الأحد, مايو 19

قامت وزارة المواد البشرية بتوضيح طريقة وشروط إلغاء ملف منشأة من خلال موقعها الإلكتروني وفق مجموعة من الضوابط التي تعمل من خلالها على توفير كافة الخدمات بطريقة إلكترونية كاملة، سواء عند فتح ملف منشأة سواء رئيسي أو فرعي أو تعديل بيانات المنشأة أو إلغاء ملف المنشأة من وزارة الموارد البشرية، وكذلك من التأمينات الاجتماعية وعبر منصة قوى من خلال هذه الخطوات نتعرف عليها كيفية إلغاء ملف المنشأة وكذلك أهم الشروط الواجب توافرها عند الدخول لإلغاء الملف.

طريقة وشروط إلغاء ملف منشأة

يتمكن أصحاب الأعمال من إلغاء ملف المنشأة من خلال الخدمات الإلكترونية عبر منصة وزارة الموارد البشرية ويتم ذلك من خلال الخطوات التالية:

  • يتم التوجه إلى موقع منصة وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
  • تسجيل الدخول بحساب المنشأة إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور ورمز التحقق.
  • الانتقال إلى الدخول على منشآتي الدخول على بيانات المنشأة والخدمات الإلكترونية.
  • من قائمة الخدمات يتم اختيار إلغاء ملف منشأة.
  • في حال كان للمنشأة فروع أخرى يتم إلغاء الفروع ثم إلغاء الملف الرئيسي.
  • يتم الضغط على إلغاء ملف المنشأة.
  • تظهر كافة البيانات الخاصة بالمنشأة من مكتب العمل التابع له ورقم المنشأ واسم المنشأة.
  • رقم السجل التجاري وتاريخ انتهاء السجل التجاري وحالة المنشأة.
  • يتم الضغط على إلغاء ملف المنشأة بالضغط على تأكيد.
  •  يتم الحصول على رسالة تم إلغاء الملف ثم يتم إلغاء الرقم المميز وإلغاء ملف المنشأة من التأمينات

إلغاء ملف المنشأة من التأمينات

لاستكمال خطوات إلغاء ملف المنشأة لا بد من الدخول على منصة التأمينات الاجتماعية وتطبيق تأميناتي من أجل إلغاء ملف المنشأة بعد إلغاء الرقم المميز، ويتم إلغاء ملف المنشأة من التأمينات في حالة عدم وجود ملاحظات على المنشأة يتم إلغاء الملفات تلقائيا من التأمينات بعد الحصول على البيانات من خلال منصة وزارة الموارد البشرية، ويتم أيضا إلغاء الخدمة من خلال الخطوات:

  •  الدخول على منصة التأمينات الاجتماعية بحساب المستفيد.
  • اختيار خدمات المنشأة من قائمة الخدمات الإلكترونية.
  •  إدخال رقم اشتراك المنشأة المراد إنهاء الملف الخاص بها ثم الضغط على بحث.
  • اختيار ملف المنشأة وعرض كافة بيانات المنشأة.
  •  ثم الضغط على إنهاء نشاط المنشأة لا بد من التحقق من كافة استيفاء البنود الخاصة بإلغاء المنشأة.
  • لا يوجد مشتركين ناشطين لدى المنشأة.
  • لا يوجد معاملات قيد الإجراء لدى المنشأة.
  • لا يوجد ملاحظات قائمة على المنشأة من قبل الوزارة لا توجد مستحقات معلقة.
  • كما يتم التحقق من تقدير الرصيد للمنشأة لمعالجة طلب إنهاء النشاط.
  • يتم إضافة رقم الحساب البنكي ليتم تحويل الرصيد الدائن إن وجد.
  • ثم الضغط على حفظ ومتابعة ويتم رفع المستندات المطلوبة واختيار اعتماد.
  •  تظهر رسالة للمستفيد باستلام طلب إنهاء النشاط بنجاح متضمنة رقم الطلب للمتابعة

شروط إغلاق ملف المنشأة

تم وضع مجموعة من الشروط لإغلاق ملف المنشآت منها:

  • إقفال الملف أولا في وزارة الموارد البشرية ثم في منصة التأمينات الاجتماعية.
  • استبعاد جميع العاملين وسداد كامل المديونية.
  • ثم تحديث الأجور السنوية حتى السنة التأمينية لتقديم الطلب.
  • كما حددت وزارة الموارد البشرية أهمية تسوية وضع العمالة إما بنقل الخدمات أو الخروج النهائي.
  • شطب ترخيص المنشأة من الجهات التي تمنح التراخيص سواء من البلدية أو غيرها.
  • الدخول للخدمات الإلكترونية على منصة وزارة الموارد البشرية لإلغاء ملف المنشأة.

إزالة المستخدمين من المنشأة على منصة قوى

من خلال إدارة المستخدمين على منصة قوى وإدارة حساب الأعمال يتمكن أصحاب الأعمال من إزالة المستخدمين من المنشأة عن طريق مجموعة من الخطوات منها:

  • تسجيل الدخول بحساب المنشأة على منصة قوى الإلكترونية.
  •  اختيار منشأة والدخول على إدارة المستخدمين من صفحة الخدمات الإلكترونية.
  • الانتقال إلى الإجراء بجوار المستخدم الذي يتم إزالته بعد البحث عن الاسم.
  •  يتم الضغط على عرض التفاصيل يتم تحديد المربع لاختيار للمنشأة التي ترغب في إزالة المستخدم منها.
  •  ثم الضغط على إزالة وصول المستخدم.
  • كما يمكن في حال تواجد أكثر من منشأة يتم تحديد الإزالة من جميع المنشآت وإنهاء اشتراك المستخدم نهائيا.

الأسئلة الشائعة

كيفية إلغاء حساب منشأة عبر منصة ناجز الإلكترونية؟

توفر منصة ناجز من خلال الموقع الإلكتروني خدمة إلغاء حساب منشأة مفعلة من قبل عن طريق استخدام رقم المنشأة الوطني وعقد التأسيس ومعلومات المنشأة ويتم ذلك من خلال الخطوات التالية:
التوجه إلى منصة ناجز الإلكترونية وتسجيل الدخول بحساب النفاذ الوطني الموحد.
إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور ورمز التحقق ثم اختيار الخدمات الإلكترونية.
تحديد بطاقة الأعمال والدخول على إلغاء حساب منشأة والضغط على تقديم طلب جديد.
إدخال البيانات المطلوبة وتقديم الطلب ورفع المستندات.
 الموافقة على الشروط والأحكام ثم تلقي رسالة عند اعتماد الطلب أو الرفض من خلال المنصة.
 يتم الحصول على الخدمة من خلال بوابة ناجز ويتم الحصول على الخدمة بطريقة فورية في حال كان مقدم طلب إلغاء المنشأة صاحب الحساب.

شاركها.