الأحد, مايو 5

عرفت وزارة الموارد البشرية كيفية تسجيل الدخول الضمان المطور أيضا الاستعلام عن الأهلية والاستحقاق من خلال منصة الدعم والحماية الاجتماعية، ويعد معاش الضمان الاجتماعي عبارة عن صرف مبلغ مالي للمستفيدين تأتي من عدد من الطرق منها أموال الزكاة، ويتم الانتفاع من برنامج الضمان الاجتماعي للسعوديين وفق مجموعة من الضوابط والشروط التي نتعرف عليها بالتفصيل ونتعرف على كيفية تسجيل الدخول الضمان طبقا للبيانات التي أعلنت عنها وزارة الموارد البشرية.

شروط الحصول على معاش الضمان الاجتماعي

يتم الحصول على معاش الضمان الاجتماعي بشروط:

  •  أن يكون المستفيد المتقدم على المعاش من مستحق الزكاة.
  •  يكون من الفئات المستهدفة سواء من كبار السن أو الأرامل أو المطلقات أو العاجزين عن العمل.
  •  كما أضافت وزارة الموارد البشرية العاملين والعاطلين وفق مجموعة من الضوابط والشروط الخاصة باستحقاق المعاش.
  •  يتم التقديم على المعاش وتسجيل الدخول من خلال منصة الدعم والحماية الاجتماعية.
  •  إدخال بيانات المستفيد لتقديم في معاش الضمان أو الاستعلام عن الأهلية أو الاستعلام عن الاستحقاق وكافة الخدمات المتعلقة بمعاش الضمان.

تسجيل الدخول الضمان المطور

يتم تسجيل الدخول في الضمان المطور للمستفيدين بعد تسجيل حساب على المنصة من خلال الخطوات التالية:

  • التوجه إلى منصة الدعم والحماية الاجتماعية اختيار تسجيل الدخول من الصفحة الرئيسية.
  •  إدخال رقم الهوية وكلمة المرور ونقل رمز التحقق والضغط على تسجيل الدخول.
  • أو اختيار تسجيل الدخول عبر النفاذ الوطني الموحد ويتم فتح تطبيق النفاذ على الهاتف المحمول.
  •  ثم إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور المستخدمة في النفاذ تلقي رمز التحقق على التطبيق عبر الهاتف وإدخاله ثم الدخول على منصة الدعم والحماية الاجتماعية.

تسجيل الدخول عبر بيانات منصة أبشر

يتم تسجيل الدخول عبر بيانات منصة أبشر من خلال الضغط على تسجيل الدخول عبر النفاذ الوطني الموحد على منصة الدعم والحماية الاجتماعية:

  •  الانتقال إلى صفحة النفاذ الوطني إدخال اسم المستخدم في منصة أبشر الإلكترونية.
  •  إدخال كلمة المرور المستخدمة في منصة أبشر.
  • تلقي رمز التحقق على الهاتف المحمول المسجل والمفعل في منصة أبشر .
  • ثم إدخاله والضغط على تسجيل الدخول.

تسجيل حساب جديد على منصة الدعم والحماية الاجتماعية

في حال عدم توافر حساب للدخول على منصة الدعم والحماية الاجتماعية لتعبئة بيانات ملف الضمان الاجتماعي لا بد من تسجيل حساب عن طريق الخطوات التالية:

  • التوجه إلى منصة الدعم والحماية الاجتماعية واختيار تسجيل مستخدم جديد من الصفحة الرئيسية.
  •  إدخال رقم الهوية وتاريخ الميلاد ورقم الهاتف الجوال.
  • يقوم النظام بالتأكيد على تطابق البيانات المدخلة ثم إرسال رمز التحقق إلى الهاتف الجوال الذي تم إدخاله.
  •  يتم إدخال رمز التحقق ثم الضغط على توثيق والدخول برقم الهوية وكلمة المرور.

تعبئة ملف الضمان الاجتماعي

للحصول على معاش الضمان الاجتماعي لا بد من التقديم وتعبئة الملف الموحد على منصة الدعم والحماية الاجتماعية بعد تسجيل الدخول:

