الأربعاء, مايو 15

تم إطلاق خدمة تجديد بطاقة الهوية إلكترونيًا عبر منصة أبشر الإلكترونية في العام 2021 وذلك للعمل على تحويل العديد من الخدمات الخاصة بالأحوال المدنية بطريقة إلكترونية دون الحاجة لمراجعة مكاتب الأحوال المدنية، وتعد الهوية واحدة من أهم المستندات الرسمية الخاصة بالمواطنين في المملكة ولذلك تم تسهيل عملية تنفيذ الخدمة والحصول عليها بطريقة إلكترونية كاملة، من أي مكان سواء من المنزل أو من العمل أو أي مكان آخر عبر منصة أبشر الإلكترونية وكذلك عبر تطبيق أبشر على الهاتف المحمول، من خلال التفاصيل نتعرف على شروط أبشر لتجديد بطاقة الهوية وكذلك الخطوات.

خدمة تجديد بطاقة الهوية الوطنية

يتمكن الأفراد من مواطني المملكة من الرجال والنساء من تجديد بطاقة الهوية الوطنية من خلال الدخول على منصة أبشر بحساب المستفيد وخدمات قطاع الأحوال المدنية عبر التفاصيل التالية:

  • يتم التوجه إلى منصة أبشر الإلكترونية والدخول على أبشر أفراد وإدخال بيانات الحساب.
  • اسم المستخدم وكلمة المرور ورمز التحقق الانتقال إلى خدمات الإلكترونية.
  • منها خدمات الأحوال المدنية ثم اختيار خدمات الهوية الوطنية.
  • يتم عرض الصفحة التي تحتوي على خدمات الهوية الوطنية ومنها تجديد الهوية.
  • تتم الموافقة على الشروط والأحكام ثم الضغط على تجديد الهوية الوطنية.
  • الدخول على البيانات واختيار اسم الشخص المراد تجديد هويته تظهر كافة البيانات الخاصة بالمستفيد.
  • يتم إرفاق صورة جديدة واختيار التالي بعد تحقق النظام من مطابقة الصورة للشروط.
  • يتم تحديد العنوان ودفع أجر التوصيل ثم مراجعة بيانات الطلب والتأكيد عليه والحصول على الرقم المرجعي وحفظ الطلب.

شروط تجديد الهوية الوطنية

يتم تجديد الهوية الوطنية لكافة المواطنين وفق الشروط التي تم الإعلان عنها من منصة أبشر ومنها:

  • لا يتم إجراء تجديد الهوية في ظل وجود طلب قائم على المنصة.
  • يتم الدخول على تجديد الهوية قبل انتهائها ب 180 يوم أو أقل حيث تتاح الخدمة على المنصة.
  • توفير الصورة المطابقة للاشتراطات حتى لا يتم إلغاء الطلب.
  • سداد كافة الغرامات على المستفيد الخاصة بالقطاع الأحوال المدنية في حال وجودها.
  • توافر عنوان مسجل للمستفيد في البريد السعودي واصل.
  • سداد الأجور الخاصة بتوصيل الهوية الوطنية الجديدة.
  • بعد استلام الهوية لا بد من تفعيلها من خلال المنصة.

التحقق من صلاحية الهوية

تأتي خطوة التحقق من صلاحية الهوية قبل عملية التجديد على منصة أبشر الإلكترونية وذلك للتأكد من سريان صلاحية الهوية الوطنية والوقت المتاح لعملية التجديد، يتم التحقق من خلال:

  • الدخول على منصة أبشر الإلكترونية واختيار الأحوال المدنية.
  • ثم اختيار التحقق من صلاحية الهوية يتم الدخول على الصفحة الأولى للتحقق.
  • الموافقة على الشروط والأحكام ثم الضغط على التالي.
  • إدخال بيانات المستفيد من رقم الهوية ورقم النسخة والرمز المرئي.
  • ثم الضغط على تحقق يقوم النظام بالتحقق من صلاحية الهوية.
  • يعرض إذا كانت الهوية الوطنية صالحة أو غير صالحة ومعرفة الوقت المتبقي لعملية التجديد.
  • من شروط هذه الخدمة عدم وجود بلاغ فاقد للهوية الوطنية ويكون حالته تحت المعالجة.

