السبت, مايو 11

تعمل وزارة الداخلية السعودية على توفير خطوات تعديل المهنة في قطاع الأحوال إلكترونياً عن طريق منصة أبشر للخريجين أو لغيرهم من العاملين في المهن المختلفة التي تحتاج إلى تعديل وفق بعض من الضوابط والشروط، ويتم تغيير المهنة عن طريق منصة أبشر التابعة لوزارة الداخلية وفق خطوات نتعرف عليها بالتفصيل في التالي سواء للخريجين الجدد أو لأصحاب المهن المختلفة، ويتم تعديل المهنة بطريقة إلكترونية عن طريق منصة أبشر دون الحاجة لمراجعة مكاتب الأحوال من خلال التالي.

خطوات تعديل المهنة في قطاع الأحوال الإلكترونية

يتمكن الأفراد في المملكة من الخريجين الجدد أو القدامى من تغيير المهنة في الأحوال المدنية وفق مجموعة من الضوابط والشروط التي تم الإعلان عنها من قبل منصة أبشر الإلكترونية التي توفر كافة الخدمات الخاصة بقطاع الأحوال بطريقة إلكترونية كاملة، ويتم تعديل المهنة من خلال التفاصيل التالية:

  • التوجه إلى منصة أبشر الإلكترونية وإدخال بيانات الحساب للمستفيد.
  • من اسم المستخدم وكلمة المرور ورمز التحقق.
  • الدخول على الخدمات الإلكترونية ومنها خدمات قطاع الأحوال المدنية.
  • تتم الموافقة على الشروط والأحكام والضغط على تقديم طلب جديد.
  • تحديد القطاع المطلوب ثم تحديد الخدمة الرئيسية والخدمة الفرعية الخاصة بتعديل المهنة.
  • يتم إدخال السجل المدني للأحوال المدنية ثم تحديد الخدمة الفرعية.
  • تغيير أو تعديل المهنة ويتم عرض كافة المتطلبات الخاصة بالتعديل.
  • إدخال الوصف الخاص بتعديل المهنة ورفع المرفقات المطلوبة ومنها آخر شهادة حصل عليها المستفيد ثم تقديم الطلب.

إجراءات تعديل المهنة في الأحوال المدنية

يتم تعديل المهنة في الأحوال المدنية وفق مجموعة من الإجراءات منها:

  • يتم تعديل المهنة بموجب خطاب أو تعريف من الجهة التابع لها المستفيد.
  • يتم تحديد التاريخ في المستند والربط الإلكتروني بين المنصات الحكومية لتعديل المهنة منها منصة أبشر وزارة الداخلية.
  • تدوين موظف حكومي في حقل المهنة إذا كان المستفيد تابعا لجهة حكومية وخاضع للنظام التقاعد أو التأمينات الاجتماعية.
  • كتابة موظف أهلي في حال كان المستفيد من جهة أو مؤسسة أهلية.
  • يدون متقاعد في حال انتهاء خدمة التقاعد.
  • يدون في حقل المهنة متسبب لمن تم إنهاء خدماته لأي سبب غير التقاعد.
  • التعديل من طالب وطالبة إلى متسبب أو ربة منزل عن طريق الإقرار.
  • كتابة تاجر أو تاجرة لمن يحمل سجل تجاري ساري المفعول.
  • كتابة رجل أعمال أو سيدة أعمال لكل من يحصل على ثلاثة سجلات تجارية أو أكثر سارية المفعول.

شروط تعديل المهنة في الأحوال المدنية

يتم تعديل المهنة في الأحوال المدنية وفق مجموعة من الضوابط والشروط التي أعلنت عنها وزارة الداخلية السعودية وقطاع الأحوال عن طريق ضوابط التالية:

  • توافر هوية سارية المفعول للمواطن.
  • أن تكون المهنة ضمن قائمة المهن المسموح بها والتي قامت وزارة الموارد البشرية بتحديدها.
  • يتم الحصول على الموافقات الرسمية من الجهات ذات العلاقة منها خطاب تعريف من الجهة التابع لها المستفيد.
  • الربط الإلكتروني بين المنصات من أجل تعديل المهنة ومنها منصة أبشر الإلكترونية.
  • توفير المستندات المطلوبة لتعديل المهنة ورفعها على منصة أبشر.
  • يتم التعديل بطريقة إلكترونية كاملة مع توفر حساب للمستفيد عبر منصة أبشر الإلكترونية.

تعديل المهنة لصاحب المنشأة

يتمكن أصحاب المنشآت من تعديل المهن الخاصة بهم بطريقة إلكترونية عن طريق منصة أبشر أعمال وفق مجموعة من الضوابط والإجراءات، حيث يقوم العميل بالتوجه إلى مكتب الجوازات مع إحضار وثيقة المهنة القديمة، يتم تسليم الوثيقة القديمة واستلام الجديدة بشرط ألا يكون هناك مخالفات مرورية غير مسددة. أن تتوفر الهوية سارية المفعول. يتم الحصول على موافقة وزارة العمل على تعديل المهنة. سداد رسوم الخدمات المطلوبة. أن يكون الفرد متواجد في أراضي المملكة أثناء الحصول على الخدمة.

الأسئلة الشائعة

هل يمكن تعديل المهنة لأصحاب السجلات التجارية؟

عرفت وزارة الداخلية إمكانية تعديل المهنة لأصحاب السجلات التجارية بشرط أن يكون السجل التجاري ساري المفعول. يتم تدوين كلمة تاجر لمن يمتلك سجلا تجاريا، بينما يتم تسجيل رجل أعمال أو سيدة أعمال لمن يمتلك ثلاث سجلات سارية المفعول في أنشطة مختلفة.

شاركها.