الأحد, أبريل 28

وزارة الداخلية الاستعلامات الإلكترونية من خلالها يمكن الحصول على عدد كبير من الخدمات التي يحتاج إليها المقيم والمواطن على حد سواء، والموقع الرسمي لوزارة الداخلية السعودية من المواقع الإلكترونية التي يحتاج إلى خدماتها الآلاف من المقيمين والمواطنين في مختلف المجالات، فهناك خدمات الاستعلام عن الإقامة ورخصة القيادة والاستعلام عن الجوازات، كما يمكن من خلال موقع الوزارة طلب تجديد وإصدار مختلف الوثائق مثل الإقامة والرخصة والهوية والوطنية وغيرها من المستندات المهمة.

وزارة الداخلية الاستعلامات الإلكترونية

هناك الكثير خدمات الاستعلام التي يتم تقديمها بصورة إلكترونية من خلال موقع وزارة الداخلية، وفيما يلي نتعرف على بعض من أهم تلك الخدمات وليس كل الخدمات:

  • استعلام عن هوية المقيم.
  • استعلام عن رخصة القيادة.
  • خدمة استعلام عن حالة التأشيرة.
  • استعلام عن حالة جواز السفر.
  • استعلام عن مخالفات المرور.
  • خدمة استعلام عن صلاحية الإقامة.
  • استعلام عن التأمين الصحي.
  • استعلام عن حالة الجوازات.
  • خدمة استعلام عن جواز سفر جديد.
  • استعلام عن طلب التأشيرة السعودية.
  • استعلام عن تجديد رخصة القيادة.
  • خدمة استعلام عن طلب تصديق الشهادات.
  • استعلام عن تصديق الوثائق الرسمية.
  • استعلام عن حالة طلب التصريح بالسفر للأطفال.
  • خدمة استعلام عن طلب الزيارة العائلية.
  • استعلام عن طلب تغيير مهنة المقيم.
  • استعلام عن حالة طلب نقل الكفالة.
  • خدمة استعلام عن تعديل البيانات الشخصية.
  • استعلام عن إصدار شهادة سجل قيادة.
  • الاستعلام العام عن رصيد مدفوعات الخدمات المتبقي.
  • خدمة الاستفسار عن طلبات تأشيرات العمل.
  • خدمة الاستعلام العام عن المعاملات.
  • إمارة منطقة الحدود “الاستعلام عن المعاملات”.
  • خدمة الاستعلام العام عن أحقية القيام بالحج.
  • إمارة المنطقة الشرقية ” الاستعلام عن المعاملات”.
  • خدمة الاستعلام عن صلاحية التأمين الصحي للمقيمين.
  • خدمة التحقق من صلاحية الهوية.
  • خدمة الاستعلام عن تأشيرة خروج وعودة.
  • حجز موعد بالأحوال المدنية.
  • خدمة الاستعلام عن وصول العمالة.

الخدمات الإلكترونية أبشر أفراد

منصة أبشر هي منصة إلكترونية تابعة لوزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية، ومن أبزر الخدمات الإلكترونية التي تقدمها منصة أبشر ما يلي:

  • خدمات الهوية: تتيح للمواطنين والمقيمين إصدار الهوية الوطنية، وتجديدها، وتعديل المعلومات الشخصية المتعلقة بهم.
  • خدمات الإقامة: تتضمن طلب تأشيرات الزيارة وتجديدها، وطلب تأشيرات العمل وتجديدها، وتجديد بطاقة الإقامة، وتعديل المهنة ونقل الكفالة، وغيرها من الخدمات المتعلقة بالإقامة في المملكة.
  • خدمات المرور: تتيح للمستخدمين إصدار رخص القيادة، وتجديدها، وتحويل الرخصة، وطلب تجديد استمارة المركبة، وتحصيل المخالفات المرورية، وتحديد موعد للفحص الفني للمركبة، وغيرها من الخدمات المرورية.
  • خدمات الأحوال المدنية: تشمل طلب شهادات الميلاد والوفاة والزواج، وتعديل البيانات الشخصية، وإصدار تصاريح السفر للأطفال، وتقديم طلبات الزواج والطلاق، والتحقق من صحة الشهادات المدنية.
  • خدمات الأمن العام: تتضمن إصدار تصاريح السلاح، وتقديم طلبات الحصول على تصاريح السفر الخاصة، والاستعلام عن حالة التأشيرة الخاصة بالزائرين والمقيمين.
  • خدمات التعليم والتدريب: تساعد المنصة على التعامل مع جميع الخدمات المتعلقة بالتعليم والتدريب، مثل الاستعلام عن نتائج الطلاب، والتسجيل في الجامعات والكليات، وطلبات الاعتراض على النتائج، والتقديم على المنح الدراسية.