خدمة تفعيل الهوية الوطنية

يتم تفعيل الهوية الوطنية بعد تجديدها من خلال منصة أبشر الإلكترونية عن طريق خدمات التفعيل الخاصة بالمنصة وعن طريق الخطوات التالية:

  • يتم تفعيل الهوية الوطنية للمواطن أو أحد أفراد أسرته بعد استلامها عن طريق الدخول على حسابه على منصة أبشر الإلكترونية.
  • كتابة اسم المستخدم وكلمة المرور ثم الدخول على خدمات الأحوال المدنية.
  • اختيار خدمات الهوية الوطنية تتم الموافقة على الشروط والأحكام.
  • ثم اختيار تفعيل الهوية الوطنية من قائمة الخدمات.
  • الاطلاع والإقرار باستلام الهوية الوطنية والإقرار بصحة بيانات الهوية التي تم استلامها.
  • ثم يتم تغيير حالة الطلب إلى مفعلة على المنصة.

شروط تفعيل الهوية الوطنية

يتم تفعيل الهوية الوطنية عبر منصة أبشر وفق مجموعة من الشروط منها:

  • أن يكون هناك طلب بالفعل لإصدار هوية سواء تجديد الهوية أو بدل فاقد أو بدل تالف.
  • تكون حالة الطلب على المنصة تم التوصيل.
  • لا يكون هناك غرامات غير مسددة على المستفيد لقطاع الأحوال.
  • يتم الاطلاع على بيانات الهوية والإقرار باستلام الهوية الوطنية وصحة تلك البيانات قبل التفعيل.

الهوية الرقمية لا تغني عن الهوية الشخصية

أكدت وزارة الداخلية للأحوال المدنية أن البطاقة الرقمية لا يمكن أن تغني عن البطاقة الشخصية والهوية الوطنية في حال تجديد الهوية الوطنية بعد انتهائها، وأكدت الأحوال المدنية أن الهوية الرقمية المعتمدة هي الموجودة في تطبيق أبشر أفراد وتغني عن حمل بطاقة الهوية الوطنية ولكن لا تغني عن تواجد الهوية في بعض الأحوال.

شروط إصدار بدل تالف للهوية الوطنية

يتمكن الأفراد من إصدار بدل تالف وفق شروط معينة منها:

  • عدم وجود طلب قائم في المنصة وقت تقديم الطلب.
  • توفر عنوان مسجل في البريد السعودي.
  • سداد أجور توصيل الهوية.
  • توافر صورة مطابقة للشروط.
  • أن تكون صلاحية البطاقة غير منتهية.
  • عدم وجود غرامات غير مسددة على المستفيد.
  • الإقرار بأن الهوية تالفة والبيانات صحيحة.

شروط إصدار هوية وطنية بدل فاقد

يتم إصدار الهوية الوطنية بدل فاقد للمواطنين بشرط الإبلاغ عن فقدان الهوية بالإضافة إلى توافر كافة الشروط المطلوبة ومنها:

  • لا يمكن إنشاء طلب في حال وجود طلب قائم.
  • عدم وجود غرامات غير مسددة على المستفيد لقطاع الأحوال.
  • توفر العنوان المسجل.
  • سداد أجور التوصيل.
  • توافر صورة مطابقة للاشتراطات.
  • الإقرار بأن الهوية الوطنية مفقودة وإدخال بيانات الفقد بعد الإبلاغ عن فقدان الوثيقة.

الأسئلة الشائعة

ما هي شروط الصورة في الهوية الوطنية؟

يتم وضع مجموعة من الشروط عند الحصول على تجديد الهوية الوطنية أو إصدار بدل تالف أو فاقد تخص بالصورة ومن هذه الشروط:
أن تكون الصورة بخلفية بيضاء ودون نظارات أو عدسات.
أن يتم تغطيه شعر الرأس للمرأة.
تكون الصورة حديثة وملونة.
أن تكون الزينة التي تضعها النساء زينه خفيفة وليست مبهرجة.

شاركها.