الجمعة, مايو 17

تجديد بطاقة الأحوال إلكترونيًا تقدم المملكة العربية السعودية العديد من الخدمات في كافة الوزارات، ومن أهم الخدمات التي تقدمها وزارة الداخلية هي اصدار بطاقة الأحوال المدنية من خلال شبكة المعلومات الدولية الانترنت، حيث أنها الوثيقة الأساسية التي تثبت هوية المواطن في المملكة، لذلك قدمت الوزارة تسهيلات من أجل الحصول التسهيل على المواطنين، ومن اللازم تجديد البطاقة قبل الانهاء وذلك لتفادي فرض غرامة مالية، وفيما يلي سنتعرف على تجديد بطاقة الأحوال إلكترونيًا من خلال موقع الخدمات الإلكترونية.

طريقة تجديد بطاقة الاحوال

يمكن لكافة المواطنين بالمملكة اصدار تجديد بطاقة الأحوال دون اشتراط التحصين بلقاح كورونا سواء جرعة أو جرعتين.

وأكدت الوزارة أنه يستطيع المواطن تجديد بطاقة الأحوال خلال ستة أشهر ( 180 يوماً) قبل انتهاء صلاحيتها، وذلك حتي يتفادى تعطيل مصلحته.

وكذلك لتفادي وقوع غرامة مالية قررتها الأحوال المدنية بوزارة الداخلية وقيمتها مائة ريال سعودي إذا انتهت صلاحية بطاقة رقم الهوية دون تجديد.

وإذا تم تجديد بطاقة الهوية في نفس يوم انتهاء البطاقة فإنه لا يتم احتساب عليه الغرامة المالية كما وضحت الأحوال المدنية.

يجب على المواطنين ضرورة التأكد من صلاحية بطاقة الأحوال الخاصة بهم، حيث أنه لا يمكن للمواطن التعامل مع مصلحة الجوازات لتجديد أو عمل جواز سفر أو الاستعلام عن تأشيرة، إلا إذا كانت البطاقة صالحة للاستخدام وغير منتهية.

وكذلك الاستعلام عن المخالفات المرورية، وكذلك مع باقي المصالح الحكومية المختلفة، فيجب عليك التأكد من تاريخ صلاحية بطاقة الهوية.

شاهد أيضاً: طريقة التسجيل في المدارس عبر نظام نور لطلاب

الشروط اللازمة لتجديد بطاقة الاحوال

أطلقت الأحوال المدنية بوزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية شروط يجب توافرها من أجل أن يتمكن المواطن من تجديد الهوية بواسطة مكاتب الأحوال المنتشرة بالمملكة العربية السعودية.

وتلك الشروط نوضحها كالتالي:

  • أن يكون عمر المتقدم بطلب بطاقة جديدة ثمانية عشر عاماً أو أكثر.
  • تسليم بطاقة الأحوال المدنية القديمة في مكتب الأحوال المتقدم له في حالة التقديم.
  • احضار صورة شخصية لمقدم الطلب شرط أن تكون حديثة ومقاس 4 × 6، وشرط أن تكون ملونة وواضحة، وبالزي الوطني.
  • إذا كانت الصورة في الهوية الوطنية القديمة غير واضحة، فيجب أن يحضر شاهدين للتأكيد على بيانات المواطن، ثم التوجه إلى أقرب فرع رئيسي لتغير الصورة واعادة التصوير مرة أخري إذا تغيرت ملامح الوجه.
  • كتابة النموذج رقم 58 الخاص بتجديد بطاقة الأحوال يدوياً دون شطب أو الكتروني بخط واضح.
  • اذا كان المواطن متزوجاً فعليه تقديم أصل السجل العائلي للمواطن.
  • عليك الدخول إلى منصة أبشر الالكترونية، وتسجيل الدخول.
  • ثم تقدم طلب الكتروني لتجديد بطاقة الأحوال.

