الأحد, مايو 12

يتمكن الأفراد من الوافدين في المملكة من الاستعلام عن تغيير مهنة وافد برقم الإقامة من خلال ما وفرته وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عبر منصتها الإلكترونية من الاستعلام عن خدمات تغيير المهنة، كما يتم التقديم على طلب تغيير المهنة من خلال أصحاب الأعمال على منصة أبشر الإلكترونية ويتمكن الوافدون من الاستعلام عن قبول طلبات تغيير المهنة، من خلال التفاصيل التالية نتعرف على كافة البيانات الخاصة بتغيير المهنة للوافدين وأهم الشروط الخاصة بها، أيضا ما تقدمه منصة قوى من خدمات لتغيير المهنة.

الاستعلام عن تغيير مهنة وافد برقم الإقامة

يتمكن الأفراد من الاستعلام عن تعديل المهنة من خلال منصة أبشر الإلكترونية عن طريق رقم الإقامة في الجوازات السعودية وذلك من خلال الخطوات التالية:

  • التوجه إلى منصة أبشر الإلكترونية واختيار خدمات الأفراد.
  • ثم الدخول بحساب المستفيد من اسم المستخدم وكلمة المرور.
  • اختيار خدمات الجوازات ثم اختيار خدمة تعديل المهنة.
  • إدخال اسم العامل المراد تغيير مهنته ثم الضغط على بحث.
  • يتم نقل رمز التحقق وظهور المهنة الجديدة التي تم نقل العامل لها.

الاستعلام عن تغيير مهنة وافد برقم الإقامة وزارة الموارد البشرية

وفرت وزارة الموارد البشرية العدد عدد كبير من خدمات الاستعلام للوافدين منها خدمات مكتب العمل عن طريق:

  • الدخول على موقع وزارة المورد البشرية من الصفحة الرئيسية.
  • يتم اختيار الاستعلام عن خدمات مكتب العمل الدخول على الخدمة.
  • اختيار نوع الخدمة من قائمة خدمات مكتب العمل.
  • خدمة تغيير مهنة يتم إدخال رقم الطلب وتحديد العام ونقل رمز التحقق.
  • ثم الضغط على بحث تتم معرفة كافة الخدمات الخاصة بتغيير مهنة العامل.
  • كما توفر الخدمات مكتب العمل للوافدين خدمات الاستعلام عن الاستقدام وخدمة رخص العمل وخدمة نقل عامل وافد

خدمه تغيير المهنة عبر منصة قوى

واحدة من المنصات التي تساعد في تغيير المهن والتي تمكن المنشآت من التقدم بطلب تغيير مهنة الموظف الوافد الذي يعمل لديها لأي مهنة أخرى ترغب بها المنشأة وفق ضوابط وزارة الموارد البشرية يتم تغيير مهنة العامل عن طريق:

  • الدخول بحساب المنشأة إلى منصة قوى واختيار الخدمات الإلكترونية.
  • من الخدمات يتم اختيار خدمة تغيير مهنة موظف مقيم.
  • اختيار تقديم طلب جديد عن طريق إدارة المهن.
  • تحديد الموظف المراد تغيير المهنة الخاصة به.
  • ثم تحديد المهنة المراد التغيير إليها.
  • الضغط على إضافة طلب جديد ثم مراجعة بيانات الطلب.
  • الموافقة على الإقرار والضغط على إرسال.
الاستعلام عن تغيير مهنة وافد برقم الإقامة
الاستعلام عن تغيير مهنة وافد برقم الإقامة

شروط تغيير المهنة في منصة قوى

تتواجد مجموعة من الشروط التي يجب الانتباه إليها عند التقدم بطلب تغيير المهنة للموظف وافد من هذه المتطلبات:

