السبت, مايو 18

قامت وزارة الموارد البشرية بالإعلان عن الربط بين حساب المواطن والضمان الاجتماعي ولذلك تم ورود العديد من الأسئلة بشأن تأثير هذا الربط على الدعم، حيث يتم تسجيل بعض المستفيدين كتابع في حساب المواطن أو في الضمان الاجتماعي وكمستفيد رئيسي في أحدهما ولذلك؛ يحدث التضارب بين البيانات على منصة الدعم ومنصة حساب المواطن، نتعرف بالتفصيل على العلاقة بين حساب المواطن والضمان الاجتماعي وتأثير كل منهما على الحصول على الدعم للمسجلين في البرنامجين.

الربط بين الضمان الاجتماعي وحساب المواطن

أعلنت وزارة الموارد البشرية عن الدمج بين كل من برنامج دعم المواطن وبرنامج الدعم والحماية والاجتماعية. للعمل على توفير الاستفادة الكاملة من أنواع الدعم في المملكة. ولكن أكدت على أهمية تحديث البيانات حتى يتم التطابق بين البيانات المدخلة في حساب المواطن وكذلك الضمان الاجتماعي المطور. ولذلك يتساءل البعض عن وقف صرف أي من البرنامجين نتيجة لعدم تطابق تلك البيانات.

تأثير الربط بين برامج الدعم على الاستحقاق

العديد من التساؤلات التي تأتي إلى برنامج حساب المواطن وكذلك الضمان الاجتماعي للتعريف بتأثير الارتباط بين دعمي المواطن والضماني على المستفيدين والأهلية، وتأتي بعض الرسائل إلى المستفيدين التي تشير بعدم تطابق البيانات حيث يكون بعض الأفراد مسجلين مع رب الأسرة كتابعين في حساب المواطن، بينما يتم التسجيل كمستقل في الضمان الاجتماعي، ولذلك يتم الطلب بتوفير نفس البيانات على المنصات الإلكترونية.

كيفية تجنب تأثير الربط بين دعم حساب المواطن والضمان على الأهلية

لكي يتجنب المستفيدين من برامج الدعم من دعم المواطن والدعم المطور تأثير الربط بين البرامج على الأهلية حيث تختلف البيانات المتواجدة على إحدى المنصات الخاصة بالدعم لا بد من اتباع التالي:

  •  يتم مراجعة البيانات على كل من موقع حساب المواطن وكذلك الضمان الاجتماعي المطور.
  •  يتم التأكد من مطابقة كافة البيانات.
  • إذا كان المتقدم مسجلا في حساب المواطن كمستقل لابد أن يسجل في الضمان الاجتماعي كمستقل.
  •  في حال كان رب الأسرة مسجل في الضمان الاجتماعي مستفيد رئيسي ولديه تابعين.
  • يتم مراجعة البيانات والتسجيل في حساب المواطن كمستفيد رئيسي وضم كافة التابعين في نفس الأسرة.
  •  في حال عدم تطابق البيانات يمكن حذف حساب المواطن.
  • ثم العودة مرة أخرى والتسجيل من جديد بنفس الصفة في كلا البرنامجين.

شاركها.