شاهد أيضاً: متى يتم  شحن سوا stc

الشروط والأوراق المطلوبة لاستخراج بطاقة الأحوال للنساء

بينت الأحوال المدنية بوزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية الشروط اللازم توافرها من أجل الحصول على بطاقة الأحوال المدنية للنساء.

وهذه الشروط هي كما يلي:

  • أن يكون عمر المتقدمة بطلب بطاقة جديدة خمسة عشر عاماً أو أكثر.
  • تسليم بطاقة الأحوال المدنية القديمة في مكتب الأحوال المتقدم له في حالة التجديد.
  • احضار عدد أربع صور شخصية لمقدمة الطلب شرط أن تكون حديثة ومقاس 4 × 6، وشرط أن تكون ملونة وواضحة، وتكون الخلفية بيضاء، ويجب أن يكون الوجه خالي من العدسات وكذلك النظارات الشمسية وكذلك المكياج.
  • يجب احضار صورة من سجل الأسرة.
  • احضار أصل حفيظة النفوس.
  • ضرورة التحقق من شخصية الفتاة وذلك من خلال ما يلي:
    • وجود ولي الأمر معها أثناء تقديم الطلب أو أحد المحارم أكبر من ثمانية عشر عاماً، بالإضافة إلى احضار الهوية الوطنية الخاصة به.
    • معرفة سعودية أكبر من ثمانية عشر عامًا، ويجب أن تمتلك بطاقة الهوية الوطنية.
    • تقديم أصل جواز السفر للاطلاع عليه وتقديم صورة منه.
  • احضار شهادة الميلاد الأصل بالإضافة إلى صورة منها.
  • تقديم شهادة الحصول على مؤهل دراسي، أو شهادة قيد من المدرسة المقيدة بها.
  • في حالة إذا كانت المتقدمة بالطلب موظفة، فيجب عليها احضار خطاب من جهة العمل التي تعمل بها وتقديمه مع الأوراق.
  • التوجه لموقع أبشر الدخول.
  • ثم تقدم طلب الكتروني لتجديد بطاقة الأحوال.

الان يمكنك تجديد البطاقة الخاصة بك من خلال أجهزة الخدمة الذاتية

أوضحت الأحوال المدنية بوزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية أنه يمكن تجديد بطاقة الأحوال وذلك من خلال أجهزة الخدمة الذاتية المنتشرة في المملكة العربية السعودية.

وذلك من أجل التيسير على المواطنين، حيث يمكنك تجديد البطاقة دون الذهاب إلى أحد فروع الأحوال المدنية وتضيع وقت وجهد كبيرين.

وذلك باتباع الخطوات الآتية:

  • عيلك التوجه إلى جهاز الخدمة الذاتية المنتشرة في كافة أنحاء المملكة العربية السعودية.
  • ادخل بطاقة الأحوال القديمة في المكان المخصص لها، داخل جهاز الخدمة الذاتية.
  • قف أمام الكاميرا المثبتة داخل الماكينة في المكان المخصص وذلك لالتقاط الصورة الشخصية.
  • قم بوضع الاصبع في المكان المخصص له في الماكينة من أجل التحقق من بصمة الاصبع.
  • عليك الانتظار عدة دقائق وسوف تحصل على البطاقة الجديدة.

طريقة تجديد بطاقة الأحوال المدنية إلكترونياً

أصبح من السهل تجديد بطاقة الأحوال المدنية للمواطنين بالمملكة العربية السعودية، حيث أنه لا يتطلب بذل جهد أو تأخير وقت.

حيث يمكن للمواطنين بالمملكة العربية السعودية تجديدها بطريقة إلكترونية أو بطريقة يدوية، وذلك من خلال الدخول إلى منصة أبشر وتحديد موعد.

