ثم الضغط على تحقق
  • الضغط على تأكيد ثم إدخال بيانات مقدم الطلب.
  •  صفة مقدم الطلب إما عن نفسه مالك أو مدير منشأة أو مفوض.
  •  الضغط على التالي إدخال السجل التجاري ثم الضغط على استعراض.
  •  تتم معرفة كافة الحقول التي تم إدخالها ثم تقديم الطلب.
  •  الانتقال إلى الخريطة وتحديد موقع المحل يتم اختيار المدينة والحي والشارع.
  •  تحديد الموقع على الخريطة ثم الضغط على موافق.
  •  يقوم النظام باستكمال الحقول منها الأمانة والبلدية والمدينة والحي.
  •  يتم الانتقال على التالي يمكن حفظ الطلب كمسودة للرجوع إليه من خلال زر الرجوع.
  •  كما يمكن استكمال الطلب وإدخال بيانات العاملين تتم تعبئة بيانات العامل.
  •  من رقم الهوية ونوع الهوية وتاريخ الميلاد ثم الضغط على تحقق.
  •  يقوم النظام التحقق من بيانات العامل في حال كانت كافة المعلومات صحيحة.
  •  يتم إدخال رقم الهاتف الجوال والضغط على إضافة.
  • تتم إضافة العامل في قائمة العمال إضافة كافة العاملين بنفس الطريقة.
  •  ثم الضغط على حفظ يتم الانتقال إلى بيانات رخصة المحل.
  •  بعد اختيار الرخصة من قائمة الرخص يتم عرض تفاصيل الرخصة.
  •  ثم الضغط على اختبار الرخصة والضغط على إرسال الطلب.
  •  بعد إرسال الطلب يمكن استعراض الطلب ومتابعته من خلال صفحة طلباتي.
  •  يحصل المستفيد على رسالة على الهاتف الجوال باستلام الطلب.
  •  يظهر للمستفيد عند الاستعلام على الطلبات حالة الطلب تحت الإجراء في حال عدم الانتهاء منه.
  •  يتمكن من خلال الطلبات من استعراض كافة الطلبات الخاصة بالعاملين.
  •  في حال كان الطلب منتهي تتم طباعة الشهادة

طريقة طباعة كرت صحي منصة بلدي

تتم طباعة الكرت الصحي من منصة بلدي من خلال حساب المستفيد على المنصة ويتم ذلك من خلال المجموعة من الخطوات منها:

  • الدخول على منصة بلدي بحساب المستفيد من اسم المستخدم أو رقم الهوية أو رقم الإقامة وكلمة المرور.
  •  إدخال رمز التحقق ثم الضغط على دخول إرسال رمز التأكيد على الهاتف الجوال وإدخاله من الصفحة الرئيسية.
  •  يتم اختيار خدمات بلدي ثم الدخول على خدمات الشهادات الصحية.
  •  اختيار خدمة طباعة الشهادة الصحية الرقمية الضغط على ابدأ الخدمة.
  •  الانتقال إلى الشاشة والبحث برقم الهوية أو بحث برقم الشهادة.
  •  في حال اختيار بحث برقم الهوية يتم إدخال رقم الشهادة ثم الضغط على زر بحث.
  •  تظهر الشهادة المطلوبة ثم يتم الضغط على زر الطباعة.
  •  حيث تظهر للمستفيد الصفحة الأولى من الشهادة صحية بها كافة البيانات.
  •  من اسم المستخدم وبيانات الشهادة وتاريخ انتهاء الشهادة وغيرها.
  •  كما يظهر للمستفيد بعض التعليمات والإرشادات الخاصة بالشهادة الصحية.

