الثلاثاء, مايو 21

تعرف على رابط تسجيل دخول منصة إحكام عبر بوابة نفاذ من خلال موقع الخدمات الإلكترونية، تلك المنصة التي تتبع الهيئة العامة للعقارات في المملكة العربية السعودية وتم إطلاقها منذ ثلاث سنوات تقريبًا، وتقوم بدور حيوي وفعال في مساعدة الأشخاص الذين يعيشون على أراضي المملكة في امتلاك العقارات، وتشمل خدماتها كل من المواطنين والمقيمين الذين تتوافر فيهم الشروط والضوابط التي وضعتها الهيئة، مع مراعاة أن يقوم المتقدم بتقديم جميع المستندات والأوراق الرسمية اللازمة من أجل الحصول على ذلك العقار.

ما هو رابط تسجيل دخول منصة إحكام عبر بوابة نفاذ

المواطن الذي يرغب في الولوج إلى منصة إحكام من خلال الحساب الخاص به على بوابة النفاذ الوطني يجب عليه القيام بالخطوات التالية:

  • الذهاب إلى الموقع الرسمي الخاص بـ منصة إحكام.
  • يمكن الولوج مباشرة من خلال كتابة بيانات الدخول التي تتضمن رقم الهوية وكلمة المرور، أو الضغط على جملة تسجيل الدخول عبر بوابة نفاذ الوطني وذلك ما سوف نقوم بالضغط عليه.
  • ينتقل الموقع إلى منصة نفاذ وهنا يتعين على المستخدم تعبئة بيانات الدخول على بوابة أبشر والتي تشمل كل من رقم الهوية وكلمة السر.
  • ثم يضغط المستخدم على كلمة تسجيل الدخول وسوف يجد الشاشة الرئيسية لمنصة إحكام.
  • ومن ثم يمكن الضغط على أيقونة طلب إذا كان المستخدم يرغب في تقديم طلب جديد.
  • أو يختار النقر على أيقونة طلباتي حتى يعرف ما وصل إليه طلب سابق كان قد تم تقديمه على المنصة.

شاهد أيضًا: رابط التسجيل في منصة ريف

شروط التسجيل على منصة إحكام للعقار

توجد مجموعة من الشروط والضوابط التي يجب توافرها في الشخص الذي يريد التسجيل والتقديم على منصة إحكام وتلك سوف نذكرها فيما يلي:

  1. يشترط ألا يكون المتقدم قد تعرض للفصل بموجب حكم قضائي من قبل.
  2. الموقع الذي يرغب المستفيد في التقديم عليه يجب ألا يكون من ضمن الأماكن التي لا يسمح فيها بالملكية العقارية طبقًا لأوامر حكومة المملكة العربية السعودية مثل الحالات التالية:
  • يشترط ألا يقع مكان العقار في المنطقة المحيطة بالحرمين الشريفين.
  • يمنع اختيار مكان يقع في محيط المقدسات الموجودة في المملكة أو ملحقاتها.
  • ينبغي ألا يقع المكان على السواحل والأماكن القريبة من البحر.
  • يشترط ألا يكون موقع العقار يقع في منطقة مشاريع مزارع الأسماك.
  • يمنع اختيار مكان يقع في المحميات الوطنية أو على أطراف الحدود.
  • يشترط عدم التقديم على عقار يقع في منطقة المتنزهات أو حوله أراضي برية.
  • يمنع التقديم في الأماكن الأثرية وكذلك في المواقع التي يوجد بها مزارات طبيعية مثل الأودية والسهول.
  • يشترط عدم التقديم على العقارات في الأماكن الخاص بالتعدين ويتم استخراج الخامات المعدنية منها.
  • يجب ألا يكون المكان يندرج من ضمن مناطق المحجوزات مثل المواد الهيدروكربونية أو يوجد به أي أنشطة للتعدين والطاقة.
  • يمنع أن يكون العقار على قمم جبال عالية.
  • يشترط ألا يقع المكان في وسط المراعي أو الغابات.
  • يجب ألا يكون الموقع في محيط محطات الكهرباء أو يقع بالقرب من المسارات الخاصة بها.

شاهد أيضًا: التسجيل على المنصة الوطنية الموحدة للتوظيف جدارات

الأوراق الرسمية اللازمة لتقديم طلب على منصة إحكام 

توجد مجموعة من المستندات الرسمية والأوراق التي يجب أن تتوافر مع الشخص المقبل على التقديم في منصة إحكام والتي يكون من أهمها ما يلي:

  • مخطط يحتوي على حدود الأرض والمساحة الإجمالية لها والإحداثيات الخاصة بها.
  • مستندات الملكية الخاصة بالمتقدم.
  • وثيقة رفع مساحي معتمدة من المكاتب التابعة للبلدية والأمانات العامة مع مراعاة أن تتضمن نوع العقار ومكانه وحدوده.
  • تقديم ملف أوتوكاد.
  • إحضار تقرير مساحي بصيغة البي دي أف مع مراعاة أن يكون موثق ومختوم من المكتب الهندسي.
  • تقديم جدول بيانات للأرض يتضمن معلومات عن المالك، والبيانات التي تخص المدينة التي تقع بها الأرض، والمساحة.
  • نسخة ضوئية من رقم الهوية الوطنية.
  • صورة من التفويض الرسمي أو الوكالة إن وجد.