  • أن تكون حاله المنشأة قائمة.
  • أن تكون كافة الرخص الخاصة بالمنشأة سارية المفعول
  • لا تكون المهنة الجديدة مقصورة على السعوديين.
  • سداد الرسوم المطلوبة وقيمتها 1000 ريال.
  • أن يكون نطاق المنشأة أخضر منخفض فما فوق.
  • توافر الشروط المطلوبة في الموظف لنقل الخدمة إلى مهنة جديدة.
  • منها وجود شهادة مزاولة مهنة سارية من الهيئة السعودية للمهندسين في حال كانت المهنة من المهن الهندسية.
  • اذا كانت المهنة بيطرية يتم إصدار شهادة مزاولة مهنة.
  • إذا كانت المهنة تابعة للمحاسبة لا بد من وجود شهادة مزاولة مهنة من الهيئة السعودية للتخصصات المحاسبية
  • لا تكن حاله العامل المطلوب تغيير مهنته في انتظار نقل الخدمة.
  • لا يوجد طلب تغيير مهنة تحت التنفيذ.
  • لا يكون قد صدر رخصة خروج نهائي للعامل.
  • وأن تكون إقامة العامل سارية.

تغيير المهنة عبر أبشر أعمال

وفرت وزارة الداخلية من خلال منصة أبشر أعمال إمكانية الدخول لطلب تغيير المهنة والاستعلام عن الطلب من خلال الخطوات التالية:

  • التوجه إلى منصة أبشر أعمال وإدخال حساب المستفيد من اسم المستخدم وكلمة المرور ونقل رمز التحقق.
  • الدخول على الخدمات الإلكترونية ومنها اختيار خدمة تغيير مهنة موظف وافد .
  • يتم تحديد الفرد المراد تغيير مهنته وإدخال البيانات وتحديد نوع المهنة الجديدة.
  • الموافقة على الشروط والأحكام ودفع الرسوم المستحقة.
  • ثم تقديم الطلبة متابعة من خلال حساب المستفيد.

المستندات المطلوبة لتغيير مهنة عامل وافد

يتم تقديم مجموعة من المستندات عند التقدم بطلب تغيير مهنة عامل وافد من هذه المستندات:

  • وجود صورة من الإقامة سارية المفعول.
  • تقديم نسخة من جواز السفر تتضمن كافة البيانات الخاصة بالعامل.
  • مع تقديم أصل الإقامة للتطابق.

رسوم طلب تغيير مهنة عامل وافد

تقدم وزارة الموارد البشرية مجموعة من الخدمات الخاصة بالعمالة الوافدة لأصحاب الأعمال وفق الرسوم التي تتطلبها نوع الخدمة، ويتم إيداع رسوم تغيير المهنة بقيمة 1000 ريال سعودي، ويتم السداد من خلال البنوك السعودية عن طريق استخدام المدفوعات الحكومية.

إلغاء طلب تغيير المهنة

يمكن إلغاء الطلبات المقدمة بتغيير المهنة من خلال الدخول على منصة قوى واختيار الخدمات الإلكترونية ومنها إدارة المهن. ثم التوجه إلى خدمة تغيير وتعديل مهنة موظف مقيم. اختيار الطلبات المرسلة ثم اختيار نوع الطلب المراد إلغاؤه بعد عرض التفاصيل. ليتم الضغط على كلمة إلغاء ويتم إلغاء الطلب بشكل مباشر.

الأسئلة الشائعة

هل تتطلب خدمة تغيير المهنة موافقة الموظف؟

أكدت وزارة الموارد البشرية على أن تغيير مهنة موظف لا بد من الحصول على موافقة العامل من خلال الدخول على منصة قوى بوابة الأفراد. معرفة الطلب الخاص بتغيير المهنة ثم الموافقة عليه ويكون حالة الطلب بانتظار موافقة الموظف. أي أنه تم إرسال الطلب بنجاح من قبل صاحب المنشأة ويتم إبلاغ الموظف في الدخول على منصة قوى أفراد لاتخاذ إجراء القبول أو الرفض.

شاركها.