شاهد أيضًا: رسوم إصدار جواز سفر, لإصدار أو تجديد جواز السفر السعودي إلكترونياً

استعلام برقم الهوية وزارة الداخلية

من خلال موقع وزارة الداخلية السعودية يمكن الاستعلام عن صلاحية الهوية الوطنية وذلك عبر اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على الموقع الإلكتروني لوزارة الداخلية السعودية “من هنا“.
  • الضغط على أيقونة الانتقال إلى أبشر.
  • الضغط على أيقونة أفراد.
  • التوجه إلى الجانب الأيمن العلوي من الصفحة وإدخال اسم المستخدم.
  • إدخال كلمة المرور في الحقل الثاني.
  • النقر على أيقونة تسجيل الدخول.
  • الانتظار لحين استلام رسالة على الجوال تحتوي على رمز التفعيل.
  • إدخال الرقم المستلم على الشاشة والضغط على تسجيل الدخول.
  • الدخول على خيار الاستعلامات الإلكترونية.
  • النقر على أيقونة التحقق من صلاحية الهوية.
  • إدخال رقم الهوية الوطنية في الحقل المحدد.
  • الضغط على زر تحقق.

استعلام عن معاملة في وزارة الداخلية برقم القيد

من خلال الموقع الإلكتروني لوزارة الداخلية يمكن الاستعلام عن المعاملات برقم القيد وهو ما يمكن القيام به من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على الموقع الرسمي لوزارة الداخلية “من هنا“.
  • النقر على أيقونة الانتقال إلى أبشر.
  • الضغط على تبويب أفراد خدمات إلكترونية متكاملة.
  • إدخال اسم المستخدم.
  • إدخال كلمة المرور.
  • النقر على أيقونة تسجيل الدخول.
  • الانتظار لحين استلام رقم التأكيد في رسالة نصية على الجوال.
  • إدخال الرقم المستلم على المنصة والنقر على تسجيل الدخول.
  • الدخول على خيار الاستعلامات.
  • إدخال رقم المعاملة في المربع المحدد.
  • إدخال المحافظة والمنطقة.
  • الضغط على أيقونة بحث.

وزارة الداخلية الاستعلام عن المخالفات المرورية

تقدم وزارة الداخلية السعودية الكثير من الخدمات في مختلف المجالات، ومن الخدمات التي تقدمها الوزارة إمكانية الاستعلام عن المخالفات المرورية وذلك عبر اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على الموقع الإلكتروني لوزارة الداخلية “من هنا“.
  • الضغط على أيقونة الانتقال إلى أبشر.
  • الضغط على أبشر أفراد.
  • تسجيل الدخول للمنصة الإلكترونية من خلال إدخال اسم المستخدم.
  • كتابة كلمة المرور.
  • النقر على تسجيل الدخول.
  • الانتظار لحين استلام رسالة نصية تحتوي على رمز التحقق.
  • إدخال الرقم المستلم والضغط على أيقونة تسجيل الدخول.
  • الدخول على خيار الاستعلامات الإلكترونية.
  • الضغط على خدمات المرور.
  • إدخال رقم الهوية لطالب الاستعلام.
  • النقر على أيقونة التحقق.
  • استعراض المخالفات المرورية التي تظهر على الشاشة والتي تخص صاحب الهوية.

الاستعلام عن صلاحية الإقامة وزارة الداخلية

من أهم الخدمات التي يحتاج إليها المقيم وصاحب العمل على حد سواء الاستعلام والتحقق من صلاحية الإقامة بطريقة إلكترونية وهو ما يوفر الكثير من التعب والوقت على طالب الخدمة، ويمكن الاستعلام عن صلاحية الإقامة من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على الموقع الإلكتروني لبوابة أبشر التابعة لوزارة الداخلية “من هنا“.
  • النقر على أبشر أفراد.
  • تسجيل الدخول للمنصة من خلال إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور.
  • النقر على أيقونة تسجيل الدخول.
  • إدخال رمز التحقق الذي يتم استلامه في رسالة على الهاتف الجوال.
  • النقر على تسجيل الدخول.
  • الضغط على تبويب الاستعلامات الإلكترونية.
  • الدخول على خيار الجوازات.
  • النقر على أيقونة استعلام عن صلاحية الإقامة.
  • إدخال رقم الإقامة في الحقل المحدد.
  • إدخال رقم التحقق المرئي.
  • النقر على عرض.

