السبت, مايو 4

وزارة الداخلية الاستعلام عن تأشيرة خروج وعودة، يحتاج المقيم في المملكة إلى الحصول على تأشيرة خروج وعودة، من خلالها يمكنه مغادرة أراضي المملكة، ومن ثم العودة إليها مرة أخرى قبل انتهاء مدة التأشيرة، ومن خلال منصة أبشر التابعة لوزارة الداخلية يمكن استخراج تأشيرة الخروج والعودة، وأيضًا الاستعلام عنها، والتعرف على تفاصيل التأشيرة ومدتها وغيرها من البيانات التي يحتاج صاحب التأشيرة إليها.

التأشيرات وزارة الداخلية

تقدم وزارة الداخلية السعودية، من خلال نظام “أبشر” الإلكتروني، خدمات تأشيرات متنوعة للأفراد والمؤسسات. تتنوع خدمات التأشيرات التي تقدمها الوزارة بحسب أنواع الفيزا والأغراض المختلفة التي يحتاجها الأفراد لدخول المملكة العربية السعودية.

  • تأشيرات الزيارة العائلية: تتيح هذه الفيزا للمقيمين في المملكة السعودية فرصة دعوة أفراد عائلاتهم لزيارتهم في المملكة، مثل الزوجات، الأبناء، الوالدين، الأخوة، والأخوات.
  • تأشيرات العمل: يتم إصدار تلك التأشيرة للأفراد الذين يرغبون في العمل في السعودية، سواء كانوا مواطنين سعوديين أو أجانب.
  • تأشيرات الطلاب:  وهي تأشيرة للطلاب الأجانب الذين يرغبون في متابعة دراستهم في الجامعات أو المؤسسات التعليمية في المملكة.
  • تأشيرات الزيارة العملية:  يتم منح تلك التأشيرة للأفراد الذين يزورون المملكة لأغراض عملية أو تجارية.
  • تأشيرات العمرة والحج: تُمنح للحجاج والمعتمرين الذين يرغبون في أداء العمرة أو الحج.
  • تأشيرات الزيارة السياحية: تصدر للراغبين في زيارة المعالم السياحية في المملكة.
  • يمكن للمواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية التقديم على خدمات التأشيرات من خلال الدخول إلى بوابة “أبشر” الإلكترونية، والتسجيل في النظام، ثم اختيار الخدمة المطلوبة وملء الطلب وفقاً للشروط المحددة لكل نوع من أنواع التأشيرات.
  • تقوم وزارة الداخلية بمعالجة الطلبات وفقًا للإجراءات والقوانين المعمول بها، وقد تتطلب بعض الحالات إرفاق وثائق محددة أو إجراء مقابلات شخصية قبل إصدار التأشيرة.

وزارة الداخلية الاستعلام عن تأشيرة خروج وعودة

من خلال الموقع الإلكتروني لوزارة الداخلية السعودية، يمكن الاستعلام عن تأشيرة خروج وعودة بطريقة إلكترونية من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول إلى الموقع الإلكتروني لوزارة الداخلية السعودية “من هنا“.
  • الضغط على أيقونة أبشر من الصفحة الرئيسية للموقع.
  • الانتقال بالمستعلم إلى منصة أبشر الإلكترونية.
  • النقر على خيار أفراد خدمات إلكترونية متكاملة.
  • إدراج اسم المستخدم في المربع الأول.
  • إدخال كلمة المرور في الحقل التالي.
  • إدخال الرمز المرئي للتحقق البصري الموجود أسفل الصفحة.
  • الكبس على زر “تسجيل الدخول” للولوج إلى الحساب.
  • فتح صفحة الاستعلامات بعد تسجيل الدخول بنجاح.
  • النقر على الخيار الخاص بالجوازات ضمن القائمة الرئيسية.
  • تحديد خيار “تأشيرة خروج وعودة” من القائمة المنسدلة التي تظهر على الشاشة.
  • كتابة رقم الإقامة الخاص بالمقيم الذي تتعلق به تأشيرة الخروج والعودة المطلوبة.
  • إضافة بيانات المواطن الكفيل من خلال إدخال رقم الهوية الوطنية.
  • إدراج رقم جواز سفر الوافد المعني بالاستعلام.
  • إدخال الرمز المرئي المطلوب للتحقق.
  • الكبس على أيقونة “عرض” لعرض البيانات.
  • الاطلاع على البيانات المقدمة من الموقع حول التأشيرة، بما في ذلك تاريخ صدورها وموعد انتهاء صلاحيتها.

