الخميس, مايو 9

إذا تم اتخاذ جميع الإجراءات التالية والتي تتم إلكترونياً عبر منصة أبشر على الإنترنت، فمن الممكن معرفة الإجابة الكاملة والدقيقة على سؤال وما هي غرامة اصدار بدل فاقد الهوية الوطنية التالفة؟ يتيح هذا النظام تحديد المبالغ المستحقة كرسوم واستبدال مستند مفقود ويلزم استكمال دفع رسوم الحصول عليه و يشرح التقرير المصاريف المالية اللازمة ويعلمنا كيفية الإبلاغ عن بدل فاقد حتى صدوره.

ما هي تكلفة استبدال بطاقة الهوية الوطنية التالفة؟

فقد أوضحت وزارة الداخلية أنه لا يمكن التساهل في الحفاظ على أي وثائق وأوراق رسمية وأهمها غرامة اصدار بدل فاقد هي كما يلي:

  • إجراء استبدال الهوية المفقودة بوثيقة لم يتم دفع ثمنها.
  •  والمخالفة الثانية عقوبتها 100 ريال.
  • وتبلغ الغرامة حوالي 300 ريال في حالة التكرار للمرة الثالثة، وحوالي 1000 ريال في حالة التكرار أكثر من مرة.
  • صرح بذلك المتحدث الرسمي للأحوال المدنية، الذي كان ينبه الجمهور إلى ضرورة الاحتفاظ بهذه الوثيقة القانونية في مكان مناسب وآمن.
  •  وصفت مصلحة الأحوال المدنية ارتفاع الطلبات الرسمية لاستبدال الوثائق المفقودة بأنه عدم احترام للسجلات والوثائق الرسمية التي يتعين على المواطنين الحصول عليها.

ما هي تكلفة فقدان بطاقة الهوية الوطنية؟

أعلنت إدارة الأحوال المدنية أن غرامة فقدان الهوية الوطنية تتراوح من مائة إلى ألف ريال، وذلك على النحو التالي:

  • لأول مرة يتم إصدار بطاقة هوية وطنية بديلة دون الحاجة لدفع رسوم.
  • يفرض رسم قدره مائة ريال في حالة فقدان الهوية الوطنية للمرة الثانية.
  • وستتضاعف العقوبات ثلاث مرات إلى 300 ريال إذا حدثت فقدان  الهوية للمرة الثالثة.
  • يمكن معاقبة المالك بألف ريال إذا استمر في الإهمال وإضاعة بطاقة الهوية بشكل منتظم.
  • ونبه الناطق الرسمي للأحوال المدنية المواطنين الكرام إلى أهمية حفظ الهوية الوطنية في مكان آمن. 
  • وقال في تصريح سابق إن وزارة الداخلية لاحظت ارتفاعا في أعداد المواطنين الذين يطلبون هويات وطنية جديدة بدلا من المفقودة، وهذا يدل على عدم المسؤولية.
  • وزاد النظام الغرامة المفروضة على المخالفين في هذا الشأن، ليصل الحد الأقصى للغرامة إلى خمسة آلاف ريال، مع مراعاة ظروف وطبيعة كل حالة.
  •  يعتبر من غير القانوني التصرف في الهوية الوطنية أو السجل العائلي عن طريق أخذها كرهن لشخص آخر أو مؤسسة لغرض تجاري أو لخدمة المصلحة العامة.

كيف يجب أن أتصرف إذا سُرقت هويتي؟

أطلقت وزارة الداخلية عبر منصتها الحكومية (أبشر) أداة إلكترونية تتيح للمواطنين الإبلاغ عن فقدان الوثائق الرسمية التالية:

  • الهوية الوطنية.
  • شهادات الميلاد، وشهادات الوفاة، وسجل الأسرة.
  • للإبلاغ عن الأوراق المفقودة، اضغط على الخيار بعد تحديد خانة الأحوال المدنية وزيارة رابط الخدمة فوراً من هذه الصفحة. 
  • سيطلب منك موقع الويب بعد ذلك وصف نوع المستند المفقود وما إذا كان قد سُرق أو فقد لسبب آخر.
  • لإتمام عملية إصدار بطاقة هوية بديلة، تحديد موعد مع وزارة الداخلية.

كيفية تحديد موعد لإصدار بطاقة هوية جديدة؟

كيفية تحديد موعد لإصدار بطاقة هوية جديدة تابع ما يلي:

  • قم بزيارة أبشر الإلكتروني من هنا.
  • أدخل كلمة المرور ورقم الهوية للوصول إلى حسابك.
  • قم بزيارة خدمة الجدولة.
  • اختر الحالة المدنية.
  • ضع رقم الهوية الوطنية.
  • أدخل تاريخ ميلادك.
  • إدخال رمز التحقق.
  • يجب الضغط على زر (الذهاب إلى خدمة المواعيد).
  • اختر جدولة موعد جديد.
  • قم بتوضيح نوع الخدمة التي تريدها (تقديم الهوية الوطنية بدلاً من المفقودة أو التالفة).
  • حدد مكان الموعد الذي ترغب في جدولته.
  • قم باختيار الفرع الذي ترغب بزيارته بالضغط على التالي.
  • ستظهر لك قائمة بالمواعيد المتاحة مع ساعات العمل المقابلة لها باللون الأخضر.
  • حدد التاريخ الذي يناسبك بشكل أفضل.

المستندات التي تحتاجها لإصدار بطاقة هوية جديدة

للدخول إلى الوزارة، يمكنك إما طباعة أو تصوير تذكرة حجز الموعد الخاصة بك من خلال المستندات التالية :

  • حدد موعدًا لعقد اجتماع في الشؤون المدنية.
  • بطاقة هوية مكررة.
  • إذا كان صاحب الهوية متزوجا، سجل الأسرة.
  • للحصول على بطاقة هوية بديلة بدلاً من المفقودة أو التالفة، قم بتعبئة النموذج.
  • صورة شخصية رسمية مقاس 4×6.
  • نموذج تقديم هوية جديدة

شاركها.