الأحد, مايو 19

عرفت وزارة الموارد البشرية طريقة تعويض المستفيد من الضمان عن الدفعات غير المحتسبة والتي تم قبول الاعتراض فيها بشكل نهائي، وتعمل وزارة الموارد البشرية على توفير البيانات الخاصة بالمستفيدين من أجل التعريف بكافة المشكلات التي تواجههم عبر العناية بالمستفيدين على منصة تويتر، من خلال التفاصيل نتعرف على كيفية تقديم الاعتراضات والشكاوى المالية ومدة الاعتراض وكذلك كيفية التعويض عن الدفعات غير المحتسبة.

طريقة تعويض المستفيد من الضمان عن الدفعة غير المحتسبة

قامت العناية بالمستفيدين التابعة إلى وزارة الموارد البشرية على منصة تويتر بالرد على أحد أسئلة المستفيدين حول تعويض المستفيد عن الدفعات غير المحتسبة بعد قبول الشكوى والاعتراض، وأكدت خدمة العناية بالمستفيدين على أن دراسة الاعتراض أو الشكوى المالية يتم من خلال لجان النظر في مدة لا تزيد على 60 يوم، وبعد قبول الطلب بشكل نهائي تتم دراسة مدى استحقاق المستفيد للتعويض عن الدفعة غير المحتسبة، في حال تقرر استحقاق المستفيد يتم صرفه مع معاش الدفعة التالية مباشرة.

تقديم اعتراض على نتيجة الأهلية

خدمة وفرتها وزارة الموارد البشرية عبر منصة الدعم والحماية الاجتماعية لتقديم اعتراض على حالة الأهلية في حال عدم قبول المستفيد لأسباب غير صحيحة أو في حال وجود مبررات لحالة المستفيد تستوجب استحقاقه معاش الضمان، يتم تقديم اعتراض خلال الفترة النظامية وهي 30 يوم من تاريخ إعلان نتيجة الأهلية من كل شهر عن طريق الخطوات التالية:

  • الدخول إلى منصة الدعم والحماية الاجتماعية عبر النفاذ الوطني الموحد.
  • من الصفحة الرئيسية يتم اختيار برنامج دعم مستفيدي الضمان الاجتماعي.
  • الضغط على الأهلية والاستحقاق ثم الضغط على استعراض تفاصيل دوره الأهلية.
  • يتم الضغط على اعتراض وإرفاق الملفات المطلوبة ووصف حالة الاعتراض.
  •  ثم تأكيد الطلب ومتابعة حالة الاعتراض وتفاصيله من خلال صفحة الاعتراضات للمستفيد

تقديم طلب معونة قضائية لمستفيدي الضمان

عرفت وزارة الموارد البشرية كيفية تقديم معونة قضائية لمستفيدي الضمان الاجتماعي وهي واحدة من المبادرات القضائية وتم تطويرها لتشمل مستفيدي الضمان الاجتماعي من خلال مبادرة المحامي المجانية لكافة المستفيدين من الضمان الذين لا يتمكنون من دفع أتعاب المحامين أو الاستعانة بمحام أمام الجهات القضائية.  يتم تقديم الطلب من خلال منصة المحامين المتبرعين عن طريق الخطوات التالية:

  • الدخول على منصة طلب المحامين المتبرعين لتقديم المعونة القضائية.
  • الضغط على تقديم طلب خدمه معينة قضائية للأفراد.
  • إدخال البيانات المطلوبة ومنها الاسم كاملا واسم العائلة والجنس ورقم الهاتف الجوال ورقم الهوية.
  • إدخال البريد الإلكتروني والحالة الاجتماعية وحالة التوظيف ثم الضغط على التالي.
  • ثم إدخال بيانات مصادر الدخل الخاصة بالمستفيد، وإدخال بيانات العنوان الوطني
  • إدخال معلومات الطلب الخاص بالمعونة بالتفصيل.
  •  ثم الضغط على تقديم الطلب ورفع المستندات في حال وجدت
  • إرفاق مشهد من الضمان في خانة تحميل تعريف الراتب.
  •  الإقرار بصحة المعلومات والضغط على تقديم الطلب.
  • يتم تقديم بعض الخدمات من خلال هذه المبادرة ومنها تقديم العون الحقوقي والمشورة الفنية للمستحقين من الضمان.
  •  تقديم الدعم والمساعدة وصياغة اللوائح القانونية والترافع أمام الجهات القضائية عن مستفيدي الضمان الاجتماعي.