تمديد تأشيرة خروج وعودة

من الخدمات التي كثيرًا ما يحتاج إليها صاحب تأشيرة الخروج والعودة، الرغبة في تمديد التأشيرة وزيادة مدتها وتاريخ صلاحيتها، ويمكن تنفيذ تلك الخدمة بطريقة إلكترونية من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • زيارة الموقع الإلكتروني لبوابة أبشر “من هنا“.
  • اختيار “أبشر أفراد” من القائمة الرئيسية للموقع بالنقر عليه.
  • إدخال البيانات المطلوبة للتسجيل، بما في ذلك اسم المستخدم وكلمة المرور.
  • النقر على زر “تسجيل الدخول” للدخول إلى الحساب.
  • استلام رمز التحقق عبر رسالة نصية على هاتف صاحب الحساب.
  • إدخال الرمز المستلم في الحقل المخصص والنقر على زر التحقق.
  • الولوج إلى خيار “أفراد الأسرة غير السعوديين والمكفولين”.
  • قراءة ومراجعة الشروط والأحكام المعروضة على الصفحة قبل الموافقة عليها.
  • مراجعة البيانات المتعلقة بتأشيرة الدخول المُعروضة على الشاشة والتأكد من دقتها.
  • النقر على أيقونة “تمديد تأشيرة”.
  • النقر على زر التأكيد.
  •  يتم تلقي إشعار يفيد بنجاح عملية تمديد التأشيرة.

شاهد أيضًا: الغاء تاشيرة خروج نهائي ونقل كفالة

إلغاء تأشيرة خروج وعودة للمكفولين

يمكن أيضًا إلغاء تأشيرة خروج وعودة بطريقة إلكترونية من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على الموقع الإلكتروني لبوابة أبشر “من هنا“.
  • الوصول إلى خدمة “أبشر أعمال” من خلال النقر عليها في القائمة.
  • الضغط على السهم المتواجد بجوار مربع تسجيل الدخول في أعلى الصفحة.
  • إدخال بيانات التسجيل، مثل اسم المستخدم في المربع المخصص له.
  • إضافة كلمة المرور في الحقل المناسب لها.
  • إدخال الرمز المرئي المكون من سلسلة من الأرقام غير المتسلسلة.
  • الكبس على زر “تسجيل الدخول” الواقع في أسفل الصفحة.
  • وصول رسالة تحتوي على رمز التحقق عبر الجوال المُرتبط بحساب أبشر.
  • إدخال الرمز المستلم في المكان المخصص على الشاشة والضغط على زر التحقق.
  • الولوج إلى الخدمات الإلكترونية عبر الصفحة الرئيسية.
  • الضغط على خيار “أعمالي” للولوج إلى خدمات المكفولين.
  • الدخول إلى خدمات التأشيرات عبر النقر على أيقونة التأشيرات.
  • الانتقال إلى صفحة التأشيرات التي تتعلق بالمقيمين المسجلين تحت الكفالة.
  • اختيار المقيم المطلوب إلغاء تأشيرة خروج وعودة له والنقر عليه.
  • استعراض بيانات المقيم والتأكد من دقتها وصحتها.
  • النقر على أيقونة “إلغاء تأشيرة خروج وعودة”.
  • الكبس على خيار التأكيد لإتمام عملية إلغاء التأشيرة بنجاح.

مقيم تمديد تأشيرة خروج وعودة

منصة مقيم واحدة من المنصات الرقمية المهمة التي تقدم خدماتها الكثيرة، والتي يحتاج إليها المواطن والمقيم، ومن خلال المنصة يمكن الاستعلام عن التأشيرات، وأيضًا إلغاء تأشيرة خروج وعودة من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • التوجه إلى الموقع الإلكتروني للمنصة الوطنية الموحدة “من هنا“.
  • الكبس على أيقونة ابدأ الخدمة في منتصف الصفحة.
  • التوجه إلى منصة مقيم بشكل تلقائي لبدء العملية.
  • إدخال اسم المستخدم في الحقل المخصص له على الصفحة.
  • إضافة كلمة المرور المعنية في الحقل التالي.
  • اختيار خيار “أنا لست روبوت” بوضع علامة بالمؤشر للتأكد من الهوية البشرية.
  • الكبس على أيقونة “دخول” للولوج إلى الحساب.
  • الانتقال إلى قسم إدارة المقيمين بعد الضغط عليه.
  • إدخال رقم الإقامة أو رقم جواز السفر للمقيم المطلوب تمديد تأشيرته.
  • الضغط على زر “التأشيرة” للمتابعة.
  • الاطلاع على بيانات تأشيرة الخروج والعودة للمقيم وتاريخ صلاحيتها المعروضة.
  • الضغط على زر “تمديد تأشيرة الخروج والعودة” لاستكمال الطلب والعملية.

