الأحد, مايو 19

عرفت الجوازات السعودية كيفية إصدار إقامة أو تجديدها بعد نقل الكفالة للعمالة المنزلية حيث تبين الجوازات من خلال منصة أبشر الإلكترونية كافة الخطوات الخاصة بنقل الكفالة أو إصدار الإقامة للعمالة المنزلية، ويتمكن أصحاب الأعمال من نقل كفالة عامل منزلي وفق مجموعة من الضوابط والشروط وكذلك إصدار الإقامة للعمالة المنزلية الجديدة أو تجديدها عبر منصة ابشر بطريقة إلكترونية كاملة.

إصدار إقامة أو تجديدها بعد نقل الكفالة للعمالة المنزلية

يتم نقل الكفالة للعمالة المنزلية من خلال منصة أبشر الإلكترونية كخدمة مقدمة لكل من المواطن والوافد وحاملي الإقامة المميزة الذين لديهم حساب مسجل ومفعل على منصة أبشر يتم نقل خدمات العمالة المنزلية بطريقة إلكترونية كاملة عبر الخطوات التالية:

  • الدخول على منصة أبشر الإلكترونية بحساب المستفيد من اسم المستخدم وكلمة المرور ورمز التحقق.
  • الدخول على الخدمات الإلكترونية اختيار خدمات العمالة ثم الخدمات العامة.
  •  ومنها نقل الخدمات إدخال بيانات العامل المراد نقله إدخال بيانات صاحب العمل الجديد.
  •  إرسال البيانات إلى صاحب العمل الجديد للدخول عبر حسابه على منصة أبشر.
  •  كذلك إرسال البيانات للعامل المراد نقله للموافقة والرفض على النقل
  • يقوم العامل بعد ذلك بالدخول والموافقة على النقل وكذلك صاحب العمل.
  •  يتم سداد الرسوم الخاصة بنقل الخدمات بقيمة 2000 ريال لنقل الخدمات للمرة الأولى.
  •  يتم السداد عن طريق نظام المدفوعات الحكومية لدى البنوك السعودية.

شروط نقل الخدمات للعمالة المنزلية

يتم نقل كفالة العمالة المنزلية عبر منصة أبشر بطريقة إلكترونية بعد الحصول على موافقة وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية لنقل العمالة المنزلية وفق الضوابط والشروط التالية.

  • يتم سداد رسوم نقل الكفالة عن طريق المدفوعات الحكومية.
  •  سداد كافة المخالفات المرورية غير المسددة على صاحب العمل.
  •  سداد المخالفات المرورية على العامل المراد نقل خدماته.

إصدار هوية مقيم للعمالة المنزلية

لا بد من توفر الشروط المطلوبة لإصدار هوية مقيم للعمالة المنزلية خاصة في حال نقل الخدمات لا بد من أن تكون هوية الإقامة غير منتهية الصلاحية وتم إصدار الإقامة وطباعتها من خلال منصة أبشر الإلكترونية بطريقة إلكترونية كاملة من خلال صاحب العمل عن طريق الخطوات التالية:

  • الدخول على منصة أبشر الإلكترونية بحساب صاحب العمل سواء مواطن أو مقيم المسجل والمفعل في منصة أبشر.
  •  يتم اختيار خدمات العمالة المنزلية ثم الخدمات ثم إصدار الإقامة.
  •  تحديد العامل المراد إصدار إقامة له والموافقة على الشروط والأحكام.
  •  إدخال البيانات المطلوبة وسداد الرسوم ومنها 600 ريال للعمالة المنزلية.
  •  يتم السداد عن طريق نظام المدفوعات الحكومية لدى البنوك السعودية.
  •  استكمال الخطوات وإصدار الإقامة.