كل ما عليك فعله لحجز موعد اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول لموقع أبشر من خلال الموقع الرسمي.
  • اختيار خدمة الأحوال المدنية للأفراد.
  • عليك الدخول الي الموقع.
  • يجب عليك التأكد من كافة البيانات الخاصة بك، ثم عليك اختيار حجز موعد جديد.
  • قم باختيار تجديد البطاقة.
  • عليك بتحديد الجهة أو فرع خدمة الأحوال المدنية الأقرب إليك.
  • اضغط على موافق ويتم تحديد موعد تجديد البطاقة.
  • ثم بالتوجه إلى الفرع الذي قمت بتحديده في الطلب في الموعد المحدد.
  • عليك بتسليم بطاقة الهوية القديمة، وسيتم استلام البطاقة الجديدة.

الطلبات اللازمة لتجديد بطاقة الاحوال المدنية بالمملكة العربية السعودية

يمكن للمواطنين بالمملكة العربية السعودية، تجديد بطاقة الأحوال المدنية بعد استكمال المتطلبات اللازمة لتجديد بطاقة الأحوال، وتلك الطلبات هي كما يلي:

  • يجب احضار صورة بطاقة الأحوال بالإضافة إلى أصل البطاقة القديمة.
  • التسجيل على منصة أبشر وحجز موعد وكتابة كافة البيانات المطلوبة.
  • عليك تقديم طلب التجديد أثناء صلاحية البطاقة وقبل انتهاء صلاحيتها بـستة أشهر ( 180 يوماً) كحد أدنى.
  • عليك توفير المستندات والوثائق اللازمة لتجديد البطاقة وهي كما يلي:
    • بطاقة الهوية الوطنية القديمة وصورة لها.
    • نموذج تجديد البطاقة.
    • بالنسبة للمقيمين خارج المملكة يجب وجود الوكالة الشرعية.

كيفية حجز موعد الكتروني لتجديد بطاقة الأحوال المدنية

تقدم الأحوال المدنية بوزارة الداخلية للمواطنين خدمة الحجز الالكتروني للمواطنين بالمملكة العربية السعودية، من خلال منصة أبشر أو الموقع الرسمي لوزارة الداخلية السعودية.

وذلك من خلال اتباع الخطوات الآتية:

  • قم بالدخول والتسجيل على منصة أبشر وحجز موعد وكتابة كافة البيانات المطلوبة.
  • عليك إدخال البيانات المطلوبة كاملة ورمز التحقيق.
  • اضغط على التحقق من البيانات.
  • ادخل على تجديد الهوية الوطنية واكتب العنوان كاملاً يشتمل اسم الحي والمدينة التابع لها.
  • عليك التأكد من كافة البيانات التي أدخلتها على صفحة الحجز ومكان وموعد الحجز.
  • اكتب اسم المكتب المراد التوجه إليه وعنوانه، وتحديد الرسوم بتجديد بطاقة الأحوال المدنية.
  • اختر موعد من المواعيد الظاهرة، وعليك التوجه في الموعد المحدد إلى عنوان المكتب المحدد الحضور في الموعد المحدد.
  • في نهاية التسجيل عليك طباعة الورقة الموجود بها اسم المكتب والموعد، وذلك لاصطحابها معك عند التوجه إلى المكتب.

تعرف على طريقة تغيير الاسم في بطاقة الأحوال المدنية

من الخدمات العديدة التي تقدمها الأحوال المدنية بوزارة الداخلية هي خدمة تغيير الاسم في بطاقة الأحوال المدنية، وذلك في حالة وجود سبب مقنع لدي المواطن الذي يريد تغيير اسمه.

ويمكن ذلك عن طريق اتباع الخطوات الآتية:

