الخميس, مايو 16

هل رخصة العمل هي الاقامة؟ لا يعلم الكثير من المواطنين والمقيمين بالمملكة العربية السعودية لا يعلمون الفرق بين رخصة العمل والاقامة، ويحتاجون إلى فهم واضح حول رخصة العمل والاقامة والفرق بينهم، يجب على المواطنين فهم كل ما يخص الرخص لأنها تعد أمراً في غاية الأهمية، وتتضمن العديد من الالتزامات والتفاصيل التي يجب أن يتعامل الناس معها، وفيما يلي سنتعرف على هل رخصة العمل هي الاقامة؟ وذلك من خلال موقع الخدمات الإلكترونية.

هل رخصة العمل هي الاقامة؟

إن رخصة العمل والاقامة هما قطبان أساسيان للوافد الذي يسعي للعمل بالمملكة العربية السعودية، حيث أن هناك مجموعة من الشروط الواضحة والمحددة من قبل حكومة المملكة العربية السعودية.

لذا يجب على من يعمل بالمملكة العربية السعودية الحصول على إحدى الرخصتين رخصة العمل أو رخصة الاقامة في المملكة العربية السعودية.

واصدار هذه الرخصة تمتد لمدة سنة أو سنتين، ويجب أن يكون هناك اتفاق بين صاحب العمل والعامل، كما يجب وجود شهادة خبرة في مجال العمل بالإضافة إلى شهادة علمية.

كما يجب أن يكون قادر على اعالة أسرته بشكل مؤقت حتي يحصل على العمل، يجب على الوافد أن يتوفر على الرخص المناسبة ليستطيع مزاولة حياته في المملكة العربية السعودية بكل سهولة ويسر.

شروط استخراج رخصة العمل والإقامة

يجب على جميع العاملين في المملكة العربية السعودية استخراج إقامة صالحة ورخصة عمل، ولا يمكن لأي مواطن العمل بالمملكة العربية السعودية أن يعمل إلا بوجود إقامة صالحة ورخصة عمل.

ومن أجل استخراج رخصة عمل يجب عمل تقرير طبي يثبت مدى صحة العامل ومهاراته الجسدية، والمهارات التي يتطلبها العمل المتقدم له.

وذلك لأن الحكومة بالمملكة العربية السعودية تسعى لحماية المصلحة العامة والتأكد على التزامها بالمعايير الدولية لتأمين العمالة.

بعد عمل التقرير الطبي والحصول عليه، يجب على العامل الحصول على إقامة للعمل في المملكة العربية السعودية، على أن تكون هذه الإقامة صالحة لمدة ثلاث سنوات وتكون قابلة للتجديد.

ويجب على العامل أن يحرص على تجديد إقامته بانتظام، حتى لا يتعرض العامل للمسائلة والغرامة المفروضة في حالة تأخير تجديد الإقامة.

شاهد أيضاً: كيف احصل علي الرقم الموحد للمنشأة؟

غرامات عدم استخراج رخصة العمل والإقامة

في حالة عدم استخراج الاقامة ورخصة العمل بالمملكة العربية السعودية يتعرض المواطن لغرامة مالية مرتفعة.

كما يغرم العامل الوافد بغرامة تصل إلى ألف ريال إذا لم يترجم الأوراق المطلوبة في المهلة المحددة.

ويحرم من تجديد رخصة الاقامة، ويزيد المبلغ في حال الإخلال أكثر من مرة، وعلى المقيم عدم مراجعة الجهات المختصة لتجديد أو الغاء تأشيرته.

وقد تصل الغرامة المترتبة على هذه المخالفة إلى خمسة عشر ألف ريال سعودي، وجيب تقديم رخصة الاقامة وجميع البيانات المطلوبة. وإلا يتم معاقبته بغرامات تصل إلى 3000 ريال إذا تم الاخلال بذلك.

شاهد أيضاً: تجديد بطاقة الأحوال إلكترونيًا

طريقة تجديد رخصة العمل

من أجل تجديد الرخصة الخاصة بالعمل في المملكة العربية السعودية يجب اتباع تلك الخطوات التي نوضحها الآن:

  • يجب الدخول إلى الموقع الرسمي واختيار الخدمة المراد عملها، والمؤسسة أو المنشأة أو الشركة التي ينتمي إليها الموظف الوافد.
  • ثم اختيار خدمة تجديد رخصة العمل.
  • كما يتم ارسال بيانات الموظفين المراد تجديد رخصة العمل لهم وارسال البيانات المطلوبة مع الطلب.
  • عليك تسديد الرسوم المقررة لتجديد الرخصة ويكون ذلك من خلال أحد البنوك المحلية وبواسطة رقم السداد.
  • كما يستغرق بعض الوقت لتحديث حالة الرخصة فقد يصل إلى ساعة أو يزيد قليلاً.
  • ويسمح للوافد للمملكة العربية السعودية أن يجدد رخصة العمل إلى بقي بها 180 يوماً أو أقل من ذلك على انتهاء صلاحيتها.

