الثلاثاء, مايو 21

كثير من المواطنين في المملكة العربية السعودية تستفسر عن أهم التفاصيل الخاصة بـ خدمات الإفراغ العقاري الالكتروني في المملكة، وذلك لاحتياج من يشترون ويبيعون العقارات للقيام بعملية نقل الملكية من البائع للمشتري وهي ما تسمى خدمة الإفراغ العقاري.

مزايا خدمات الإفراغ العقاري الالكتروني في المملكة

هناك بعض المميزات والأهداف التي يقدمها برنامج الإفراغ العقاري الالكتروني في المملكة، وهي كالتالي:

  • تمكن البائعين من إنشاء طلب إفراغ عقار أو إلغائه.
  • السماح للمشترين من إمكانية قبول الطلب أو رفضه من خلال منصة البورصة العقارية السعودية.
  • تتوفر هذه الخدمة طوال اليوم على مدار الساعة، ولا يتم التقيد بعدد ساعات معينة من أجل الاستفادة من الخدمة أو الحصول عليها.

كيفية إجراء معاملة إفراغ عقار في المملكة

يتم إجراء معاملة إفراغ عقار في المملكة العربية السعودية بعدة طرق، وهي كالتالي:

  • من خلال دوائر كتابة العدل التي تتبع وزارة العدل السعودية.
  • عن طريق منصة ناجز في المملكة، حيث تتيح المنصة الوطنية الموحدة التي تم إطلاقها في شهر سبتمبر 2020 خدمة الإفراغ العقاري ضمن خدمات النفاذ الوطني الموحد.
  • عن طريق تطبيقات الهاتف المحمول التي تتبع هذه المنصات، وهذا يقوم بتسهيل الأمر على المواطنين ويجعل الأمر أكثر سلاسة أو سرعة للعملاء.

شروط عملية الإفراغ العقاري الإلكتروني في المملكة

خدمة الإفراغ العقاري في السعودية تستهدف جميع الأفراد المواطنين السعوديين، وتقدم لهم الخدمة باللغة العربية وبشكل إلكتروني من أجل الاستفادة من الخدمة في أسرع وقت، ولكن هناك بعض الشروط الضرورية ويجب الالتزام بها أولا، وتتمثل في التالي:

  • عدم تواجد أي قيود على الصك العقاري منها الرهن أو الوقف أو الحجز، وذلك على سبيل المثال لا الحصر.
  • الصك العقاري يجب أن يكون بشكل إلكتروني.
  • أرقام القطع الواردة في الصك العقاري تقع في مخططات معتمدة من وزارة الشؤون البلدية والقروية.
  • الصك مشمولا بشكل كامل في عملية نقل الملكية.
  • ألا تكون قيمة العملية العقارية أكثر من 20 مليون ريال  ولا أقل من 1000 ريال.
  • جميع أطراف العملية العقارية من اللازم أن تكون سعودية الجنسية ومقيمة بشكل دائم في المملكة العربية السعودية.
  • امتلاك جميع أطراف العملية العقارية لحساب في نظام أبشر الإلكتروني ويكون مفعل.
  • أعمار كل المتعاملين يجب ألا تقل عن 18 عام.
  • التحقق من الرقم المرجعي الخاص بضريبة التصرفات العقارية الموضوعة من جانب الهيئة العامة للزكاة والدخل.
  • تعهد جميع أطراف العملية العقارية بصحة المعلومات التي تم تقديمها، ويمنح الحق للجهات المختصة باتخاذ الإجراءات القانونية والنظامية في حالة تواجد أي خلاف بخصوص سلامة المعلومات وصحتها.
  • العملية يتم إلغائها بشكل تلقائي في حالة عدم قبول طلب إفراغ عقار من جانب المشتري في خلال 3 ساعات.
  • البائعون للعقار لا يستطيعون إلغاء طلب إفراغ عقار عند قبول المشتري للطلب.
  • تعليق الصك العقاري في حالة إنشاء طلب نقل، ويتم ذلك في حالة إنجاز العملية أو إلغائها.
  • المستخدمون يتحملون ما ينتج عن عدم الالتزام بالأحكام والشروط من أحكام قانونية، ويتم التصرف العقاري في حالة الإخلال بالأحكام  المحددة من قبل الجهات المختصة.

شاركها.