الخميس, مايو 9

تعمل حكومة المملكة العربية السعودية دائما على توفير جميع الخدمات الإلكترونية الحديثة للمواطنين، من بين هذه الخدمات هي إمكانية استخراج صك الكتروني بشروط ومعايير محددة.

كيفية استخراج صك إلكتروني

وزارة العدل تطرح عبر موقعها الرسمي خدمة استخراج صك الكتروني وفقا للخطوات التالية:

  •  الدخول الى الموقع الرسمي لوزارة العدل عبر الإنترنت من هنا.
  • انقر فوق الخدمات الإلكترونية.
  • اضغط على أيقونة تحديث الصكوك.
  • تسجيل الدخول بواسطة بيانات النفاذ الوطني.
  • اضافة اسم المستخدم ثم كلمة المرور.
  • انقر على تسجيل الدخول.
  • كتابة كلمة المرور المؤقتة الذي تم إرسالها عبر رقم الجوال.
  • اضغط فوق أيقونة متابعة.
  • اختر طلب جديد.
  • إدخال المعلومات المطلوبة الخاصة برقم الصك وتاريخه وكذلك الهوية المسجلة له.
  • إضافة صورة الصك من الخلف والامام.
  • إدراج صورة الصك عبر الموقع.
  • اضغط على حفظ عقب مراجعة البيانات ثم التأكد من صحتها.
  • انقر فوق خيار إرسال.

طباعة صك إلكتروني

يمكنك عزيزي المستخدم طباعة صك إلكتروني من خلال منصة ناجز الالكترونيه، ذلك الأمر يحتاج اليه ملاك العقارات لهذا عليك إتباع الخطوات التالية:

  • الدخول إلى منصة ناجز الإلكترونية الإنترنت عبر الإنترنت من هذا الرابط.
  • اختر الخدمات العدلية الإلكترونية.
  • اضغط على أيقونة دخول.
  • انقر على خيار كلمة المرور ورسالة.
  • الدخول إلى صفحة النفاذ الوطني للخدمات العدلية.
  • إضافة اسم المستخدم ثم كلمة المرور الخاصة بـ أبشر.
  • بعد ذلك اضغط علي تسجيل الدخول.
  • سوف تصل اليك رسالة عبر رقم الجوال تشمل كلمة المرور المؤقتة.
  • إدخال الكلمة داخل الخانة المخصص لها.
  • اضغط على خيار متابعة.
  • الانتقال الى ايقونة العقارات.
  • ثم انقر على مزيد.
  • يتم استعراض الصكوك المسجلة لصاحب الحساب.
  • اختر الصك الذي تريد طباعته من خلال الضغط على رقمه.
  • التأكد من صحة بيانات الصك الذي تراها امامك.
  • تعرض لك التاريخ والرقم ورقم هوية المالك ومعلومات اخري.
  • انقر فوق أيقونة تحميل الصك.
  • إلى هنا يتم تحويل الصك إلى صيغة الطباعة عبر جهاز الكمبيوتر.
  • بعد ذلك تستطيع طباعته ثم الاحتفاظ به على الجهاز.

استعلام عن صك عقاري

قد يكون الفرد في حاجة إلى الاستعلام عن الصك العقاري الخاص به، وهو الأمر الذي تتيحه وزارة العدل من خلال الخطوات التالية: 

  • الانتقال الي الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة العدل.
  • انقر على الخدمات الإلكترونية.
  • اضغط فوق خيار كتابات العدل.
  • يتم الذهاب الى أيقونة الاستعلام عن الصك العقاري.
  • اختر تبويب الدخول على الخدمة.
  • انقر على استعلام برقم الصك و هوية المالك.
  • عليك بكتابة رقم الصك، بالإضافة إلى إدخال رقم هوية المالك.
  • في الاخير اضغط على استعلام.

شروط تحديث الصك الالكتروني

بعد التعرف على كيفية استخراج الصك يمكنك ايضا الاطلاع على شروط تحديثه من خلال النقاط التالية:

  • لابد أن يتم إصدار الصك عن طريق وزارة العدل السعودية.
  • بالإضافة إلى تقديم طلب التحديث من قبا مالك الصك.
  • يجب إحضار إثبات ملكية الصك الإلكتروني الخاص بالفرد، يتم ذلك عند في عدم تضمن الصك رقم هوية وطنية.
  • يشترط إدراج أصل الصك ان كنت تعمل على تحديثها.
  • إلزامية أن يكون الصك مسجل بالفعل.
  • لا تعمل المملكة على تحديد فترة زمنية محددة لتحديث الصك.

شاركها.