الإثنين, أبريل 29

أصبح توثيق البصمة عبر ابشر باستخدام الهاتف المحمول بشكل إلكتروني أمرا بسيطا ومهما جدا في حياتنا اليومية، ولكن يجب اتباع مجموعة من الخطوات لإتمام هذه العملية بنجاح دون وجود أي عوائق، وتساهم هذه الخدمة في تبسيط وتسهيل المزيد من الإجراءات والخدمات الحكومية مثل الحصول على تصاريح العمل أو التوقيع على مستندات رسمية.

توثيق البصمة عبر ابشر

هناك مجموعة من الخطوات اللازمة والضرورية ليتم توثيق البصمة من خلال استخدام منصة أبشر الإلكترونية في المملكة العربية السعودية، وتتمثل هذه الخطوات فيما يلي: 

  • في الخطوة الأولى يجب على المستخدم الدخول إلى منصة أبشر الإلكترونية عبر الرابط الخاص بها من هنا.
  • يتعين على المستخدم تسجيل الدخول إلى حسابه الشخصى باستخدام رقم الهوية الوطنية وكلمة المرور الخاصة به.
  • بعد اتمام تسجيل الدخول، سوف يجد المستخدم خيار توثيق البصمة أو ما يماثله على الواجهة الرئيسية للمنصة، قم بالنقر عليه.
  • بعد ذلك سوف تظهر على الشاشة تعليمات وإرشادات خاصة بعملية توثيق البصمة.
  • بعدها يتوجب على الشخص المستخدم وضع إصبعه على المنطقة المخصصة لماسح البصمات على الهاتف المحمول.
  • في الخطوة الأخيرة بعد الإنتهاء من عملية التوثيق، سوف يستطيع المستخدم البدء في استخدام كافة الخدمات والإجراءات التي ترتبط بالبصمة على منصة أبشر الإلكترونية.

توثيق البصمة في مكاتب البريد المعتمدة 

لتوثيق البصمة في مكاتب البريد المعتمدة في المملكة العربية السعودية يتم بإتباع عدد من الخطوات اللازمة، والتي تكون كالتالي: 

  • في البداية قم بزيارة أقرب مكتب بريد معتمد في منطقتك أو المدينة التي تسكن بها.
  • بعد ذلك يجب التأكد من أن هويتك الوطنية سارية المفعول وجاهزة للاستخدام.
  • من الممكن أن تحتاج إلى تقديم طلب خاص بالعملية الخاصة بالتوثيق، ويمكنك الحصول على هذا الطلب من مكتب البريد أو من موقع وزارة الداخلية السعودية.
  • في الخطوة التي تلي ذلك قم بملء النموذج المطلوب بدقة، حيث يتضمن هذا النموذج معلومات عنك وعن الهدف من عملية التوثيق.
  • من الضروري جدا دفع جميع الرسوم التي يتم تحديدها لاكتمال عملية التوثيق، حيث يمكنك سداد هذه الرسوم نقدا أو باستخدام بطاقة الائتمان الخاصة بك حسب تفضيلك.
  • بعد ذلك سوف يتم توثيق البصمة باستخدام الأجهزة المخصصة المتوفرة في مكتب البريد.
  • في الخطوة الأخيرة سوف يتم التحقق من صحة الهوية الخاصة بك والبصمة المقدمة مع قاعدة البيانات.

شروط تسجيل البصمة في دولة السعودية 

هناك مجموعة من الشروط الواجبة والتي أعلنت عنها الجهات المعنية بخصوص تسجيل البصمة في المملكة العربية السعودية والتي يجب اتباع جميعها، وتتمثل جميع هذه الشروط في الآتي: 

  • من الضروري أن يكون الشخص المتقدم للحصول على البصمة قد تم عمر 16 عام.
  • من الممكن استثناء سن ست سنوات من تسجيل البصمة.
  • من الشروط أيضا الواجب توافرها أو يكون الأب والأم متواجدين داخل حدود المملكة العربية السعودية.
  • لابد من امتلاك صاحب البصمة بطاقة إقامة سارية المفعول.
  • يجب ألا يكون على الشخص المتقدم أي مخالفات مرورية تم تسجيلها بإسمه في منصة أبشر الإلكترونية.
  • من الممكن تسجيل البصمة في حال الوصول إلى سن 15 عام.

عقوبة بصمة مرحل في دولة السعودية 

من الجدير بالذكر أن في حالة فقد الشخص الوافد إلى دولة السعودية بصمته الخاصة به، تقوم الوزارة وهيئة الجوازات بتطبيق عدد من العقوبات عليه، وذلك في حالة إثبات وتأكيد أنه مخالفا للقوانين في الدولة، وهذه العقوبات تكون كالتالي: 

  • إذا كان الشخص مرحلا، تتمثل العقوبة عندئذ في المنع من دخول دولة السعودية لمدة ثلاث سنوات بصورة متتالية.
  • الحاج والمعتمر، الحرمان من دخول المملكة العربية السعودية لمدة عشر سنوات متتالية.

شاركها.