السبت, مايو 4

عرف الضمان الصحي أن صاحب العمل ملزم بالتأمين على العمال وأسرهم وذلك ضمن ما يقوم به مجلس الضمان الصحي من وضع الضوابط الخاصة بالتأمين لكافة العاملين والأسر المشمولين بالنظام من الزوجات والأبناء الذكور حتى سن 25 عام، وكذلك البنات غير المتزوجات وغير العاملات، كما عرف مجلس الضمان الصحي أهمية تقديم شكوى ضد صاحب العمل الذي لا يقوم بالتأمين الصحي له ولأفراد أسرته وأن المجلس يقوم بمعاملة هذه الشكاوى بطريقة سرية كاملة من خلال التفاصيل نتعرف على واجبات صاحب العمل بموجب نظام التأمين على العمالة، وكيفية الاستعلام عن حالة التأمين.

صاحب العمل ملزم بالتأمين على العمالة

أكد مجلس الضمان الصحي على إلزامية التأمين على العمال وعلي الأسر من المشمولين بالنظام وأصبح التأمين الصحي إلزامي على كافة الموظفين وأفراد أسرهم منذ عام 1430 بغض النظر عن العمر والجنس والجنسية، يشمل نظام التأمين الصحي التعاوني:

  •  العاملين سواء سعوديين أو غير سعوديين في القطاع الخاص.
  •  أفراد الأسرة وتشمل الزوجة والزوجات والآباء والأبناء الذكور حتى عمر 25 عام.
  •  الإناث غير المتزوجات والأرامل والمطلقات غير العاملات.
  •  عدم التزام صاحب العمل بالتأمين على العمالة يعتبر مخالفة لنظام الضمان الصحي.

واجبات صاحب العمل طبقا لنظام الضمان الصحي

وضع مجلس الضمان الصحي مجموعة من الواجبات على صاحب العمل حتى يتم التأمين على العمالة بمجرد توقيع العقد وعدم انتظار انتهاء فترة التجربة للوافدين أو غيرهم ومن هذه الواجبات:

  • يقوم صاحب العمل بالتعاقد مع إحدى شركات التأمين الصحي المؤهلة لتغطية كافة العاملين لديه بوثيقة التأمين الصحي وأفراد الأسرة من المقيمين والسعوديين العاملين في القطاع الخاص.
  • على صاحب العمل أن يقوم بتزويد شركة التأمين بكافة المعلومات المطلوبة.
  • يتم تحميل صاحب العمل كافة المسؤولية التي تترتب على أي أضرار من خلال إبرام وثائق تأمين صحي صادرة من جهات غير مرخصة.
  • يتم تسليم الموظف نسخة من وثيقة الضمان الصحي ومعرفة كافة جوانب الوثيقة وما تقوم بتغطيته من تكاليف.
  • يكون صاحب الأعمال ملزم بسداد أقساط وثيقة التأمين عن كافة العاملين لديه.
  • في حال انتقال الشخص من صاحب عمل إلى آخر يلتزم  صاحب العمل الجديد بالتأمين عليه من تاريخ انتقاله.
  • صاحب العمل ملزم بإجراء التغطية التأمينية على المستفيد من تاريخ الوصول إلى المملكة وتسليمه بطاقة التأمين خلال مدة لا تتعدى 10 أيام عمل من تاريخ الوصول.
  • يتم إلزام صاحب العمل بالتأمين على الموظفين خلال فترة التجربة وبمجرد توقيع العقد.
  • يحق لصاحب العمل أن يغير شركة التأمين المتعاقد معها لتوفير التغطية التأمينية اللازمة.
  • كما يتاح لصاحب العمل توسيع مجال الخدمات الضمان الصحي وبتكلفه إضافية لتشمل خدمات تشخيصية وعلاجية أخرى.

