الأحد, مايو 19

في الكثير من الأحيان، وفي زيارة أسرة أجنبية للمملكة العربية، تضع أم حملها، وتكون في حاجة لاستخراج شهادة ميلاد لطفلها، وتبحث عن طريقة إتمام ذلك، في هذا المقال سوف نتناول شهادة ميلاد زيارة عائلية في السطور القليلة التالية.

شهادة ميلاد زيارة عائلية

  • شهادة الميلاد هي وثيقة هوية رسمية، تثبت ولادة مولود، تقدمها المملكة العربية السعودية لمواطنيها والمقيمين الأجانب.
  • ويتم التسجيل من خلالها اسم الطفل وتاريخ ميلاده ووالديه ومكان الولاد بشكل رسمي.
  • تُعد إصدار شهادة الميلاد للحصول على تصريح إقامة للطفل على أرض المملكة.

المستندات المطلوب تقديمها لإصدار شهادة الميلاد للمولود أثناء الزيارة العائلية

  • جوازات سفر صالحة (سارية المفعول) لكلا الوالدين أصل وصورة.
  • أصل وصورة من “إقامة الوالدين بالمملكة العربية السعودية”.
  • أصل التقرير الطبي للولادة من أحد مستشفيات المملكة، مثبت به أسم الطفل ووالديه.

حجز موعد للحصول على شهادة الميلاد

لكي تحجز موعد للحصول على شهادة ميلاد المولود من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة الداخلية باتباع الخطوات التالية:

  • قم بالدخول على منصة “أبشر“.
  • اضغط على تبويب “أبشر أفراد”.
  •  انقر على تبويب “الأحوال المدنية” من قسم مواعيد
  • أدخل البيانات المطلوبة أو الخاصة بالمستخدم كما يلي:
  • رقم الهوية الوطنية أو الإقامة.
  • تاريخ ميلاد المستخدم هجري أو ميلادي.
  • أكتب الرمز المرئي الظاهر أمامك، فالمكان المخصص له.
  • قم بالضغط على ايقونة “التحقق من بياناتي”.
  • ستنتقل إلى الصفحة التالية التي تتضمن الخدمات المقدمة من الأحوال المدنية، مع توضيح كل خدمة.
  • اختر خدمة “تسجيل حادثة ميلاد”.
  • أدخل البيانات المطلوبة المتعلقة بالولادة.
  • أضغط على أيقونة “التالي”.
  • قم باختيار أقرب فرع للأحوال المدنية من مكان إقامتك لحجز موعد استلام الشهادة منه.
  • حدد الموعد المناسب لاستلام الشهادة.
  • راجع البيانات المُدخلة.
  • أنقر على زر “تأكيد الحجز”.
  • سوف يتم إصدار تذكرة خاصة بعملية الحجز تتضمن البيانات الخاصة به.
  • أطبع التذكرة واحتفظ بها.
  • قم بالذهاب لمكتب الأحوال المدنية المحدد، بالتذكرة المطبوعة، لمتابعة عملية إصدار شهادة الميلاد واستلامها. 

رسوم استخراج شهادة ميلاد للمولود لأبوين غير سعوديين

قررت حكومة المملكة العربية السعودية الرسوم المقررة التي تختلف باختلاف مدة الفترة البينية ما بين تاريخ تقديم طلب إصدار الشهادة وحادثة الولادة نفسها كما يلي:

  • خلال شهرين من تاريخ الولادة ٩٠ ريال سعودي.
  • من شهرين و عام من تاريخ الولادة ١٦٥ ريال سعودي.
  • أكثر من عام ١٨٥ ريال سعودي.
  • قد قررت الحكومة السعودية غرامة مالية قدرها ٥٠ ريالاً سعودياً عن كل سنة تأخير من إتمام الثلاثين يومًا تاريخ الولادة.

الاستعلام عن شهادة الميلاد من خلال منصة “أبشر” الإلكترونية.