الفرق بين الإقامة ورخصة العمل في المملكة العربية السعودية

إن الفروق بين الإقامة وبين رخصة العمل بالمملكة العربية السعودية فروق بسيطة وليست جوهرية،  ولكن تختلف الشروط التي وضعتها الحكومة بالمملكة العربية السعودية للمواطنين.

كما يشترط على جميع العمال استخراج رخصة عمل بالإضافة إلى استخراج رخصة اقامة وذلك خلال 90 يوما من دخول الوافد إلى أراضي المملكة العربية السعودية.

وفي حالة إذا قام الوافد بعدم استخراج أي منهما أو كليهما تكون المسئولية على صاحب العمل، ويكون مسئولاً عن دفع الغرامات المالية جراء المخالفات.

ويمكن للمواطنين تجديد الاقامة ورخصة العمل لمدة سنتين أو سنة، وعليها أن تدفع رسوم أخري للتجديد، للحصول على الاقامة ورخصة العمل.

كما يجب أن يكون هناك تعاقد بين الوافد إلى المملكة العربية السعودية وبين صاحب العمل، كما يجب أن يكون الوافد موجوداً على أراضي المملكة.

وعلى العملاء تحويل خدمات العامل ودفع رسوم الاقامة وكذلك رخصة العمل، بالإضافة إلى رسوم تأشيرة الخروج والعودة وكذلك رسوم تغيير المهنة.

مدة صلاحية الاقامة ورخصة العمل

تصدر الاقامة والرخصة للوافد للعمل بالمملكة العربية السعودية خلال تسعون يوماً من تاريخ هبوطه على أرض المملكة العربية السعودية.

ويمكن للمنشأة التي يعمل بها تجديد رخصة العمل في حال تبقى مائة وثمانون يوماً أو أقل من ذلك على انتهاء صلاحية رخصة العمل أو الاقامة.

ويجب على المؤسسة أو الشركة أو المنشأة التي يعمل بها الوافد إصدار رُخصة العمل للموظفين بالشركة من الوافدين إلى المملكة العربية السعودية.

وفي حالة عدم استخراج الاقامة والرخصة تقع المسئولية والغرامة المالية على صاحب العمل.

وتختلف مدة صلاحية الرخصة للوافد على نوع العمل الذي يعمل به، والمدة المحددة تتراوح بين ثلاث سنوات إلى خمس سنوات.

وكذلك صلاحية الاقامة فهي مرتبطة بصلاحية الرخصة، وتكون صلاحيتها من صلاحية الرخصة.

ويجب على المنشأة وكذلك الوافد ضرورة اتمام اجراءات تجديدها قبل انتهاء صلاحيتهما.

عند حدوث مخالفات من صاحب العمل كيف يمكنك ابلاغ مكتب العمل

هناك مسئولية كبيرة على صاحب العمل عند عدم استخراج رخصة العمل والاقامة للوافد إلى المملكة العربية السعودية.

حيث يفرض عليه غرامة يجب دفعها لمخالفته نظم وقرارات المنظمة، حيث يجب عليه الاستخدام الصحيح للقرارات الخاصة بالوافدين.

ويجب عليه الاطلاع على قوانين العمل واتباعها واحترامها وتنفيذها، وعليه أن يتجنب الوقوع في أي مخالفات.

وعند الشكوى يجب على العامل تزويد مكتب العمل بكافة التفاصيل والوثائق التي تدعم الشكوى ليم اتخاذ اللازم ضد صاحب العمل.

ما فائدة رخصة العمل؟

رخصة العمل هي وثيقة معتمدة من قِبَل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تمنح الأفراد التسجيل في النشاطات العديدة.
كما تتيح لهم فرصة للعمل بشكل مستقل في بعض النشاطات والتي أقرتها الوزارة من خلال الصفحة الالكترونية للعمل الحر.

ما هي رخصة العمل؟

تقدم وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية خدمة إلكترونية لاصدار رخصة العمل.
ويقوم صاحب العمل بتقديم طلب لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
وذلك للحصول على ترخيص وفتح شركة استقدام، أو فرع جديد أو مكتب استقدام أو مكتب توظيف.
أو من خلال شركة توظيف وذلك لممارسة النشاط الخاص به والمرخص له.

شاركها.