السبت, أبريل 27

دعم ساند لتارك العمل، أعلنت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في المملكة العربية السعودية عن انطلاق نظام ساند، والذي يعد نظام ضد التعطل عن العمل، حيث يتم تقديم الدعم المالي للموظف في حالة فصل الموظف من العمل، أو عند تعطله، بهدف تحسين الحالة المعيشية لديهم لحين الحصول على عمل آخر يحصل منه الموظف علي دخل شهري، ولمزيد من التفاصيل حول كيفية التسجيل في ساند، وشروط الأهلية، وموعد صرف ساند يرجي متابعة قراءة هذا المقال.

طريقة التسجيل دعم ساند لتارك العمل

أتاحت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية السعودية، إمكانية التسجيل في نظام ساند بشكل إلكتروني، وذلك من خلال إتباع الخطوات التالية:

  • بالدخول الي الموقع الرسمي لمؤسسة التأمينات الاجتماعية، من خلال هذا الرابط هنا.
  • ثم تسجيل الدخول عن طريق النفاذ الوطني الموحد، وإدخال اسم المستخدم، وكلمة المرور، ورمز التحقق.
  • بعد ذلك يتم الضغط على خدمة “التعطل عن العمل” ثم اختيار “طلب ساند”.
  • يتم تعبئة البيانات الخاصة بالموظف، وادخال الرقم البنكي، والضغط علي كلمة “موافقة” والتي تفيد بالموافقة على الشروط والأحكام.
  • ثم الضغط على كلمة “إرسال” ثم ادخال رمز التحقق، والضغط على كلمة “تأكيد”.

شروط الحصول على دعم ساند

كشفت مؤسسة التأمينات الاجتماعية عن الشروط الواجب توافرها، حتى يمكن للموظف أن يحصل على دعم ساند، وتتمثل تلك الشروط في ما يلي:

  • لا يزيد سن الموظف عن 60 سنة.
  • أن يمتلك الموظف الجنسية السعودية.
  • أن يكون سبب تركه للعمل ليس سبب شخصي، أو قد تم فصله، أو قد ترك العمل بإرادته.
  • ألا يكون لدى الموظف عمل آخر، أو مصدر دخل شهري.
  • أن يقوم بتقديم الطلب قبل مرور أكثر من 90 يوم من تاريخ ترك العمل.
  • تمتع مقدم الطلب بالسلامة النفسية، والجسدية التي تمكنها من القيام بالعمل بشكل سليم.
  • أن يتم الإلتزام بكافة التعليمات، والتدريبات التي يتم طرحها من قبل إدارة البرنامج.

المستفيدين من دعم ساند

 يستفيد من تلقي دعم ساند عدد من الفئات التي حددتها التأمينات الاجتماعية وتشمل تلك الفئات ما يلي:

  • العاملين في القطاع الخاص.
  • العاملين في القطاع الحكومي، ولكن بشرط أن يكون هؤلاء العاملين مسجلين في نظام التأمينات الاجتماعية.
  • الذين تركوا العمل نتيجة عدم القدرة علي العمل.

طريقة الاستعلام عن أهلية ساند

أتاحت مؤسسة التأمينات الاجتماعية امكانية الاستعلام عن استحقاق ساند عن طريق الموقع الرسمي لها، ويتم ذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • يتم الدخول الى موقع مؤسسة التأمينات الاجتماعية من خلال هذا الرابط هنا.
  • ثم ادخال اسم المستخدم، وكلمة المرور، وكذلك رمز التحقق الذي يظهر على الشاشة.
  • بعد ذلك يتم الضغط على كلمة “تحقق” سوف يظهر الاستحقاق في ساند، أو عدم الاستحقاق.

الخدمات التي يقدمها ساند

يقوم برنامج ساند بتقديم مجموعة من الخدمات للعاملين بالقطاعين الخاص والحكومي، وتشمل تلك الخدمات ما يلي:

  • في البداية يقوم بتقديم الدعم المالي للعامل المتعطل عن العمل لمدة 12 شهر.
  • يقوم ساند بتوفير عدد من البرامج التدريبية للمشتركين حتى يتم تأهيلهم للحصول على فرصة عمل اخرى.
  • كما يقوم أيضا بتوفير فرص عمل مناسبة للعاملين.

قيمة الدعم المقدم من برنامج ساند للمتعطلين عن العمل

أعلنت مؤسسة التأمينات الاجتماعية أنه يتم تقديم الدعم المالي من قبل برنامج ساند للمتعطلين عن العمل لمدة 12 شهر، ويتم ذلك على النحو التالية:

  • خلال أول 3 أشهر يتم تقديم 60% من مرتب العامل.
  • أما خلال 9 أشهر المتبقية يتم تقديم 50% من مرتب العامل.

موعد صرف دعم ساند

أعلنت مؤسسة التأمينات الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية، عن موعد صرف دعم ساند، كما هو موضح أدناه:

  • يتم صرف دعم ساند يوم 1 من كل شهر ميلادي.
  • قد يتم تأخير موعد الصرف، أو تقديمه يوم واحد، في حالة أن كان اليوم المقرر للصرف هو يوم عطلة رسمية.

حالات وقف صرف ساند 

كشفت مؤسسة التأمينات الاجتماعية عن الحالات، التي يتم عندها وقف صرف دعم ساند للموظف، وتتمثل تلك الحالات في ما يلي:

  • عند وفاة الموظف الذي يتلقي الدعم.
  • في حالة أن أصبح للموظف دخل أخر.
  • أن الموظف لا يبحث عن عمل، أو أنه لا يلتزم بالتدريبات، والتعليمات التي تنظمها التأمينات الاجتماعية.
  • عند وصول عمر الموظف الي 60 عام، حيث يمكنه الحصول على معاش.
  • أن لم يصبح الموظف مقيد في وزارة الموارد البشرية.

شاركها.