يمكنك الاستعلام عن شهادة الميلاد المنتظر صدورها، بأسم المولود من خلال منصة “أبشر” الإلكترونية بأتباع الخطوات التالية:

  • قم بالدخول على منصة أبشر من هنا.
  • أختر تبويب “أبشر أفراد”.
  • قم باختيار “الخدمات الإلكترونية”.
  • أنقر على أيقونة ” الاستعلام عن شهادة الميلاد”.
  • أكتب أسم المولود صاحب الشهادة.
  • أكمل البيانات المطلوبة بشكل صحيح.
  • سوف يتم عرض الشهادة المطلوبة بكافة تفاصيلها كاملة.
  • قم بملئ البيانات المطلوبة.
  • أضغط على أيقونة “إرسال”.

طريقة الإبلاغ عن فقد شهادة الميلاد 

حال فقد شهادة الميلاد، تحتاج إلى الإبلاغ عن فقدها، ويمكنك ذلك بشكل إلكتروني عن طريق “أبشر” باتباع الخطوات التالية:

  • قم بالدخول على منصة “أبشر الإلكترونية”.
  • أختر “أبشر أفراد”.
  • أنقر على “الخدمات الإلكترونية”.
  • أختر “الأحوال المدنية”.
  • انقر على أيقونة “التبليغ عن الوثائق المفقودة”.
  • أدخل بيانات شهادة الميلاد المفقودة.
  • أختر “الوثيق”.
  • انقر على “تأكيد خبر الفقد”.
  • قم باختيار الوثيقة. 
  • اضغط على “إرسال الطلب”.
  • وبذلك 
  • قم بالتأكيد عليه ليتم بذلك تسجيل بلاغ الفقد.

الهدف من إبلاغ فقد شهادة الميلاد 

  • بالإبلاغ عن فقد شهادة الميلاد، لن يستطيع من يجدها استغلالها حيث أصبحت عديمة القيمة وفاقدة المفعول.
  • إن استطاع من وجدها استخدامها، فلا تُسأل عنها، حيث أنك أخليت مسؤوليتك اتجاهها بمجرد الإبلاغ بفقدها.

المستندات المطلوبة لإصدار بدل فاقد لشهادة الميلاد المفقودة

حال فقد شهادة ميلاد فإنك في حاجة لاستخراج بدل فاقد لها، لتتمكن من ذلك فعليك توفير المستندات التالية:

  • صورة من شهادة الميلاد المفقودة (إن وجدت).
  • نسخة من بطاقة الأحوال أو سجل العائلة مع الأصل.

طريقة حجز موعد لاستخراج شهادة ميلاد بدل فاقد 

يمكنك حجز موعد لاستخراج شهادة ميلاد بدل فاقد، عن طريق موقع “ابشر” باتباع الخطوات التالية:

  • قم بالدخول على منصة أبشر الإلكترونية.
  • انقر على أيقونة “أبشر أفراد”.
  • قم بالضغط على “الأحوال المدنية” بقسم “المواعيد”.
  • أدخل رقم الهوية الوطنية أو رقم الإقامة للمقيم.
  • حدد نوع التقويم هجري أو ميلادي.
  •  أدخل تاريخ الميلاد طبقًا لنوع التقويم الذي اخترته.
  • قم بكتابة رمز التحقق الظاهر أمامك في المكان المخصص.
  • انقر على أيقونة “التحقق من بياناتي”.
  • قم بالنقر على “الانتقال لخدمة المواعيد”.
  • اختر أيقونة حجز مربع جديد.
  • حدد خدمة “إصدار شهادة ميلاد بدل فاقد”.
  • قم بتحديد أقرب فرع للأحوال المدنية من مكان إقامتك.
  • حدد الموعد المناسب لاستلام شهادة الميلاد بدل الفاقد.
  • يتم إصدار تذكرة بها كافة بيانات الحجز.
  • قم بطباعتها لتقديمها لفرع الأحوال المدنية في الموعد المحدد، لمتابعة عملية إصدار شهادة ميلاد بدل الفاقد واستلامها.

شاركها.