  • عليك حجز موعد للذهاب إلى الأحوال المدنية لكي يعرف المواطن على قرار اللجنة.
  • من الموقع الرسمي للأحوال المدنية عليك بطباعة نموذج رقم 203، وعليك كتابة كافة البيانات الموجودة به.
  • تقديم تقرير يحتوي على طلب تغيير الاسم وأسباب تغيير الاسم، مع كتابة الاسم الجديد والاسم القديم.
  • يجب أن يعلن المواطن الراغب في تغيير اسمه وذلك بعمل اعلان عن رغبته في القيام بتغيير اسمه في أحد الصحف المحلية بالمملكة العربية السعودية، على أن يمر شهر كامل على تقديم الطلب في الصحيفة.
  • التوجه إلى مكتب الأحوال المدنية، مع تقديم كافة الأوراق المطلوبة من أجل تغيير الاسم، ويتم تحويل الطلب إلى لجنة مختصة وتقوم اللجنة بإصدار قرارها سواء بالرفض أو القبول، ويكون الرد خلال الفترة من اسبوع إلى شهر.
  • عقب الموافقة على طلب التغيير يتم منح المتقدم ملف به كافة البيانات الجديدة، يقوم بتسجيلها عند كاتب العدل في المملكة العربية السعودية مع اثنين شهود لإتمام تغيير الاسم.
  • بعد ذلك يجب على المواطن القيام بالكشف عن الاسم الجديد في صحيفتين في المملكة العربية المتحدة على أن تكون واحدة على الأقل منهم رسمية.
  • عقب مرور شهر من تاريخ نشر الاسم في الصحيفة يتوجه المواطن إلى مكتب الأحوال، وذلك للحصول على كتاب موجه إلى المباحث الجنائية لعمل صحيفة الحالة الجنائية.
  • عقب الحصول على صحيفة الحالة الجنائية للمواطن يتوجه بها إلى الأحوال المدنية من أجل اعتماد الاسم الجديد، ويحصل المواطن على وثيقة مصدقة من الأحوال المدنية بالاسم الجديد، ويتعامل بها المواطن مع كافة الجهات الحكومية.
  • يتم عمل بطاقة الأحوال المدنية بالاسم الجديد من مصلحة الأحوال المدنية بوزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية

كيفية تعديل المهنة في بطاقة الأحوال المدنية

يمكن للمواطن السعودي تغيير مهنته التي يعمل بها وذلك في مكاتب الأحوال المدنية، من خلال اتباع بعض الخطوات في مكتب الأحوال المدنية بوزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية.

وذلك لأنه لا يشترط حجز موعد مسبق من أجل تغيير المهنة، حيث يمكنك التوجه إلى مكتب الأحوال المدنية أثناء وقت العمل الرسمي.

وإليك الخطوات المطلوبة وهي كما يلي:

  • التوجه لمكتب الأحوال المدنية.
  • اخلاء الطرف من جهة العمل السابق وتقديم خطاب يفيد ذلك.
  • لابد من صلاحية بطاقة الأحوال.
  • عليك تقديم طلب يفيد بتغيير المهنة.
  • كتابة كافة البيانات الموجودة بالطلب وتقديمه.
  • سيتم مراجعة كافة البيانات من قبل الموظف، وعقب ذلك سيتم تغيير المهنة المكتوبة في بطاقة الأحوال.
ما هي الرسوم اللازمة لتجديد بطاقة الأحوال؟

إن رسوم تجديد بطاقة الأحوال الشخصية بالمملكة العربية السعودية، لا يوجد أي رسوم تدفع إذا تم تجديد البطاقة قبل تاريخ انتهاء الصلاحية.
أما إذا انتهت الصلاحية قبل التجديد فإنه يتم فرض غرامة مائة ريال سعودي، ويكون السداد إلكتروني.
ويمكن تجديد بطاقة الأحوال للمواطنين والمواطنات داخل المملكة العربية السعودية إذا تبقي مدة 180 يوماً من خلال منصة أبشر كما ذكرنا سابقاً في المقال.

ما هي غرامة التأخر في تجديد بطاقة الأحوال الوطنية بالمملكة العربية السعودية؟

إن التأخير في تجديد بطاقة الأحوال يعرضك لغرامة مالية.
كما يعرضك كذلك لتعطيل بعض المصالح مثل أنك لا يمكنك الاستعلام عن تأشيرة أو جواز سفر في مصلحة الجوازات إلا إذا كانت البطاقة سارية وصالحة للاستخدام.
وغرامة التأخير عن اصدار بطاقة الأحوال الوطنية عن سن 18 عام أو تجديدها إذا انتهت يعرضك لغرامة قدرها مائة ريال سعودي.

شاركها.