وزارة الداخلية خدمات إلكترونية

وزارة الداخلية السعودية تسعى جاهدة لتطوير وتحسين تقديم الخدمات الحكومية من خلال الوسائل الإلكترونية، وتقديم خدماتها بشكل سهل وميسر للمواطنين والمقيمين في المملكة. تتيح الوزارة عدة خدمات إلكترونية تغطي مختلف الاحتياجات والمتطلبات الخاصة بالمواطنين والمقيمين، ومن بين هذه الخدمات:

  • نظام أبشر يعد واحدًا من أبرز البوابات الإلكترونية التي تقدمها الوزارة. يتيح نظام أبشر الوصول إلى العديد من الخدمات مثل استخراج الهوية الوطنية، وتحديث البيانات الشخصية، والاستعلام عن المخالفات المرورية، والتقديم لطلبات الحصول على تأشيرات، والكثير من الخدمات الأخرى.
  • تقدم الوزارة خدمة حجز المواعيد الإلكترونية للمواطنين والمقيمين للحصول على الخدمات المختلفة في فروع الوزارة، مثل استخراج الهوية الوطنية أو إصدار تأشيرات وغيرها.
  • يمكن الاطلاع على الاستعلامات المتعلقة بالمرور والمخالفات والرخصة والسجل العقاري وغيرها عبر الخدمات الإلكترونية التي توفرها الوزارة.
  • توفر الوزارة خدمات تخص الجوازات والهجرة عبر الإنترنت، مثل طلبات تأشيرات الزيارة والعمل والإقامة وتجديد التأشيرات.
  • تشمل خدمات حماية البيانات الشخصية والإبلاغ عن الجرائم الإلكترونية ومتابعة البلاغات والشكاوى.

إلغاء تأشيرة خروج وعودة قبل السفر

يمكن إلغاء تأشيرة خروج وعودة قبل السفر بطريقة إلكترونية من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الانتقال إلى منصة أبشر التابعة لوزارة الداخلية.
  • الضغط على خيار أعمال الذي يظهر على الصفحة الرئيسية للمنصة.
  • إدراج اسم المستخدم في المربع الأول، كما يمكن إضافة رقم الهوية بدلًا منه.
  • تسجيل كلمة المرور في الحقل المخصص.
  • إدراج الرمز المرئي الموجود أسفل الصفحة.
  • الكبس على زر تسجيل الدخول.
  • الضغط على خيار خدمة أعمال من الخدمات الإلكترونية التي يتم الدخول عليها.
  • النقر على تبويب خدمات المكفولين.
  • الكبس على زر التأشيرات ومن ثم الضغط على زر التالي.
  • الاطلاع على تفاصيل التأشيرة الخاصة بالمقيم.
  • النقر على خيار إلغاء التأشيرة.
  • الضغط على زر التأكيد.

الاستعلام عن تأشيرة خروج وعودة برقم الإقامة

من خلال رقم الإقامة يمكن الاستعلام عن تأشيرة الخروج والعودة والتعرف على تاريخ صلاحية التأشيرة، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على الموقع الإلكتروني لبوابة أبشر “من هنا“.
  • الانتقال إلى خيار “خدمات إلكترونية متكاملة” بالنقر عليه.
  • إدخال اسم المستخدم في الحقل المخصص الأول.
  • كتابة كلمة المرور في الحقل التالي المخصص لها.
  • إدخال الرمز المرئي للتحقق البصري المتاح أسفل الصفحة.
  • الضغط على زر “تسجيل الدخول” للوصول إلى الحساب بنجاح.
  • فتح صفحة الاستعلامات بعد تسجيل الدخول بشكل ناجح.
  • النقر على الخيار المتعلق بالجوازات ضمن القائمة الرئيسية.
  • اختيار “تأشيرة خروج وعودة” من القائمة المنسدلة المعروضة على الشاشة.
  • إدخال رقم الإقامة الخاص بالمقيم المعني بتأشيرة الخروج والعودة المطلوبة.
  • كتابة بيانات الكفيل والتي من أهمها إدخال رقم الهوية الوطنية.
  • إدراج رقم جواز سفر الوافد المعني بالاستعلام.
  • إدخال الرمز المرئي المطلوب للتحقق.
  • الضغط على أيقونة “عرض” لاطلاع على البيانات.
  • الاطلاع على تفاصيل التأشيرة والتي تشمل تاريخ الصلاحية وموعد الانتهاء.

بهذا نكون قد تعرفنا على وزارة الداخلية الاستعلام عن تأشيرة خروج وعودة، وتعرفنا على خطوات الاستعلام عن التأشيرة من خلال منصة مقيم، كما عرضنا خطوات إلغاء تأشيرة خروج وعودة للمكفولين، وكيفية تمديد التأشيرة بطريقة إلكترونية، وأهم الخدمات الإلكترونية التي تقدمها وزارة الداخلية.

الأسئلة الشائعة

كيف اعرف ان التأشيرة طلعت؟

يمكن ذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:
الدخول على منصة أبشر.
النقر على أفراد.
تسجيل الدخول من خلال اسم المستخدم وكلمة المرور.
إدخال رمز التحقق.
الضغط على أيقونة خدماتي.
النقر على الاستعلامات.
الضغط على أيقونة الجوازات.
الكبس على زر تأشيرة خروج وعودة.
إدخال رقم الإقامة لصاحب التأشيرة.
النقر على أيقونة عرض.

شاركها.