الثلاثاء, مايو 14

يتمكن أصحاب الشركات من تسجيل دخول مدد حماية الأجور وهو أحد الأنظمة التي أطلقتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية لتمكين المنشآت من رفع الملفات الخاصة بأجور العاملين، ورصد نسب الالتزام والمخالفات ويستهدف النظام كافة منشآت القطاع الخاص مع إلزامها بشكل تدريجي وفق مراحل محددة للعمل على إدارة المنشآت من خلال منصة واحدة، تهدف إلى تحسين العلاقة التعاقدية بين صاحب العمل والعاملين وضمان حقوق العمال والموظفين، ودفع الرواتب الخاصة بهم وفق الشروط التي تم الاتفاق عليها في عقد العمل، من خلال التفاصيل نتعرف على تسجيل دخول منصة مدد حماية الأجور وما يتعلق بها من أنظمة.

تسجيل دخول مدد حماية الأجور

يتم تسجيل الدخول على منصة مدد من خلال تسجيل حساب في أحد الأنظمة التي تقوم المنصة بالإعلان عنها ويتم تسجيل الدخول من خلال رقم الهوية وكلمة المرور وفي حال عدم وجود حساب يتم الضغط على تسجيل:

  • يتم إدخال رقم الهوية الخاص بالمستفيد أو رقم الإقامة.
  • يتم التحقق من رقم الهوية وإرسال رمز التحقق على الهاتف المسجل في منصة ابشر.
  • إدخال رمز التحقق ثم الانتقال إلى إدخال بيانات الحساب.
  • إدخال البيانات الشخصية وبيانات التواصل من رقم الهاتف والبريد الإلكتروني.
  • اختيار كلمة مرور وتأكيدها نقل رمز التحقق والضغط على تسجيل.
  • الحصول على كلمة المرور المؤقتة للدخول.
  • ثم يمكن تغيير كلمة المرور مرة أخرى ثم الضغط على دخول عن طريق رقم الهوية وكلمة المرور.

خدمات ومزايا تسجيل الدخول على منصة مدد

تقدم منصة مدد مجموعة من المزايا والخدمات بعد تسجيل حساب على المنصة ومن خلال رقم الهوية الذي يساعد على إمكانية الوصول إلى كافة المؤسسات المتعلقة بالهوية سواء بصفة المستفيد مالك أو مفوض أو موظف من المزايا:

  • القدرة على تسجيل الدخول إلى نظام إدارة الرواتب.
  • القدرة على تسجيل الدخول إلى نظام الالتزام.
  • معالجة رفع الملفات الخاصة بالأجور.
  • إنشاء عقود الموظفين وتوثيقها وعرض نسبة الالتزام.
  • إضافة البدلات والاستقطاعات ومسيرات الرواتب.
  • معرفة وتقارير المخالفات بشكل لحظي المتعلقة برفع الملفات الخاصة بالأجور.

نظام حماية الأجور

أطلقت وزارة الموارد البشرية نظام حماية الأجور لتحسين العلاقة التعاقدية بين صاحب العمل والموظفين وتساعد المنشأة على رفع الملفات أجور العاملين. ورصد نسب الالتزام والمخالفات ومعالجة تلك المخالفات بشكل لحظي. يستهدف نظام حماية الأجور جميع منشآت القطاع الخاص. والجهة المصدرة لبرنامج حماية الأجور هي وزارة الموارد البشرية التي تعمل على تحسين العلاقات التعاقدية وحفظ حقوق العمال والموظفين.

نظام إدارة الرواتب

واحد من الأنظمة التي تقدمها منصة مدد لتنظيم دفع الأجور وتطوير عملية الرواتب الشهرية، ويتم من خلالها الكشف عن المخالفات التي تقوم بها الشركة أو المنشأة ضد الموظفين، ويحتوي نظام إدارة الرواتب على معلومات فورية عن حالة الأجور وتسهيل حسابها ورفع مستوى الحماية الخاص بها. الخدمات المقدمة في نظام مدد لإدارة الرواتب منها:

  • إدارة البيانات حيث يقوم النظام بتوفير جميع بيانات المنشأة والموظفين بشكل مباشر من خلال نظام التأمينات الاجتماعية.
  • إصدار المحافظ الإلكترونية التي تساعد على استخدامها كحسابات بنكية لتحويل الرواتب للموظفين.
  • إدارة الرواتب وإنشاء مسير الرواتب الخاص بالموظفين ومعالجة بيانات الرواتب وإضافة الاستحقاقات والبدلات وغيرها.
  • يتم الربط بين إدارة الرواتب ونظام حماية الأجور للكشف عن المخالفات ورفع ملف حماية الأجور بشكل تلقائي بعد اكتمال عملية تحويل الرواتب.