  •  يتم الانتقال إلى الملف الموحد من الصفحة الرئيسية
  • الدخول على البيانات يتضمن الملف مجموعة من العناوين الرئيسية منها البيانات الشخصية.
  •  بيانات السكن بيانات الدخل بيانات التعليم بيانات العمالة بيانات التراخيص الممتلكات والتابعين.
  •  يتم بعد ذلك الدخول على عنوان رئيسي والبدء بالبيانات الشخصية.
  •  إدخال بيانات المستفيد من الاسم والجنسية وتاريخ الميلاد والجنس.
  •  ثم الضغط على حفظ والتالي الانتقال إلى بيانات السكن وإدخال تفاصيل العنوان.
  •  الانتقال إلى بيانات الدخل والضغط على إضافة دخل تحديد نوع ومصدر الدخل وقيمة الدخل.
  •  كما يمكن إضافة أكثر من دخل على الملف ثم الضغط على حفظ.
  •  ثم الانتقال إلى بيانات التعليم وإدخال بيانات المؤهل.
  •  في حال وجود عماله يتم إدخال بيانات العمالة سواء العمالة المنزلية والمهنية أو الطبية.
  •  الانتقال إلى إدخال بيانات الترخيص ثم بيانات الممتلكات بالتفصيل.
  •  يمكن إضافة أكثر من نوع من الممتلكات منها العقارات والمركبات.
  •  بعد ذلك يتم إضافة التابعين سواء قريب أو موصى عليه أو شريك سكن.
  •  إدخال كافة البيانات الخاصة بالتابعين ويمكن إضافة أكثر من تابع.
  •  تحديد صلة القرابة تعبئة بيانات التابع من رقم الهوية وتاريخ الميلاد ونوع الصك ورقم الهاتف الجوال.
  •  ثم الضغط على إضافة، يتم إضافة المنازل من القائمة بعد الانتهاء من الملف الموحد.
  •  التأكيد على كافة البيانات يتم عرض المنزل والدخول على تكوين المنزل وإضافة التابعين إلى المنزل.
  •  بعد تحديد نوع الوحدة السكنية وبيانات العنوان للوحدة وتحديدها على الخريطة.
  •  كما يمكن إضافة أكثر من منزل للمستفيد الرئيسي.
  •  اختيار البرامج بعد ذلك برنامج دعم مستفيدي الضمان الضغط على تقديم الطلب.
  •  اختيار المنازل وإسناد التابعين ثم الموافقة على الشروط والأحكام رفع المرفقات المطلوبة.
  •  الضغط على تقديم الطلب وتلقي رسالة تم استلام الطلب.
  •  يتم عرض طلب التقديم في معاش الضمان شاملا رقم الطلب واسم البرنامج وتاريخ التقديم والجهة  المالكة وحالة الطلب.

طريقة الاستعلام عن آلية الضمان الاجتماعي

يتم الاستعلام عن أهلية الضمان الاجتماعي من خلال حساب المستفيد والدخول برقم الهوية وكلمة المرور ورمز التحقق أو من خلال البيانات النفاذ الوطني الموحد:

  •  الدخول على الصفحة الرئيسية واختيار الأهلية والاستحقاق.
  •  تظهر للمستفيد برنامج دعم مستفيدي الضمان الاجتماعي.
  •  الضغط على تفاصيل الأهلية والاستحقاق.
  •  ظهور حالة المستفيد مؤهل أو غير مؤهل مع بيانات الحالة من تاريخ دراسة الحالة وفي حال مؤهل.
  •  يتم ظهور قيمة الدعم ورقم الضمان الاجتماعي وأيضا أنواع الدعم المختلفة المقدمة من وزارة الموارد البشرية.
  •  منها دعم الحقيبة المدرسية ودعم الكهرباء والغذاء ودعم الحليب وإجمالي قيمة الاستحقاق.

الأسئلة الشائعة

ما هي شروط استحقاق معاش الضمان؟

وضع برنامج الضمان الاجتماعي مجموعة من الشروط الخاصة بالاستحقاق ومنها:
أن يكون المتقدم سعودي الجنسية مقيم بشكل دائم في المملكة.
يستثنى من شرط الجنسية المرأة غير السعودية المتزوجة من سعودي أو أرملة أو مطلقة ولها أبناء سعوديون.
أبناء الأرملة أو المطلقة السعودية من زوج غير سعودي، وحامل بطاقات التنقل
من شروط التقديم في الضمان الاجتماعي الإقامة بشكل دائم في المملكة عدم التواجد في أحد مراكز التأهيل التابعة لوزارة الموارد البشرية أكثر من ستة أشهر.
أن يقل الدخل المحتسب للمستقلة والأسرة عن الحد الأدنى المحتسب للمعاش.
التزام العائل الرئيسي باستيفاء متطلبات الوزارة من الصحة والتعليم والتوظيف والتأهيل.
التزام القادرين على العمل بالبحث عن الوظائف والتقدم على الفرص الوظيفية التي توفرها الوزارة. الالتزام ببرامج التدريب والتأهيل التي تقدمها الوزارة بالتعاون مع صندوق دعم الموارد البشرية هدف.

شاركها.