الثلاثاء, مايو 14

قامت وزارة الداخلية بالتعريف بخطوات تفعيل الهوية الوطنية بعد التجديد عبر منصة أبشر دون الحاجة لزيارة مقر الأحوال المدنية من خلال مجموعة من الخطوات وتعد خدمة تفعيل الهوية الوطنية من الخدمات الهامة بعد استلامها، من خلال التوصيل عبر البريد السعودي حتى يتمكن المستفيد من استخدام الهوية الوطنية، بعد ذلك نتعرف في التفصيل على خطوات تفعيل الهوية الوطنية وكافة الخدمات المتعلقة بالهوية الوطنية للمستفيد من إصدار أو تجديد أو الاستعلام والتحقق عن صلاحية الهوية الوطنية وغيرها من الخدمات في التالي.

خطوات تفعيل الهوية الوطنية بعد التجديد عبر منصة أبشر

من خلال قطاع الأحوال المدنية عبر منصة أبشر يتمكن المستفيد من تفعيل بطاقة الهوية الوطنية بعد استلامها، وذلك للتمكن من استخدام الهوية الوطنية بشكل كامل أو بطريقة إلكترونيه عن طريق الربط بين المنصات الحكومية الخدمية. تعمل وزارة الداخلية وقطاع الأحوال على توفير الخدمة بطريقة إلكترونية من خلال الخطوات التالية:

  • التوجه إلى منصة أبشر الإلكترونية بحساب المستفيد
  • اختيار أبشر أفراد من الصفحة الرئيسية وإدخال بيانات الحساب من اسم المستخدم وكلمة المرور ورمز التحقق المرسل على الهاتف.
  • الدخول على الخدمات الإلكترونية واختيار خدمات الأحوال المدنية.
  • من قائمة الخدمات يتم اختيار خدمات الهوية الوطنية.
  • الضغط على أبدأ الخدمة والدخول على الصفحة الترحيبية والموافقة على شروط والأحكام.
  • اختيار تفعيل الهوية الوطنية والاطلاع على الهوية والإقرار باستلام الهوية الوطنية.
  •  الإقرار بصحة البيانات في الهوية الوطنية الانتقال إلى الضغط على تأكيد البيانات.
  •  يتم تغيير حالة الطلب إلى بطاقة الهوية الوطنية مفعلة.

أهمية تفعيل الهوية الوطنية بعد استلامها

تعمل وزارة الداخلية على التأكيد على صحة البيانات الواردة من خلال المنصة الإلكترونية أبشر ولذلك يتم استلام الهوية الوطنية عن طريق البريد السعودي. ثم يتم الدخول على المنصة وتفعيل الهوية الوطنية بعد الاستلام. حتى يتمكن الأفراد من استخدامها بعد ذلك دون التوقف عبر المنصات الإلكترونية وطلب التفعيل. حيث يعد التفعيل الخاص بالهوية بمثابة موافقة من وزارة الداخلية قطاع الأحوال باستخدام الهوية في كافة الأمور الخاصة بالمستفيدين كمستند رسمي موثق.

خدمات منصة أبشر الهوية الوطنية

توفر منصة أبشر الإلكترونية عددا من الخدمات الخاصة بالهوية الوطنية من هذه الخدمات:

  • إصدار الهوية الوطنية للمواطن أو أحد أفراد الأسرة كخطوة أولى في الحصول على الهوية الوطنية.
  • التحقق من صلاحية الهوية الوطنية حتى يتم تجديدها في الوقت المناسب.
  • خطوات تجديد الهوية الوطنية عبر منصة أبشر بعد انتهاء الصلاحية.
  • إمكانية استعراض الهوية الرقمية عبر تطبيق أبشر الإلكتروني.
  • تفعيل الهوية الوطنية للتمكن من استخدامها.
  • كما توفر المنصة إصدار هوية وطنية بدل فاقد أو تالف.

طريقة إصدار هوية وطنية عبر منصة أبشر الإلكترونية

يتم إصدار الهوية الوطنية للمواطن أو أحد أفراد أسرته من خلال الدخول على منصة أبشر الإلكترونية مع استيفاء كافة الشروط الخاصة بأفراد الأسرة ويتم الإصدار عبر الخطوات التالية:

  • الدخول على منصة أبشر الإلكترونية واختيار خدمات الأحوال المدنية.
  •  ثم من القائمة خدمات الهوية الوطنية اختيار إصدار هوية وطنية.
  •  يتم عرض كافة البيانات الخاصة بالأفراد في حال اختيار أحد أفراد الأسرة لإصدار الهوية.
  •  يتم تحديد الفرد المطلوب يتم عرض البيانات الخاصة بالفرد.
  •  إرفاق الصورة الشخصية الخاصة بالمستفيد مراجعة البيانات.
  •  رفع الصورة الشخصية حسب الشروط والمواصفات.
  •  تعبئة كافة البيانات المطلوبة وتحديد المدينة والمنطقة والحي.
  •  رقم الهاتف الجوال الإقرار بصحة المعلومات التي تم إدخالها.
  •  اختيار الدفع الانتقال إلى قنوات الدفع لسداد الرسوم الخاصة بإصدار الهوية.
  •  تقديم الطلب والحصول على الرقم المرجعي.
  •  الانتقال إلى إرسال الوثائق وخدمات التوصيل.
  •  سداد الرسوم الخاصة بتوصيل الوثيقة وتقديم الطلب.

شروط إصدار هوية وطنية لفرد الأسرة

يتم إصدار الهوية الوطنية وفق مجموعة من الشروط منها:

  •  لا يكون الفرد المراد التعريف به لديه هوية وطنية بالفعل أو تقدم بطلب سابق على المنصة.
  • يتم إصدار هوية وطنية لأحد الأفراد عن طريق أحد الوالدين.
  • أن تتوفر صورة مطابقة للاشتراطات.
  • عدم وجود غرامات غير مسددة على المستفيد المراد إصدار هوية له.
  • يتراوح عمر المتقدم لإصدار الهوية ما بين 10 إلى 19 عام.
  • توافر عنوان وطني مسجل للمستفيد لإرسال الهوية.
  • سداد أجور توصيل الهوية الوطنية عبر البريد السعودي.
  • الإقرار بصحة البيانات المدخلة لفرد الأسرة المراد إصدار الهوية له.

شاركها.