شروط التسجيل والاشتراك في نظام مدد لإدارة الرواتب وحماية الأجور

توجد مجموعة من الشروط للتسجيل في نظام مدد والاشتراك في نظام مدد لإدارة الرواتب وحماية الأجور ومن هذه الشروط:

  • توافر سجل تجاري للمنشأة.
  • أن تكون المنشأة مسجلة في وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
  • أيضا تكون مسجلة في التأمينات الاجتماعية. يكون هناك فرع رئيسي للمنشأة في التأمينات.
  • يتم التسجيل من خلال صاحب المنشأة أو المفوض من صاحب المنشأة في التأمينات الاجتماعية.
  • لا يزيد عدد موظفي المنشآت عن 1000 موظف.

نظام الالتزام

واحد من الأنظمة التي أطلقتها وزارة الموارد البشرية للعمل على تطوير نظام حماية الأجور وجمعه في منطقة واحدة ومظلة واحدة مع نظام توثيق العقود، بالتعاون مع وزارة الموارد البشرية من العمل في بيئة أمنه لحفظ حقوق الأطراف المتعاقدة وتقليص الخلافات الخاصة بالأجور بين المنشآت والعاملين في القطاع الخاص، وسهولة إنشاء وتوثيق عقود الموظفين ومعرفة نسبه التزام المنشأة يتم العمل بنظام الالتزام عن طريق:

  • التسجيل في منصة مدد والدخول إلى نظام الالتزام.
  • للحصول على خدمات حماية الأجور وتوثيق العقود.
  • أيضا يساعد على رفع ملفات حماية الأجور في مدة أقصها ثلاثة أشهر.
  • تتضمن كافة الدفعات الشهرية أو الأسبوعية.
  • كما يتم إنشاء العقود وإرسالها للعامل بحيث يتم قبولها أو رفضها.
  • مع رصد نسبه الالتزام الخاصة بتلك العقود.

خطوات رفع ملف حماية الأجور

يتم رفع ملف حماية الأجور من خلال منصة مدد الإلكترونية عن طريق:

  • تسجيل حساب على المنصة ثم الدخول بحساب المستفيد من رقم الهوية وكلمة المرور.
  • ثم الدخول على المنشأة المراد رفع أجور الحماية العاملين عليها عن طريق الضغط على الدخول كصاحب عمل.
  • تظهر صفحة المؤشرات ثم رفع ملف حماية الأجور الضغط على تقرير الأجور والتسويات.
  • ثم رفع ملف جديد تعبئة كافة الحقول الإلزامية لرفع الملف مثل الشهر والسنة ونوع الملف أجور أم تسويات ثم نوع الأجور شهري أم أسبوعي.
  • الانتقال إلى أسفل الشاشة والضغط على اختيار الملف يتم رفع الملف المطلوب وتحميله من على الجهاز .
  • ثم قراءة الإقرار والضغط بالموافقة ثم حفظ الملف تظهر رسالة تأكيد قم بمراجعتها والموافقة عليها.
  • ثم تلقي رسالة تم رفع الملف بنجاح تتم معالجة الملف وتقييم المنشأة والاطلاع على نسبة الالتزام.
  • يتم الانتقال إلى الصفحة التالية واختيار معلومات الالتزام.
  • سوف تظهر قائمة السجلات التي تحتوي على معلومات الالتزام الشهرية.
  • يتم اختيار الملف المراد للاطلاع على تفاصيل حسب الشهر وسوف تظهر كافة تفاصيل الملف.

رفع ملف حماية الأجور عبر منصة وزارة الموارد البشرية

أكدت وزارة الموارد البشرية على أن رفع برنامج حماية الأجور يتم فقط عن طريق منصة مدد والتي تقدم كافة البيانات الخاصة بنظام الالتزام وإدارة الرواتب وتوثيق العقود. يتم الاطلاع على التزام المنشأة بتطبيق البرنامج من خلال متابعة المصادر والحسابات الرسمية لوزارة الموارد البشرية. كما يمكن التواصل مع منصة مدد عن طريق رقم الهاتف الخاص بخدمة العملاء “920010104”أو من خلال صفحة مدد على منصة تويتر أو من خلال المحادثة الفورية على الموقع الإلكتروني.

الأسئلة لشائعة

ما هي مخالفات نظام حماية الأجور.

من مخالفات نظام حماية الأجور:
إذا كان الأجر الأساسي أقل ب 50 % أو أكبر ب 20 % من الأجر الأساسي المسجل في التأمينات.
في حال كانت الاستقطاعات أكثر من 50 % من أجر العامل الإجمالي المسجل في حماية الأجور.
في حال لم يكن العامل مسجل بالمنشأة او لم يتم دفع الأجر الخاص به.

شاركها.