الإثنين, فبراير 26

توضح المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية خطوات نقل ملكية منشأة في التأمينات وذلك بعد نقل السجل التجاري في منصة وزارة التجارة حيث يتم نقل ملكية ملف المنشأة بشكل استباقي في نظام التأمينات، عند نقل ملكية السجل التجاري لدى وزارة التجارة نتعرف على هذه الخطوات بالتفصيل من خلال موقع المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية التي تعمل على توفير كافة الخدمات الخاصة بالمستفيدين ومشتركي التأمينات، عبر المنصة بطريقة إلكترونية كاملة ودون الحاجة لمراجعة مكاتب المؤسسة المنتشرة في أنحاء المملكة.

خطوات نقل ملكية منشأة في التأمينات

يتم نقل ملكية المنشأة في التأمينات الاجتماعية من خلال حساب المستفيد من أصحاب الأعمال على منصة التأمينات الاجتماعية ويتم ذلك من خلال بعض الخطوات منها:

  • التوجه إلى موقع المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية وتسجيل الدخول لتأمينات أعمال.
  • الموافقة على الشروط والأحكام وإدخال رقم الهوية أو الإقامة وكلمة المرور.
  • الانتقال إلى الخدمات الإلكترونية من الصفحة الرئيسية.
  • يتم اختيار المنشأة التي يتم نقلها من خلال ملف المنشأة.
  •  يتم الضغط على إدارة ملاك المنشأة.
  • تظهر كافة بيانات المنشأة من اسم المنشأة وأيضا الجنسية وتاريخ بداية المنشأة.
  •  اسم المكتب ونوع النشاط وتعريف المنشأة من بيانات الترخيص والرقم وتاريخ إصدار الترخيص وتاريخ الانتهاء وجهة الإصدار.
  • الانتقال إلى تعديل بيانات المالك إدخال تاريخ انتهاء علاقة الملك السابق إن وجد.
  • الضغط على إضافة مالك وإكمال البيانات المطلوبة حيث يتم التحقق من المالك.
  •  من خلال إدخال الجنسية ورقم الهوية وتاريخ الميلاد ثم الضغط على التحقق.
  • ثم إضافة تاريخ بداية الملكية للمالك الجديد إدخال بيانات العنوان والتواصل والضغط على حفظ
  • يتم الضغط على متابعة وإرفاق المستندات المطلوبة ثم الضغط على تقديم واعتماد الطلب.

نقل ملكية السجل التجاري وزارة التجارة

لنقل ملكية منشأة من مالك إلى آخر عبر المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية لا بد من نقل ملكية السجل التجاري عبر وزارة التجارة يتم نقل ملكية السجل من خلال الخطوات التالية:

  • الدخول إلى موقع وزارة التجارة الإلكتروني واختيار الخدمات الإلكترونية.
  •  من الخدمات اختيار السجل التجاري.
  • من قائمة الخدمات يتم اختيار نقل ملكية السجل التجاري.
  • الانتقال إلى المنصة الموحدة للمركز السعودي للأعمال الاقتصادية.
  • الانتقال إلي تعبئة بيانات الطلب وإرفاق عقد المبايعة والتنازل.
  •  يتم ذكر الأطراف ورقم السجل التجاري ثم الضغط على إرسال الطلب.
  • يتم تدقيق الطلب من قبل المدقق وبعد الموافقة يتم الضغط على استكمال الطلب.
  •  إرسال رمز التحقق إلى رقم الهاتف الجوال للمشتري.
  • إدخال الرمز والتحقق يتم الضغط بعد ذلك على أيقونة إتمام الطلب.
  •  إصدار فاتورة سداد ترسل كرسالة نصية على الهاتف يتم سداد الفاتورة من خلال قنوات السداد التي توفرها الوزارة.

شروط نقل ملكية السجل التجاري

تم وضع مجموعة من الشروط لنقل ملكية السجل التجاري ومن هذه الشروط:

  • لا يكون العمر أقل من 18 عام ولا يكون المشتري موظف حكومي.
  • يتم سداد المستحقات الخاصة بالمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في حال وجود اشتراك على المؤسسة.
  • لا يكون اسم السجل التجاري بالاسم الشخصي للبائع في حال كان مالك السجل موظف حكومي أو اسم السجل باسم الشخص يتم النقل يدويا عن طريق الفرع

الأسئلة الشائعة

ما هي رسوم نقل ملكية السجل التجاري؟

عرفت وزارة التجارة رسوم نقل ملكية السجل التجاري بقيمة 100 ريال وكذلك رسوم نشر نقل ملكية الاسم التجاري 1500 ريال، ويضاف عليها القيمة المضافة بنسبه 15 %. يتم سداد الرسوم من خلال خدمات سداد ومدى وفيزا ومستر كارد.

كيف يتم نقل ملكية السجل التجاري للمؤسسات الفردية؟

عرفت وزارة التجارة أن نقل ملكية السجل التجاري للمؤسسات الفردية يتم بطريقة إلكترونية من خلال موقع المؤسسة أو عن طريق فروع الوزارة ومراكز الأعمال.

شاركها.