الإثنين, أبريل 29

أوضح برنامج حساب المواطن الإجابة على سؤال هل يتم الإفصاح عن دخل التقاعد للحصول على دعم حساب المواطن وكافة أنواع الدخل التي تأتي للمستفيد الرئيسي والأسرة من خلال المنصة الإلكترونية، ورد على أسئلة المستفيدين حول راتب التقاعد وهل يعد واحد من مصادر الدخل حسب جهة المصدر المسجل لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية ومؤسسة التقاعد، وأجابت خدمة المستفيدين على أهمية الإفصاح عن الدخل التقاعدي في حال تواجد، عن طريق اختيار نوع الدخل راتب التقاعدي.

هل يتم الإفصاح عن دخل التقاعد

يعمل برنامج حساب المواطن على تقديم الدعم للمستفيدين الأقل دخلا وأكد البرنامج من خلال خدمة المستفيدين على أهمية الإفصاح عن كافة أنواع الدخل حيث تتعدد مصادر وأنواع الدخل منها ما يخص الموظف عن طريق الراتب أو المتقاعد أو الطالب من الدعم الحكومي وغيرها من المصادر والأنواع، يتم إضافة دخل التقاعد عن طريق:

  • الدخول على منصة برنامج حساب المواطن الضغط على ملف المستفيد.
  •  اختيار الدخل الضغط على إضافة دخل.
  •  اختيار مصدر الدخل حسب جهة المصدر مسجل لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية أو لدى المؤسسة العامة للتقاعد.
  •  اختيار نوع الدخل راتب تقاعدي ثم إدخال قيمة الدخل والضغط على إضافة.

أنواع الدخل التي يجب الإفصاح عنها في حساب

تم الإعلان عن أهمية الإفصاح عن كافة أنواع الدخل ومنها:

  •  الراتب: وهو عبارة عن الراتب الوظيفي سواء من القطاع الحكومي أو العسكري أو الخاص أو القطاع غير الربحي ويشمل إجمالي الراتب مع نسبة التقاعد والتأمينات ويتضمن جميع البدلات والعلاوات.
  • راتب التقاعد: وهو المبلغ الذي يتم الحصول عليه بشكل شهري بعد انتهاء فترة سنوات الخدمة من أي من القطاعات الخاصة أو الحكومية والعسكرية.
  • النشاط التجاري:  وهي عوائد مالية سواء ثابتة أو غير ثابتة من السجلات التجارية يحصل عليها المستفيد بشكل شهري أو بغير ذلك.
  • مصادر دخل أخرى:  تشمل استثمارات مالية عوائد الأصول العقارية وعوائد الأعمال الحرة.

عقوبة عدم الإفصاح عن الدخل في حساب المواطن

عرف برنامج حساب المواطن مجموعة من النتائج التي تترتب على عدم الإفصاح في البرنامج عن المعلومات الصحيحة مثل تقديم معلومات أو مستندات أو بيانات مضللة أو إخفاء المعلومات الجوهرية التي يجب الإفصاح عنها، أو التحايل بأي طريقة للحصول على الدعم ويتم تطبيق المادة العشرين من نظام حساب المواطن وهي إيقاف الدعم عن المستفيد الأساسي وحرمانه من الحصول على الدعم لمدة لا تتعدى سنتين، أو استرداد الدعم الذي حصل عليه بغير وجه حق وفقا للإجراءات النظامية اللازمة لذلك أو تطبيق العقوبتين معا.

الحالة الوظيفية ونوع الدخل ومصدر الدخل

تم تحديد الحالة الوظيفية وأنواع الدخل الخاص بها ومصدر الدخل عبر برنامج حساب المواطن ومنها:

