الأحد, مايو 19

توفر منصة أبشر الإلكترونية لقطاع الأحوال المدنية طريقة تعديل المؤهل الدراسي عن طريق الخدمات الإلكترونية للسجل المدني، واحد من الخدمات التي يتم التقديم عليها من أجل الاستفادة من تلك التغييرات عبر السجل المدني الذي يحتوي على كافة البيانات الرئيسية والفرعية، ومن خلاله يتم استخدام هذه البيانات في كافة الخدمات الحكومية المختلفة يتم تعديل المؤهل الدراسي عن طريق مجموعة من الخطوات نتعرف عليها بالتفصيل في التالي.

المؤهل الدراسي في الأحوال المدنية

يحتاج الأفراد من الخريجين تعديل المؤهل الدراسي الحاصلين عليه والذي يمكنهم من التقديم في الوظائف المختلفة حيث تختلف الوظيفة المتقدم عليها طبقا للمؤهل الحاصل عليه سواء كان خريجي الثانوية العامة أو الدبلوم أو البكالوريوس أو الماجستير أو غيرها، مع تعديل المؤهل في السجل المدني، والربط بين الأنظمة الإلكترونية يتم الحصول على آخر مؤهل تم إدراجه في البيانات والتقديم من خلاله على كافة الوظائف أو الخدمات الحكومية المختلفة.

تعديل المؤهل الدراسي في الأحوال المدنية

تتكون البيانات في السجل المدني من بيانات رئيسية وبيانات فرعية:

  • البيانات الرئيسية: تشمل الاسم والجنس وتاريخ الميلاد ورقم السجل المدني.
  • البيانات الفرعية: تشمل الحالة الاجتماعية ومستوى التعليم والمهنة والعنوان وغيرها من البيانات.
  • المهنة واحدة من البيانات الهامة في سجل الأفراد داخل المملكة التي يمكن التعديل عليها بسهولة من خلال الخدمات الإلكترونية التي وفرها قطاع الأحوال عبر المنصات التابعة لوزارة الداخلية السعودية.

طريقة تعديل المؤهل في الأحوال المدنية

يتم التعديل في مستوى التعليم بموجب صورة من الوثيقة المثبتة لذلك. مصدق عليها بمطابقتها للأصل. يتم تعديل المهنة عن طريق خطاب أو تعريف مثبت من الجهة التابع لها. أو عن طريق التعديل الإلكتروني. في حال كان هناك ربط إلكتروني مع الأحوال المدنية.

خطوات تعديل المؤهل عبر منصة أبشر

يتم الدخول عبر منصة أبشر لتعديل المؤهل من خلال حساب المستفيد:

  • إدخال بيانات الحساب من اسم المستخدم ثم كلمة المرور.
  • كذلك رمز التحقق المرسل على الهاتف والدخول على خدماتي.
  • ثم اختيار الخدمات الإلكترونية ومنها قطاع الأحوال.
  • اختيار خدمة الرسائل والطلبات من القائمة يتم تحديد خدمات السجل المدني.
  • ثم اختيار تعديل المؤهل الدراسي يتم الموافقة على الشروط والتعليمات.
  • ثم الضغط على اختيار طلب جديد تحديد المكان والمنطقة.
  • ثم اختيار خدمات السجل المدني من القائمة الفرعية.
  • يتم تحديد المؤهل الدراسي إدخال وصف الخدمة التي يريد تعديلها.
  • ثم رفع المستندات المطلوبة ومنها وثيقة من المؤهل الدراسي ثم تقديم الطلب.

المستندات المطلوبة لتغيير المؤهل الدراسي في منصة أبشر

لكي يتم الموافقة على تعديل المؤهل الدراسي لا بد من إرفاق الأوراق التالية:

  • رفع صورة من أصل شهادة المؤهل الدراسي.
  • في حال الحصول على المؤهل من خارج المملكة يتم اعتماده ومصادقته من قبل الجهات الرسمية.
  • أن تكون هناك هوية سارية الصلاحية ورفع نسخة منها.
  • توفر حساب على منصة أبشر مسجل ومفعل باسم المستفيد.
طريقة تعديل المؤهل الدراسي في الأحوال المدنية
طريقة تعديل المؤهل الدراسي في الأحوال المدنية

لماذا يتم تعديل المؤهل الدراسي في الأحوال المدنية

تقوم الأحوال المدنية بتوثيق كافة البيانات الخاصة بالمستفيدين عبر السجل المدني، والربط بينها وبين الخدمات الحكومية في القطاعات المختلفة لذلك؛ يكون تعديل المؤهل الدراسي واحد من أهم الأدوات التي يمكن الاعتماد عليها في التعريف بالمؤهل الأخير الذي يؤثر في عدد من الخدمات. منها خدمات التوظيف وخدمات الترقيات كما يترتب على تعديل المؤهل الدراسي تعديل نوع المهنة مثل الانتقال من طالب إلى خريج أو حاصل على مؤهل عالي. أيضا يمكن تعديل المهن الخاصة بالمستفيدين طبقا لقواعد وضوابط تعديل المهن في الأحوال المدنية.

خدمات أبشر السجل المدني

توفر منصة أبشر العديد من الخدمات الخاصة بتعديل بعض المواد في السجل المدني ومنها:

  • تعديل المؤهل الدراسي.
  • تعديل الحالة الاجتماعية.
  • ربط سجلات الأبناء بسجلات الوالدين.
  • تعديل الاسم باللغة الإنجليزية بطريقة إلكترونية كاملة دون الحاجة لمراجعة مكاتب الأحوال.

مدة تعديل المؤهل في منصة الأحوال المدنية

لا تستغرق عملية تعديل المؤهل الدراسي في الأحوال المدنية سوى دقائق معدوده بعد التحقق من البيانات المدخلة عن طريق الربط مع الجهات المختلفة. عند التحويل من طالب إلى متخرج أو من حاصل على ثانوية عامه إلى حاصل على بكالوريوس يتم التحقق من الجهة التي أصدرت الشهادة عن طريق الربط الإلكتروني. ثم تحويل المؤهل إلى الشهادة العلمية الحديثة.

الأسئلة الشائعة

ماذا يترتب على تعديل المؤهل في منصة الأحوال المدنية؟

بعد تعديل المؤهل في منصة الأحوال المدنية يتمكن الأفراد من تعديل المؤهل في منصة جداره للتوظيف، والتي تساعد على الحصول على الفرص الوظيفية المناسبة ويمكن إضافة أكثر من مؤهل في منصة جدارة من خلال عملية تعديل أو تحديث البيانات الخاصة بالمتقدم من خلال أيقونة إضافة. أو تغيير الدرجة العلمية ثم يتم التدقيق بعد ذلك بالربط الإلكتروني مع الأحوال المدنية للتأكد من آخر مؤهل حصل عليه المستفيد.

شاركها.