كيفية التقديم على منصة إحكام الإلكترونية

هناك مجموعة من الخطوات يجب أن يقوم المستخدم بالقيام بها حتى يستطيع التقديم على امتلاك عقار من خلال منصة إحكام وتلك الخطوات سوف نذكرها بالترتيب فيما يلي:

  • التوجه إلى الموقع الرسمي الخاص بـ منصة إحكام.
  • بعد ذلك يجب الضغط على أيقونة تسجيل الدخول على الحساب الشخصي وهنا يجب على المستخدم إدخال البيانات التالية:
  1. رقم الهوية.
  2. إدخال كلمة السر.
  • عند الولوج إلى الموقع يتم الضغط على تبويبة تقديم الطلب.
  • ومن ثم يتم تعبئة المعلومات الخاصة بالتقديم في الخانات المخصصة والتي تتضمن الأتي:
  1. اسم المستفيد بالكامل.
  2. رقم الهوية الوطنية.
  3. تاريخ الميلاد.
  4. البريد الإلكتروني.
  5. رقم الجوال.
  6. اختيار كلمة مرور تحتوي على 8 خانات على الأقل.
  7. الضغط على المربع الموجود بجانب جملة أقر بالالتزام بقوانين المنصة.
  • بعد الانتهاء من جميع الخطوات السابقة يتم النقر على أيقونة التحقق من البيانات.
  • ومن ثم يتعين على مقدم الطلب رفع المستندات الرسمية والأوراق المطلوبة على المنصة وبذلك يكون اكتمل تقديم الطلب
  • ثم يتم الذهاب إلى إحدى المكاتب الهندسية المعتمدة من البلديات والأمانة العامة من أجل عمل مخططات الرفع المساحي.

طريقة متابعة الطلب في منصة إحكام

المواطن الذي يرغب في معرفة حالة طلبه على منصة إحكام وهو في أي مرحلة الأن يجب عليه اتباع الخطوات التالية:

  • الذهاب إلى منصة إحكام الإلكترونية.
  • ثم يتم النقر على أيقونة رابط تسجيل دخول منصة إحكام عبر بوابة نفاذ.
  • بعد ذلك يجب على المستخدم إدخال رقم الهوية الوطنية الخاصة به والمسجل بها على منصة أبشر.
  • سوف يرسل الموقع كود تحقق على الجوال ومن ثم يتم إدخاله في الحقل الخاص به على الموقع.
  • ومن ثم سوف يظهر طلب للمستخدم على تطبيق نفاذ وفى تلك الحالة يجب الموافقة على الطلب والولوج إلى منصة إحكام.
  • عند ذلك سوف تظهر شاشة منصة إحكام الرئيسية.
  • ومنها يختار المستخدم الضغط على تبويبة طلباتي التي توجد على يسار الشاشة حتى يستطيع منها متابعة حالة الطلب القديم.
  • سوف نجد جميع الطلبات المقدمة على المنصة ظاهرة للمستخدم وهنا يتعين عليه أن يقوم بعمل بحث بواسطة رقم الطلب الخاص به.
  • عند الانتهاء مما سبق سوف تجد نتيجة الاستعلام ظاهرة في نافذة جديدة ويوضح فيها حالة الطلب.
كم عدد مراحل منصة أحكام؟

الطلب الواحد في منصة إحكام يمر بأربع مراحل وهي التسجيل عبر البوابة الإلكترونية، إدخال البيانات وتفديم الطلب والمستندات، مراجعة المكتب الهندسي للطلب، متابعة الطلب.

كيفية التواصل مع منصة إحكام الرقمية؟

المستفيد الذي يريد الاستفسار عن أي شيء يخص منصة إحكام الإلكترونية يمكنه الاتصال على هاتف رقم 920035544 
يراعى أن يتم الاتصال خلال مواعيد العمل الرسمية وهى من 8.00 صباحًا وحتى 7.00 مساءًا طوال أيام الأسبوع ماعدا الجمعة والسبت

إلى هنا يكون انتهى حديثنا عن رابط تسجيل دخول منصة إحكام عبر بوابة نفاذ وأوضحنا خطوات التسجيل عليه، كما ذكرنا الشروط اللازم توافرها من أجل التسجيل، وكذلك الأوراق اللازم تقديمها، وقد نجحت تلك المنصة في تحقيق العديد من أهدافها والتي يكون من ضمنها تحقيق مبدأ العدالة والشفافية، وربط العديد من الجهات المعنية ببعضها مما يسهل عملية تملك العقارات، مع توفير الخدمات المطلوبة للمستفيدين.

شاركها.