السبت, مايو 18

تعمل وزارة الصحة ومجلس الضمان الصحي في المملكة على توفير طرق الاستعلام عن المستشفيات التي يغطيها التأمين الصحي طبقا للوثيقة الموحدة التي يتم العمل من خلالها على توفير تقديم خدمات الرعاية الصحية، دون تكلفة أو بأقل تكلفة لكافة المشتركين في التأمين الصحي، ووثيقة الضمان الصحي والتي يمكن الاستعلام عنها من خلال موقع الضمان الصحي والذي يقوم باعتماد تلك المنشآت وشركات التأمين على إدارة مطالبات التأمين الصحي ومزاولة أعمال الضمان حسب نظام المجلس التنفيذي واللوائح الخاصة به.

الاستعلام عن المستشفيات التي يغطيها التأمين الصحي

يوفر مجلس الضمانات الصحي كافة الخدمات الخاصة بمقدمي الرعاية الصحية وشركات التأمين الصحي ومنها إدارة الاعتماد والتأهيل لمقدمي الخدمات وتأهيل شركات التأمين وأيضا شركات إدارة مطالبات التأمين الصحي لمزاولة الأعمال الخاصة بوثائق التأمين المختلفة وتقديم الرعاية يتم الاستعلام عن مقدمي الخدمات من خلال:

  • الدخول على الموقع الإلكتروني لمجلس الضمان الصحي.
  • الدخول على الخدمات الإلكترونية.
  • اختيار مقدمي الرعاية الصحية من الصفحة الرئيسية.
  • الدخول على الخدمة وكتابة اسم المنشأة ونوع مقدم الخدمة.
  • المنطقة والمدينة ورقم الاعتماد ثم الضغط على بحث.

الاستعلام عن أسماء مستشفيات التأمين من خلال شركات التأمين

من خلال كارت التأمين الخاص بالمستفيدين يتمكن من معرفة شركة التأمين التابع لها ثم الاستعلام عن الشركة من خلال:

  • الدخول على الموقع الإلكتروني الخاص بشركة التأمين التابع لها.
  • اختيار الاستعلام عن المستشفيات التي تضمها الشركة.
  • أو كتابه اسم المستشفى المطلوب والضغط على بحث.
  • يظهر للمستفيد تواجد اسم المستشفى المطلوب ضمن الشركة.
الاستعلام عن المستشفيات التي يغطيها التأمين الصحي
الاستعلام عن المستشفيات التي يغطيها التأمين الصحي
الاستعلام عن المستشفيات التي يغطيها التأمين الصحي
الاستعلام عن المستشفيات التي يغطيها التأمين الصحي

نظام التأمين الصحي

يعمل مجلس الضمان الصحي على توفير التغطيات التأمينية بموجب النظام حيث يلتزم صاحب العمل بإبرام وثيقة تأمين صحي مع إحدى شركات التأمين لتغطية جميع العاملين لديه الخاضع لهذا النظام وأفراد أسرهم، ويخضع للنظام أصحاب الشركات والمؤسسات التي تملك منشآت طبية خاصة وعليهم الحصول على التغطية التأمينية المنصوص عليها في وثيقة التأمين كحد أدنى عن طريق شركات التأمين الصحي.

خدمات مجلس الضمان الصحي لشركات التأمين

يقوم مجلس الضمان الصحي بتقديم عدد من الخدمات لشركات التأمين ومنها:

  • إعداد وتأهيل الشركات والمنشآت التي تدخل في خدمات التأمين.
  • أيضا شركات إدارة مطالبات التأمين الصحي.
  • يقوم المجلس باعتماد مقدمي خدمات الرعاية الصحية وتجديد اعتمادها.
  • يقوم المجلس باستقبال كافة استفسارات شركات التأمين ومقدمي الخدمة حول نظام الضمان الصحي واللائحة التنفيذية، والوثيقة الموحدة.
  • كما يقوم المجلس بتزويد شركات التأمين وإدارة مطالبات التأمين ومقدمي الخدمات بكافة التطورات الجديدة حول الضمان الصحي وتطبيقاته.

طريقة تقديم شكوى ضد شركات التأمين

يقوم مجلس الضمان الصحي بتقديم خدمة الرد على الشكاوى المقدمة من أطراف العلاقة التأمينية ضد شركة إدارة المطالبات بطريقة إلكترونية دون الحاجة إلى زيارة مقر المجلس عن طريق الخطوات:

  • الدخول على موقع مجلس الضمان الصحي واختيار الخدمات الإلكترونية.
  • من الصفحة الرئيسية اختيار خدمات إدارة الاعتماد والتأهيل.
  • تقديم شكوى ضد شركات التأمين.
  • يتم البحث عن الشركة المطلوبة الشكوى ضدها.
  • إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور.
  • كما يمكن الاستمرار في الخدمة كضيف.
  • يتم تقديم الشكوى عن النفس أو عن شخص آخر ذي قرابة.
  • تتم تعبئة بيانات مقدم الشكوى وإدخال نص الشكوى بشكل واضح.
  • إدخال صور بالوثائق المؤيدة للشكوى ومراجعة البيانات.
  • ثم الضغط على تقديم وتأكيد الإرسال.

وثيقة الضمان الصحي

تجمع وثيقة الضمان الصحي الأساسية مقدم الرعاية الصحية وشركات التأمين وأصحاب العمل وتوحيد أصحاب العلاقة للعمل على تحويل مجال تقديم الرعاية الصحية في كافة أنحاء المملكة وتتميز وثيقة الضمان الصحي بالتالي:

  • تقديم رؤية شاملة للموظفين تقديم المزيد من الخيارات للمستفيدين.
  • الاستفادة من خدمات الرعاية الصحية الفعالة والآمنة.
  • مجموعة واسعة من مقدمي خدمات الرعاية الصحية.
  • زيادة مستويات المشاركة والإنتاجية عبر مؤسسات القطاع الخاص.
  • توفير المنافع الصحية الأساسية المحسنة.
  • توفير برامج إعادة التأهيل
  • دعم القطاع الخاص وتعزيز المساهمة في التحول في الرعاية الصحية
  • تقديم الأدوية التي يتم اختبارها من قبل الهيئة العامة للغذاء والدواء بنفس الجودة وأسعار مناسبة

الأسئلة الشائعة

هل يجوز لصاحب العمل أن يغير شركة التأمين المتعاقد معها؟

أكد مجلس الضمان الصحي أنه يجوز لصاحب العمل تبقى للائحة النظام التنفيذية من تغيير شركة التأمين المتعاقد معها لتوفيرها تغطية التأمينية ويقوم بتوجيه طلب وخطاب إلى الشركة قبل 30 يوم عمل على الأقل من تاريخ الإلغاء ثم تقديم صورة من هذا الخطاب إلى مجلس الضمان الصحي كما يتمكن صاحب العمل من استعادة جزء من الأقساط التي سددها لشركة التأمين ويلتزم صاحب العمل بإعادة بطاقات التأمين إلى الشركة مع حلول تاريخ إلغاء العقد.

شاركها.