طريقة الاستعلام عن معلومات التأمين

يتم الاستعلام عن معلومات التأمين الخاصة بالموظف من خلال منصة مجلس الضمان الصحي عن طريق الخطوات التالية:

  • التوجه إلى منصة مجلس الضمان الصحي الإلكتروني واختيار الخدمات الإلكترونية من الصفحة الرئيسية.
  •  ثم اختيار الاستعلام عن معلومات التأمين إدخال رقم بطاقة الأحوال أو رقم الإقامة للوافد.
  •  ثم نقل رمز التحقق المرئي والضغط على إرسال.
  •  يظهر للمستفيد كافة البيانات الخاصة بوثيقة التأمين وكذلك البيانات الخاصة بالموظف

طريقة الاستعلام عن تأمين الإقامة المميزة

يتم الاستعلام عن تأمين الإقامة المميزة من خلال استخدام جواز السفر أو عن طريق رقم الإقامة عن طريق:

  •  الدخول على منصة مجلس الضمان الصحي واختيار الخدمات الإلكترونية.
  •  من الصفحة الرئيسية اختيار الاستعلام عن التأمينات.
  •  منها الاستعلام عن تأمين الإقامة المميزة.
  •  إما البحث برقم جواز السفر وإدخاله ونقل رمز التحقق.
  •  ثم الضغط على إرسال أو البحث عن طريق رقم الإقامة.
  •  إدخال رقم الإقامة ثم الرمز المرئي والضغط على إرسال

المواد التي تغطيها وثيقة الضمان الصحي

تغطي وثيقة الضمان الصحي مجموعة من الخدمات الصحية الأساسية ومنها:

  •  الكشف الطبي والعلاج في العيادات والأدوية.
  • الإجراءات الوقائية مثل التطعيمات ورعاية الأمومة والطفولة.
  • الحاجة إلى الإقامة والعلاج في المستشفيات ومنها الولادة والعمليات.
  • كافة الفحوصات المخبرية والإشعاعية التي تطلبها الحالة.
  •  تتم معالجة أمراض الأسنان واللثة ما عدا التقويم والأطقم الصناعية.

المستفيدون من نظام الضمان الصحي

يستفيد من نظام الضمان الصحي العاملين من غير السعوديين في القطاع غير الحكومي، المقيم في المملكة غير السعوديين الذي لا يعمل في القطاعين العام والخاص، أفراد الأسرة الذين يقوم بإعالتهم الأشخاص الخاضعين للضمان الصحي، كافة السعوديين العاملين في الشركات والمؤسسات الخاصة ومن في حكمها أفراد أسر السعوديين.

حالات إلغاء وثيقة التأمين الصحي

يتم إلغاء وثيقة التأمين الصحي من قبل صاحب العمل للوافدين في بعض الحالات ومنها خروج الوافد نهائيا من المملكة، وفي حال وفاة المستفيد، إذا تم نقل كفالة العامل الوافد إلى صاحب عمل جديد ويقوم صاحب العمل الجديد بالتأمين، تغيير شركة التأمين مع توفير تأمين بديل للعامل.

طريقة تقديم شكوى ضد صاحب العمل

يتمكن الموظف في حال عدم التأمين عليه أو على أفراد أسرته أو في حال فرض مشاركة الدفع في أقساط التأمين من تقديم شكوى ضد صاحب العمل بشكل إلكتروني دون الحاجة إلى زيارة مقر مجلس الضمان الصحي يتم التعامل مع الشكوى بسرية كاملة ويتم تقديم الشكوى من خلال:

  •  الدخول على الموقع الإلكتروني لمجلس الضمان الصحي.
  •  اختيار شكوى ضد صاحب العمل ثم الضغط على بدء الخدمة.
  •  إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور ويمكن الدخول كضيف للخدمة.
  •  يتم تقديم الشكوى عن نفسه أو عن آخر ذي قرابة وتوضيح صلة القرابة.
  • تتم تعبئة بيانات الشكوى من البيانات الأساسية لمقدم الشكوى.
  •  إدخال بيانات الاتصال بصاحب العمل.
  •  إدخال كافة بيانات الاتصال بمقدم الشكوى.
  •  أيضا إدخال نص الشكوى بشكل واضح وتحميل صور من الوثائق المؤيدة للشكوى.
  • مراجعة البيانات والضغط على التأكيد وإرسال الشكوى.

الأسئلة الشائعة

كيفيه التواصل مع مجلس الضمان الصحي؟

يتم التواصل مع مجلس الضمان الصحي من خلال وسائل التواصل المختلفة منها الموقع الإلكتروني وتعبئة نموذج الطلب، أو من خلال التطبيق مجلس الضمان الصحي على الهاتف المحمول، التواصل من خلال منصات التواصل الاجتماعي عبر فيسبوك وتويتر وغيرها.
 إرسال الرسائل عبر  البريد الإلكتروني [email protected].
أو يمكن التواصل من خلال الرقم الموحد التالي “920001177.

شاركها.