الخميس, مايو 16

يحتفل موقع الخدمات الإلكترونية بذكرى موعد يوم التأسيس السعودي 2024 وأبرز الفعاليات التي تقام في المملكة والذي اقترب جداً، يوم التأسيس مناسبة وطنية يتم الاحتفال بها للاعتزاز الشديد بالجذور المترسخة في السعودية والفخر بالانتماء للدولة التي حققت الأمن والوحدة والاستقرار، والاستمرار في البناء والسعي الدائم للتطوير والتنمية، وفي ذكرى هذا اليوم يحتفل السعوديين بالفعاليات التي تجرى في جميع أنحاء المملكة بجانب احتفالات وعروض الألعاب النارية والاستعلامات العسكرية والمعارض الثقافية والعروض التراثية الغنية بالثقافة والحضارة العربية.

أحداث وموعد يوم التأسيس السعودي 2024

حديثنا عن هذا الحدث العظيم ليس مجرد كلام عن يوم التأسيس السعودي بل الحديث عن هذا العيد الذي يعد احتفال ملكي وشعبي وإجازة سنوية لتنفيذ الفعاليات والأنشطة المميزة التي تجريها الحكومة السعودية.

كما تم تأسيس المملكة العربية السعودية لأول مرة على يد الإمام محمد بن سعود في 22 من فبراير 1727 ميلادي في مدينة الدرعية والتي كانت العاصمة للدولة الجديدة آنذاك.

بعد حوالي 7 سنوات من تأسيس المملكة للمرة الأولى قام الإمام تركي بن عبدالله بن سعود بتأسيس الدولة الثانية في عام 1824 ميلادي والتي استمرت 10 سنوات تقريباً.

ثم عاد الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود ليقوم بتأسيس الدولة الثالثة في الشكل النهائي لها وهي المملكة العربية السعودية التي نعرفها اليوم بكل التطورات والتنمية التي حدثت.

اقترب موعد الاحتفال بيوم التأسيس السعودي والذي يوافق الخميس 22 فبراير 2024 والموافق 12 من شعبان 1445 وهو عطلة رسمية يقام فيها العديد من المراسم والفعاليات والمعارض التاريخية.

مدة إجازة الموظفين بالقطاع الحكومي والخاص يوم واحد، أما إجازة الطلاب في المدارس الحكومي والخاصة فتستمر لمدة 10 أيام من تاريخ يوم التأسيس.

شاهد أيضا: شرط الحصول على منحة الزواج من التأمينات الاجتماعية

أبرز الفعاليات التي تقام في المملكة في يوم التأسيس

أيام معدودة تفصلنا عن موعد يوم التأسيس السعودي الذي يحتفل به الشعب السعودي خلال الكثير من الاحتفالات التي تهدف لتعزيز الروح الوطنية والتواصل الاجتماعي بين أفراد الشعب.

كما تنظم مكة المكرمة مجموعة فعاليات أهمها عروض الضوء “الألعاب النارية” لإطلاق لوحات فنية ورسومات خلابة تحلق في سماء المملكة متاح العرض للجميع للاستمتاع بجمال وبهجة الاحتفال.

أبرز فعاليات مكة هي تقديم الفرق العسكرية لعروض جوية ساحرة بالطائرات السعودية تضفي جاذبية للسماء، بجانب عروض الألعاب النارية التي يتم اطلاقها في برج الساعة الواقع أمام الحرم المكي الشهير.

علاوةً على ذلك الفعاليات التي تقوم بها وزارة الرياضة في مدينة الملك عبدالعزيز من 4 عصراً وحتى 11 مساءً التي تشمل أنشطة ترفيهية تتلائم مع أفراد المجتمع مثل:

  • رياضة المشي. 
  • بالإضافة للألعاب الشعبية. 
  • أركان تراثية. 
  • مناورات في كرة القدم. 
  • بالإضافة إلى الجوائز القيّمة التي تمنح للفائزين في هذه الفعاليات.

شاهد أيضا: كيف يمكن تحديث معلوماتي في مساند؟ 

حفل يوم التأسيس السعودي في مكة

يقوم الأمير “خالد الفيصل” أمير مكة المكرمة بعمل حفل ضخم تأتيه شخصيات من سادة المجتمع والمسؤولين الحكوميين، وهذا الحفل يتم بالقرب من منزل الأمير في الغرب.

كما يبدأ الاحتفال بيوم التأسيس في 22 فبراير بعد صلاة المغرب ويتضمن الحفل فقرات ثقافية وفنية مختلفة ومميزة، بالإضافة للفعاليات الثقافية التي تعقد في هذا اليوم.

من ضمن الفعاليات الثقافية هي إلقاء محاضرة عن سيرة الإمام “محمد بن سعود” وذلك لسرد إسهاماته وإنجازاته في تأسيس المملكة العربية السعودية الجديدة.

هذا بالإضافة لإجراء اللقاءات الصحفية عن الثقافة لتعزيز التواصل والفهم المتبادل.

ما هو شعار يوم التأسيس 2024؟

الاحتفال بيوم التأسيس يرجع لاعتزاز الشعب بالوحدة الوطنية التي يفسرها الملك عبدالعزيز آل سعود، بجانب الفخر بصمود الدولة السعودية الأولى ضد الأعداء والغزو.

كما أن شعار يوم التأسيس السعودي لهذا العام يحمل رموز متعددة تعبر عن مدى الاعتزاز بالثقافة السعودية، فيحمل الشعار (النخلة- الصقر- السوق- الخيل- العلم السعودي).

شعار يوم التأسيس يأخذ شكل الدائرة المنحوتة عليها بخط تاريخي مأخوذ عن إحدى المخططات التاريخية التي يعود أصلها للدولة السعودية الأولى، وذلك بغرض ترسيخ الهوية السعودية وإحياء تراث التاريخ.

ما موعد يوم التأسيس السعودي؟ 

ذكرى يوم التأسيس تقع كل عام في 22 من فبراير، ويوافق هذا العام 12 من شعبان 1445 هجري والموافقة يوم الخميس.
كما أن هذا اليوم يكون عطلة رسمية يتم إحيائها كل عام للاحتفال بهذا الحدث.

ما الفرق بين يوم التأسيس واليوم الوطني السعودي؟

يوم التأسيس هو عبارة عن اليوم التي تم فيه تأسيس المملكة العربية السعودية على يد الإمام محمد بن سعود في 22 فبراير 1727 ميلادي.
أما اليوم الوطني هو ذكرى توحيد المملكة على يد الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل سعود.

في هذا المقال تعرفنا على موعد يوم التأسيس السعودي 2024 وأبرز الفعاليات التي تحدث في المملكة في هذا الاحتفال، فهذا اليوم حدث منذ ثلاث قرون من المجد والتطور عند تأسيس المملكة على يد المؤسس الأول لها الإمام محمد بن سعود، والاحتفال به للدلالة على تجسيد إرادة الشعب وعزمه في بناء دولة مزدهرة قوية والتعبير عن الحب والامتنان والولاء الشديد للمملكة.

شاركها.