اقرأ أيضًا: استعلام عن صلاحية هوية مقيم

وزارة الداخلية الجوازات

تقدم إدارة الجوازات العديد من الخدمات المتعلقة بجوازات السفر والتأشيرات والإقامات، وتعمل على تطوير هذه الخدمات لتلبية احتياجات المستخدمين وتسهيل الإجراءات الإدارية. من بين الخدمات التي تقدمها إدارة الجوازات في السعودية:

  • إصدار جوازات السفر: تقوم الجهة المختصة في إدارة الجوازات بإصدار جوازات السفر للمواطنين السعوديين وتجديدها. يتم توفير خدمة تقديم الطلبات عبر الإنترنت وتحديد مواعيد لتقديم المستندات المطلوبة، كما يتم إصدار الجوازات الإلكترونية الجديدة من إدارة الجوازات السعودية.
  • نقل الكفالة: يتم تنظيم إجراءات نقل الكفالة للعاملين في المملكة العربية السعودية. يتطلب نقل الكفالة موافقة صاحب العمل الحالي وصاحب العمل المستقبلي، ويجب على العامل الراغب في نقل الكفالة تقديم المستندات المطلوبة والالتزام بالإجراءات المحددة.
  • خدمات الجوازات الإلكترونية: تعتمد إدارة الجوازات في السعودية على تقنيات الجوازات الإلكترونية لتسهيل العمليات وتحسين الأمان والمصداقية. وتقدم الجوازات العديد من الخدمات في هذا المجال مثل تسجيل البصمة الحيوية واستخراج بطاقة الهوية الوطنية الإلكترونية والتحقق الإلكتروني من صحة الوثائق.
  • خدمات التحقق الأمني: تعمل إدارة الجوازات على توفير خدمات التحقق الأمني لضمان سلامة السفر والحد من التلاعب والتزوير. يتم إجراء التحقق الأمني عبر أنظمة متطورة مثل تحليل البيانات الحيوية ومقارنتها مع قواعد البيانات الوطنية والدولية.

أبشر وزارة الداخلية

نقدم فيما يلي أهم المعلومات عن بوابة أبشر وزارة الداخلية:

  • منصة أبشر (Absher) هي منصة إلكترونية تابعة لوزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية، بهدف تقديم خدمات حكومية إلكترونية.
  • تقدم المنصة خدمات إلكترونية تزيد عن 200 خدمة ومعاملة إلكترونية لعدد يزيد على 20 مليون مشترك في البوابة الرقمية.
  • الهدف الرئيسي للمنصة هو تسهيل إجراءات الحكومة الإلكترونية للمواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية.
  • يتطلب استخدام منصة أبشر تسجيلًا مسبقًا بربط الحساب بالهوية الوطنية السعودية ورقم الجوال المسجل لديها.
  • الخدمات المتاحة في المنصة تشمل مجموعة واسعة من الخدمات مثل إصدار وتجديد جواز السفر، تجديد رخصة القيادة، تجديد هوية المقيم، تحويل العملات، خدمات الإقامة والعمل، البلاغات الأمنية وغيرها من الخدمات الأخرى.
  • تتوفر منصة أبشر أيضًا كتطبيق للهواتف المحمولة، مما يسمح للمستخدمين بالوصول إلى الخدمات والمعاملات من أي مكان وفي أي وقت.

إصدار جواز السفر الإلكتروني

من الخدمات التي تقدمها وزارة الداخلية من خلال منصتها الرقمية أبشر التقديم على طلب إصدار جواز سفر إلكتروني وذلك عبر اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على الموقع الإلكتروني لبوابة أبشر التابعة لوزارة الداخلية “من هنا“.
  • النقر على أيقونة أبشر أفراد.
  • تسجيل الدخول للمنصة من خلال إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور.
  • إدخال رمز التحقق المستلم على الجوال في الخانة المحددة ومن ثم النقر على زر تسجيل الدخول.
  • الضغط على تبويب الخدمات الإلكترونية.
  • النقر على خيار حجز موعد في الجوازات.
  • إصدار اسم صاحب الجواز.
  • كتابة تاريخ انتهاء صلاحية الجواز الحالي.
  • إدخال بيانات العنوان الوطني.
  • اختيار موعد استلام الجواز في العنوان المحدد.
  • اختيار مكتب الجوازات الأقرب من صاحب الجواز.
  • التوجه إلى مكتب الجوازات وتسليم جواز السفر القديم.

ختامًا؛ وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على وزارة الداخلية الاستعلامات الإلكترونية، وتعرفنا على أهم الخدمات التي تقدمها المنصة مثل الاستعلام عن المخالفات المرورية، والاستعلام عن صلاحية الإقامة، كما عرضنا أهم الخدمات التي تقدمها إدارة الجوازات التابعة لوزارة الداخلية، وأهم خدمات بوابة أبشر.

الأسئلة الشائعة

كيف ابحث عن معاملة في وزارة الداخلية؟

وذلك من خلال الدخول على موقع وزارة الداخلية ومنها يتم اختيار الإمارة وإدخال رقم المعاملة ومن ثم الاستعلام والبحث عن المعاملة.

كيف اعرف ان على تعميم؟

يمكن ذلك من خلال تسجيل الدخول على حساب المستعلم في منصة أبشر ومن ثم الدخول على الاستعلام عن التعاميم الأمنية وإدخال رقم الهوية.

شاركها.