شروط إصدار إقامة للعامل المنزلي

يتم إصدار الإقامة للعامل المنزلي من خلال صاحب العمل وفق مجموعة من الضوابط والشروط ومنها:

  • يتم سداد رسوم إصدار الإقامة وفي حال وجود مخالفات للتأخير يتم سداد كافة الغرامات.
  • سداد المخالفات المرورية التي تم تسجيلها على العامل إن وجدت.
  • في حال إصدار الإقامة لأول مرة لا بد من توفر رقم الحدود الخاص بالعامل.
  • أن يتم اجتياز الفحص الطبي للعامل في المراكز الطبية المعتمدة.
  • أن يتواجد العامل المراد إصدار أقامه له داخل الأراضي السعودية
  • تواجد جواز سفر العامل ساري المفعول.
  • توافر بصمة وصورة للعامل في النظام.
  • لا يكون الوافد مسجل متغيب عن العمل.

طلب إصدار الإقامة عبر خدمة التوصيل.

من خلال صاحب العمل يتمكن من الحصول على وثيقة الإقامة عبر البريد السعودي واصل ويتم توفير العنوان على منصة أبشر الإلكترونية وفي حال عدم توفر عنوان يتم الرجوع إلى عنوان صاحب العمل في البريد السعودي، أو إنشاء عنوان جديد يتم الدخول على منصة أبشر واختيار خدمة توصيل الوثائق إدخال بيانات العنوان وسداد رسوم التوصيل للوثائق ثم الضغط على إرسال.

نموذج طلب نقل الخدمات وإصدار الإقامة

يتم الحصول على نماذج الخاصة بالجوازات السعودية من خلال منصة وزارة الداخلية السعودية سواء لنقل الخدمات أو إضافة تابع أو نقل معلومات أو إصدار رخصة إقامة ويتم الحصول عليها عن طريق الخطوات التالية:

  •  التوجه إلى منصة وزارة الداخلية الإلكترونية واختيار القطاعات من الصفحة الرئيسية.
  •  من خلال القائمة يتم اختيار النماذج تحديد نوع النموذج المطلوب.
  •  منها طلب إصدار وتجديد رخص الإقامة أو نقل الخدمات أو إضافة التابع.
  •  أو طلب تأشيرة السفر يتم الضغط على نموذج وتحميله بصيغة وورد حتى يتمكن من كتابة البيانات المطلوبة.
  • ويتم اختيار الخدمة المطلوبة على النموذج واستكمال البيانات الخاصة بها، لتقديمها مع الطلب.

طلب تجديد رخصة الإقامة

يتم تقديم طلبات تجديد رخص الإقامة قبل انتهائها بثلاثة أيام على الأقل وفي حال تأخر في تجديد الإقامة يتم سداد الغرامة وتم دفع رسوم الغرامة مضاعفة للمرة الأولى وتجديد الإقامة هي 500 ريال عن كل عام ويتم التجديد من خلال، منصة أبشر الإلكترونية بطريقة إلكترونية كاملة ودون الحاجة لمراجعة مكاتب الخدمة يتم التجديد عن طريق الخطوات التالية:

  • الدخول على منصة أبشر الإلكترونية بحساب المستفيد.
  •  اختيار خدمات العمالة المنزلية الضغط على الخدمات.
  •  تجديد الإقامة تحديد الفرد المراد تجديد الإقامة له.
  •  سداد الرسوم الخاصة بعملية التجديد وهي 600 ريال للعمالة المنزلية.
  •  استكمال البيانات وتقديم الطلب يمكن توصيل الوثيقة عبر البريد السعودي.

الأسئلة الشائعة

ما هي شروط تجديد الإقامة؟

يتم تجديد الإقامة وفق مجموعة من الضوابط والشروط التي تم الإعلان عنها عبر منصة أبشر الإلكترونية ومن هذه الشروط:
سداد رسوم تجديد الإقامة الفترة المطلوبة.
 سداد الرسوم الخاصة بالمخالفات المرورية إن وجدت.
 أن يكون هناك جواز سفر ساري المفعول للمستفيد.
 لا يكون العامل مسجل متغيب عن العمل.
 توافر بصمة وصورة للعامل في النظام.
 لا تكون الإقامة منتهية منذ أكثر من ستة أشهر.

شاركها.