الأحد, مايو 12

كيف يمكنني الحصول على مشهد الضمان الاجتماعي وما هي آلية التسجيل في الضمان الاجتماعي المحسن؟ المؤسسة السعودية للضمان الاجتماعي تقدم الدعم للأشخاص والعائلات طبقا لأحكام وضوابط محددة وسنشرح في هذا المقال إصدار مشهد ضماني للتابعين وطريقة التسجيل في الضمان الاجتماعي المحدث.

دليل إصدار مشهد ضماني للتابعين

حصول الأفراد على مشهد الضمان الاجتماعي كدليل استحقاقهم لدعم مؤسسة برنامج الضمان الاجتماعي يتطلب اتخاذ التعليمات والإجراءات التالية:

  1. قم بزيارة منصة وزارة الموارد البشرية الرسمية في السعودية على الانترنت من خلال الضغط هنا.
  2. انقر على زر ابدأ الخدمة.
  3. ستحتاج إلى إتمام عملية تسجيل الدخول باستخدام بياناتك الشخصية وهي كود الهوية الوطنية أو كود الإقامة بالاضافة الي كلمة السر وكود التحقق.
  4. اكبس على أيقونة تسجيل الدخول.
  5. من القائمة الرئيسية انتقل إلى قسم الملف الشخصي.
  6. اضغط على زر طلب مشهد.
  7. ثم اختر ايقونة استخراج مشهد ضماني.
  8. حدد الجهة التي ترغب في مشهد الضمان لديها.
  9. ابحث عن ايقونة استخراج المشهد واضغط عليها.
  10. وأخيرا انقر على زر تحميل لتتمكن من الحصول على مشهد الضمان الاجتماعي.

دليل كيفية التسجيل في برنامج الضمان الاجتماعي المحدث

إذا كان الشخص غير مسجل في هيئة الضمان الاجتماعي يمكنه التسجيل بشكل إلكتروني عبر القيام بالتعليمات التالية:

  1. للبدء افتح منصة الضمان الاجتماعي الرسمية على الإنترنت من خلال النقر هنا.
  2. ستجد خيار تسجيل دخول انقر عليه.
  3. لإنشاء حساب جديد اكبس على زر تسجيل جديد.
  4. ستحتاج إلى تسجيل معلوماتك الشخصية مثل كود هويتك الوطنية وتاريخ ميلادك.
  5. قم بإنشاء كلمة سر قوية وأكد عليها.
  6. أدخل كود التحقق المعروض أمامك.
  7. اطلع على التعهد والإقرار وأعط الموافقة على ذلك.
  8. اضغط على ايقونة تسجيل لإتمام العملية.
  9. تتبع التعليمات التي ستظهر على الصفحة لإتمام التسجيل.
  10. بعد التسجيل قم باتمام عملية تسجيل الدخول من الصفحة الرئيسية.
  11. انتقل إلى الملف الشخصي.
  12. أكمل معلومات الحساب اللازمة والمطلوبة.
  13. تأكد من صحة المعلومات التي قمت بتسجيلها على المنصة.
  14. في هذه النقطة قم بالنقر على زر تقديم المعلومات.
  15. عليك كتابة معلومات السكن واستكمال الخطوة.
  16. لاحقا يمكنك الولوج إلى قائمة البرامج وتقديم طلبك في البرنامج الملائم.

المعايير المطلوبة لإتمام التسجيل في برنامج الضمان الاجتماعي المحدث

تضع مؤسسة برنامج الضمان مجموعة من المعايير والمتطلبات الضرورية التي يجب تحقيقها من قبل الفرد ليكون مستحق للدعم وتشمل هذه المتطلبات ما يلي:

  1. يجب أن يكون الفرد من أصل سعودي وحامل للجنسية السعودية.
  2. ومع ذلك لا تعتبر الجنسية شرط اجباري في بعض الحالات مثل عندما تكون المرأة المتقدمة لا تحمل الجنسية السعودية ولكن متزوجة من رجل سعودي الاصل أو إذا كانت المرأة غير سعودية الاصل ومطلقة وايضا لديها أبناء سعوديين أو إذا كانت أمرأة أرملة ولديها أبناء في الأراضي السعودية.
  3. على الفرد المتقدم الالتزام باحكام وزارة الموارد البشرية التي لها علاقة بأتاحة الخدمات الصحة والتعليمية للأبناء.
  4. ينبغي أن يكون حساب الدخل الخاص بالفرد أو العائلة أقل من الحد الأدنى لحساب المعاش والذي يبلغ قيمة 1100 ريال سعودي لرب العائلة وقيمة 550 ريال سعودي لكل شخص من الأشخاص في العائلة.
  5. يشترط عدم حيازة أي أصول تمثل قيمة مرتفعة.
  6. إذا كان رب العائلة لديه عائلات اخري فإن كل عائلة تعامل على أنها مستقلة ولها معاش مخصص لها.
  7. يتعين على الفرد الالتزام بالتواجد في المواعيد المحددة لبرامج التدريب والتوظيف.
  8. لا تؤثر دراسة أحد أبناء العائلة خارج المنطقة التي تقيم فيها العائلة المستحقة للمعاش على الحصول علي الدعم.
  9. يلزم أن يكون الفرد غير قائم في أحد دور الإيواء.

الاسئلة الشائعة

كيف يمكنني الحصول على كود الضمان الاجتماعي؟

يمكنك الحصول على كود الضمان الاجتماعي من خلال التواصل مع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عن طريق الاتصال بالكود المجاني الخاص بهم وهو 8001222777 أو عن طريق الاتصال بالكود 0112915588 وبعد الاتصال يالكود المناسب ستتلقى توجيهات صوتية تساعدك في الحصول على كود الضمان الاجتماعي المخصص لك.

كم من الوقت يحتاج الضمان الاجتماعي لصرف المعاش بعد قبول الاعتراض؟

بعد تقبل الاعتراض في برنامج الضمان الاجتماعي المحدث وتحويل حالة الاعتراض إلى موافقة نهائية ستظهر للشخص المستفيد نتيجة دراسة الاعتراض بشكل مباشر وبعد ذلك سيتم تضمين الشخص المستفيد ضمن لائحة العائلات المؤهلة التي تعلن عنها بشكل شهري وبالتالي سيتم صرف المعاش المعوض الخاص بالدفعة في الشهر الذي يليه.

شاركها.