طريقة تجديد الشهادة الصحية

يتم إصدار الشهادة الصحية لتكون صالحة لمدة عام ويجب تجديدها بعد ذلك ويتم تجديد الشهادة بطريقة إلكترونية من خلال منصة بلدي عبر حساب المستفيد وخدمات الشهادات الصحية التي توفرها المنصة عن طريق الخطوات التالية:

  • الدخول على منصة بلدي الإلكترونية بحساب المستفيد.
  •  إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور ورمز التحقق.
  •  الانتقال إلى الخدمات الإلكترونية من الصفحة الرئيسية.
  •  اختيار خدمات الشهادات الصحية اختيار خدمة تجديد الشهادة الصحية.
  •  بعد ذلك تظهر شاشة التعريف بالخدمة يتم الضغط على ابدأ الخدمة.
  •  يتم إرسال رمز تحقق على الهاتف الجوال وإدخاله.
  •  ثم الضغط على تأكيد وإدخال بيانات مقدم الطلب من الاسم ورقم الجوال.
  •  إدخال صفة مقدم الطلب عن نفسه أو وكيل عن غيره ثم الضغط على تأكيد.
  • يتم إظهار قائمة باسم السجل التجاري يتم الضغط على استعراض.
  •  ثم تظهر عملية تجديد قائمة أعمال سابقة أو إضافة بيانات عامل للتجديد.
  •  يتم اختيار إضافة بيانات عامل للتجديد وفي حال اختيار تجديد قائمة أعمال سابقة.
  •  يتم عرض الطلبات ويتم تجديد الطلب مع معرفة تفاصيل الطلب.
  •  عن طريق الضغط على عرض التفاصيل يتم استخدام كافة البيانات الخاصة بالطلبات.
  •  من المدينة والحي والشارع وبيانات العمالة بالضغط على موافق.
  •  يتم التحقق من بيانات العمالة التي تم اختيارها ثم إرسال رقم التحقق على الهاتف الجوال.
  •  الضغط على إدخال الرقم والتحقق والضغط على إضافة تظهر قائمة الرخص المطلوبة للتجديد.
  •  يتم اختيار الرخصة ثم الضغط على إرسال الطلب للتجديد.
  •  تتم متابعة الرخص التي تم إصدارها من خلال الدخول على طلباتي كما يمكن الانتقال إلى طباعة الرخص بعد التجديد.

تقديم طلب إلغاء الشهادة الصحية

يتم تقديم طلبات إلغاء الشهادة الصحية من خلال منصة بلدي الإلكترونية عبر حساب المستفيد عن طريق:

  •  إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور ورمز التحقق المرسل على الهاتف.
  •  الانتقال إلى منصة بلدي من الصفحة الرئيسية يتم اختيار خدمات بلدي.
  •  اختيار الشهادات الصحية واختيار خدمة إلغاء الشهادة الصحية.
  •  يتم ظهور الصفحة الرئيسية والضغط على ابدأ الخدمة.
  •  الحصول على رقم جوال على الهاتف المحمول وإدخاله.
  •  ظهور بيانات مقدم الطلب وصفه مقدم الطلب إدخال رمز التأكيد المرسل على الهاتف والضغط على تأكيد .
  • يتم تحديد صفة مقدم الطلب عن نفسه أو مالك أو مدير منشأة أو مفوض.
  •  في حال اختيار عن نفسه تظهر له أرقام الشهادات الصحية المصدرة أو المجددة.
  •  الضغط على إلغاء الشهادة الصحية والضغط على تأكيد الإلغاء.
  •  يمكن استعراض طلب الإلغاء وطبيعته من خلال الانتقال الى زر طباعة.

الأسئلة الشائعة

ما هي تعليمات الإرشادات التي تتواجد على الشهادة الصحية؟

بعد إصدار شهادة صحية يتم الحصول على بعض التعليمات والإرشادات التي تكون مطبوعة على الشهادة ومنها:
 أن الشهادة الصحية تجدد سنويا.
 يسمح لحامل هذه الشهادة بالعمل في جميع منشآت الغذاء والصحة العامة التي تشرف عليها الوزارة والأمانات وفق المهنة.
 يلتزم حامل هذه الشهادة بإجراء فحص طبي عند عودته من الخارج قبل البدء بممارسة العمل لا تعتبر الشهادات كإثبات هوية.

شاركها.