  • الحالة الوظيفية موظف قطاع حكومي أو قطاع خاص أو عسكري، نوع الدخل راتب شهري مصدر الدخل إما راتب من القطاع الحكومي أو دخل من قطاع خاص أو راتب من قطاع حكومي أو عسكري.
  •  الحالة الوظيفية طالب، نوع الدخل يكون غير ذلك ومصدر الدخل برنامج دعم حكومي.
  • كذلك الحالة الوظيفية متقاعد من قطاع حكومي أو قطاع خاص، نوع الدخل راتب تقاعدي مصدر الدخل راتب تقاعدي من قطاع حكومي أو عسكري أو قطاع خاص.
  •  الحالة الوظيفة لا يوجد وظيفة أو دون سن العمل، يتم كتابة نوع الدخل غير ذلك ثم تحديد المخصصات من برامج الدعم الحكومي سواء من برنامج حافز أو ساند أو غيرها.
  •  نوع الوظيفة أعمال حره، يكون نوع الدخل النشاط التجاري ومصدر الدخل سجل التجاري أو رخصة محل تجاري.

معرفة ملخص وتفاصيل الدفعات المالية

يتم معرفة ملخص وتفاصيل الدفعات المالية من خلال موقع برنامج حساب المواطن عن طريق إحصائيات الحساب التي تم إضافتها إلى البرنامج مؤخرا ويتم ذلك من خلال الخطوات التالية:

  • الدخول على منصة برنامج حساب المواطن بالنفاذ الوطني الموحد.
  •  ثم الانتقال إلى قائمة الخدمات الإلكترونية ومنها إحصائيات الحساب.
  •  معرفة الدفعة الحالية لمبلغ الدعم وإجمالي المبالغ المدفوعة.
  •  ثم إجمالي مبالغ الدفعات المعلقة ومبلغ الدفعات المرتجعة.
هل يتم الإفصاح عن دخل التقاعد
هل يتم الإفصاح عن دخل التقاعد

أسباب تأخير صرف دفعة فبراير 75

يتم تأخير صرف الدفعات الخاصة بحساب المواطن عن اليوم العاشر نتيجة مصادفة يوم العاشر إجازة رسمية ولذلك تم تأخير دفعة شهر فبراير، حيث يتم نزول الدعم يوم الحادي عشر من الشهر نتيجة لمصادفة يوم العاشر يوم إجازة رسمية ليوم السبت، ويتم إيداع القيم المالية الخاصة بالمستفيدين في الحسابات البنكية بدء من يوم عمل الأحد الموافق الحادي عشر من شهر فبراير في كافة البنوك وحتى الانتهاء من كافة أنواع الحسابات البنكية المسجلة على منصة الدعم والتي صدرت لها الأهلية والاستحقاق. ويتم الاستعلام عن نتيجة الاستحقاق من خلال الدخول على منصة برنامج حساب المواطن والدخول على الدفعات المالية الحالية، يتم معرفة حاله الدفعة:

  •  تحت الإجراء أو مدفوعة أو في الانتظار أو مرفوضة.
  •  في حال عدم وجود دفعة أو نقص أو نقصان الدفعة يتم الانتقال لمعرفة الأسباب.
  •  منها بسبب تجاوز إجمالي مبلغ الدخل الحد المانع من الصرف.
  •  أو عدم أهلية أحد التابعين.
  •  أو تواجد أحد أفراد الأسرة خارج المملكة.
  •  فيتم نزول الدفعة ناقصة لذلك يتم الاستعلام .
  • ثم الانتقال إلى إرفاق اعتراض أو شكوى على مبلغ الدعم

الأسئلة الشائعة

كيفية تقديم اعتراض على مبلغ الدعم؟

في حال عدم نزول الدعم أو نقصان الدعم يتم الانتقال إلى معرفة الأسباب ثم الانتقال إلى تقديم اعتراض:
لا بد من التحقق من إجمالي الدخل المفصح عنه في حساب المستفيد عبر المنصة الإلكترونية.
التحقق من مبلغ الاستحقاق عن طريق الحاسبة التقديرية.
أيضا التحقق من عدد المؤهلين ثم الانتقال إلى تقديم اعتراض مالي.
إدخال تفاصيل الاعتراض ورفع المرفقات المطلوبة.
ثم الضغط على تقديم يتم دراسة الاعتراض في مدة لا تزيد عن شهرين من تاريخ الإرسال.
ثم يتم صرف المستحقات والتعويض بأثر رجعي وبحد أقصى خمسة أشهر.

شاركها.