طريقة تقديم شكوى مالية لعدم صرف المعاش

يتم تقديم الشكاوى المالية بدء من العاشر من الشهر الميلادي ولمدة 30 يوم فقط وفي حال عدم صرف المعاش المستحق للمستفيد يتم اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على منصة الدعم والحماية الاجتماعية من الصفحة الرئيسية.
  •  يتم اختيار برنامج دعم مستفيدي الضمان اختيار الدفعات المالية.
  •  ثم تقديم شكوى مالية يتم اختيار تصنيف الشكوى وتحميل الوثائق اللازمة.
  •  يتم وصف الشكوى باختصار ثم الضغط على إرسال الشكوى.
  •  الحصول على رسالة التأكيد والضغط على تأكيد.
  •  متابعة حالة الشكوى وتفاصيلها من خلال صفحة الشكاوى المالية.
  •  تتم دراسة الشكوى وفي حال استحقاق المستفيد تتم دراسة الأهلية الخاصة به.
  •  في حال استحقاقه يتم دفع التعويضات في الدورة التالية

الاستعلام عن الدفعات المعلقة في الضمان الاجتماعي

في حال كان الفرد مستحق الدفعة المالية ولكن الدفعة معلقة يجب عليه التحقق من عدد من البيانات ومنها:

  •  صحة رقم الحساب البنكي لمقدم الطلب.
  •  يتم مطابقة رقم الآيبان مع هوية المستحق عند التحقق.
  •  تتم معرفة هل الحساب البنكي فعال وغير ملغي.
  •  أيضا يتم التحقق من الرقم من خلال البنك وربطه بهوية المستفيد.
  •  حتى يتم صدور الدفعة في حساب المستفيد.

عوامل تحديد قيمة معاش الضمان

يتم تحديد قيمة المعاش الشهري للضمان الذي يخضع للمراجعة الشهرية وبالتالي يتأثر بالتغييرات على حالة الأسرة مثل، تغير دخل أحد أفراد الأسرة مثل وجود وظيفة أو ترك وظيفة، نقص وزيادة عدد أفراد الأسرة، التغير في الأصول والممتلكات عند التحقق من وجود نقص في مبلغ المعاش، يتمكن المستفيد من رفع شكوى مالية للنظر في المبلغ من تاريخ من يوم 10 من كل شهر ميلادي بعد إيداع المعاش.

المقصود بالقبول النهائي للشكوى المالية

عرفت وزارة الموارد البشرية أن بعد دراسة الشكوى المالية وظهور صحتها يتم قبولهم بشكل نهائي من قبل لجان النظر في الشكاوى المالية، وتتم دراسة مدى استحقاق المستفيد للتعويض عن المبالغ غير المصروفة، وفي حال تقرر استحقاق المستفيد يتم صرف المبلغ المستحق في الشهر التالي مباشرة.

حاله الأهلية وتحديث البيانات

أكدت العناية بالمستفيدين من خلال الصفحة الرسمية على منصة تويتر أن في حال دراسة الأهلية التي تتم بشكل شهري بدء من يوم الخامس من الشهر الميلادي وحتى صدور الأهلية بتاريخ 27 من الشهر الميلادي، وفي حال تم تحديث البيانات خلال فترة دراسة الأهلية لا تنعكس التغييرات إلا في الشهر التالي من التحديث ولذلك لا تؤثر على أهلية المستفيد مثل إضافة تابع أو حذف تابع أو تغيير أي من المعلومات. وحددت وقت تحديث البيانات الذي يتراوح بين الثامن والعشرين الى الرابع من الشهر الميلادي.

الدفعات التي يسمح للمستفيد تقديم شكوى مالية لاستلامها

عرفت وزارة الموارد البشرية أن الدفعات التي يسمح للمستفيد بتقديم شكوى مالية لاستلامها هي الدفعات في حال لم يتم صرف المعاش المستحق أو في حال نقص المعاش عن القيمة الصحيحة، وفقا للضوابط والشروط التي أعلنت عنها وزارة الموارد البشرية، ويتم تقديم الشكوى المالية بدء من يوم العاشر من الشهر الميلادي بعد صرف معاش الضمان وفي مدة لا تزيد على 30 يوم.

المدة المحددة لدراسة الشكوى

حددت وزارة الموارد البشرية مدة 60 يوم من تاريخ رفع الشكوى المالية في المدة المسموح بها وهي 30 يوم تبدأ من يوم العاشر من الشهر الميلادي. في حال الدفعات المرتجعة التي تمت استعادتها من قبل البنك بسبب خطأ في رقم الأيبان لابد من الدخول وتصحيح الخطأ ومراجعة البنك لربط الأيبان بالهوية الخاصة بالمستفيد وتفعيلها.

الأسئلة الشائعة

ما هو الإجراء المتبع في حال كان الزوج أو التابع سجين؟

عرفت خدمة العناية بالمستفيدين أن في حال كان الزوج أو التابع سجين يتم الدخول على منصة الدعم والحماية الاجتماعية، تعبئة الملف الموحد للسجين وأسرته ثم التقديم على برنامج الضمان الاجتماعي وفي حال عدم إضافة الزوج السجين مسبقا تتم إضافته مثل أفراد الأسرة في الملف الموحد وإسناده للمنزل حتى يتم الحصول على المعاش.

شاركها.