الأحد, مايو 19

موقع الخدمات الإلكترونية يوضح كيفية عمل استعلام عن معاملة في وزارة الداخلية برقم الصادر، وذلك الرقم يتم الحصول عليه من خلال منصة ابشر لخدمات وزارة الداخلية ويعتبر هو نفسه الرقم الصادر من أجل استخراج التأشيرة، ويتم استخدامه لمعرفة التطورات التي حدثت في المعاملات التي قام بها الشخص عبر الإنترنت سواء كانت تابعة لوزارة الداخلية أو لوزارة الخارجية.

استعلام عن معاملة في وزارة الداخلية برقم الصادر

يستطيع الشخص الوافد استخدام الرقم الصادر الخاص به من أجل القيام بالاستعلامات الإلكترونية وذلك يتم على النحو التالي:

  • البدء بزيارة الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بوزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية عبر ذلك الرابط.
  • بعدها يتم الضغط على تبويبه أبشر للأفراد.
  • ومن ثم يتم الضغط على أيقونة تسجيل الدخول ويبدأ المستخدم في تعبئة البيانات الخاصة به والمسجل بها على منصة أبشر.
  • ثم يضغط على أيقونة دخول.
  • عند الولوج إلى الشاشة الرئيسية على صفحة ابشر يتم الضغط على تبويبه الاستعلامات الإلكترونية.
  • ومنها سوف تظهر قائمة منسدلة تتضمن اختيارات عديدة يضغط منها الشخص على خيار الاستعلام عن حالة التأشيرة.
  • بعد ذلك سوف تظهر نافذة بها بعض الحقول الفارغة المطلوب أن يتم تعبئتها بالبيانات بشكل صحيح والتي تتضمن كل مما يلي:
  1. الاسم بالكامل.
  2. رقم الهوية الوطنية.
  3. إدخال رقم الجوال الشخصي.
  • ثم يتم الضغط على أيقونة عرض المعلومات حتى تظهر على الموقع شاشة جديدة بها جميع المعلومات الخاصة بالمستعلم.

شاهد أيضا: تحديث تطبيق الراجحي وأهم الخدمات الجديدة

كيفية الاستعلام عن طلب تأشيرة من مساند برقم الصادر

يمكن للمواطن السعودي أن يقوم بعمل استعلام على التأشيرة الخاصة به من خلال رقم الصادر التابع له عن طريق منصة مساند وذلك يتم باتباع بعض الخطوات التي سوف نذكرها بالترتيب فيما يلي:

  • يتوجه المستخدم إلى المنصة الوطنية لخدمات العمالة المنزلية مساند من خلال ذلك الرابط.
  • بعدها يتم الضغط على أيقونة الاستعلام عن حالة التأشيرة التي تظهر في الجزء العلوي من الشاشة ومن ثم يتعين على المستخدم أن يقوم بتعبئة بعض البيانات المطلوبة والتي تشمل كل مما يلي:
  1. رقم الهوية الوطنية للشخص السعودي أو رقم الإقامة للشخص المقيم.
  2. تاريخ الميلاد للشخص السعودي أو تاريخ انتهاء صلاحية الإقامة للوافد المقيم في المملكة.
  3. رقم الطلب المستعلم عنه.
  • بعد الانتهاء من تعبئة جميع البيانات السابقة يتم الضغط على أيقونة استعلام وسوف تظهر نتائج البحث المطلوبة ويكون موضح بها حالة التأشيرة.

شاهد أيضا: طريقة تسجيل دخول نور للطالب وولي الأمر وأهم الخدمات

كيفية الاستعلام عن تأشيرة في إنجاز برقم الصادر

إنجاز هي منصة التأشيرات الإلكترونية الرسمية التي يتم من خلالها القيام بمختلف المعاملات الخاصة بالجوازات واستخراج التأشيرات ويستطيع الشخص المقيم من خلال تلك المنصة أن يقوم بالاستعلام عن حالة التأشيرة عن طريق عمل الآتي:

  • البدء بزيارة الموقع الإلكتروني الرسمي إنجاز من خلال الرابط التالي.
  • بعدها يتم الضغط على الاستعلام عن تأشيرة بواسطة رقم الطلب.
  • ثم تظهر خانات مخصصة لكتابة رقم الطلب فيها بشكل صحيح.
  • بعدها يتعين على المستخدم أن يقوم بتعبئة رقم جواز السفر الخاص به.
  • ومن ثم سوف يظهر رمز تحقق مرئي على الشاشة يجب كتابته بشكل صحيح في الخانة المخصصة له.
  • في النهاية يتم الضغط على أيقونة استعلام.
  • بعدها سوف تظهر شاشة جديدة مخصصة لكتابة رقم الإقامة الخاصة بالشخص المقيم.
  • ومن ثم يقوم بإدخال تاريخ انتهاء الإقامة الخاصة به بالصيغة الهجرية.
  • بعدها يتم النقر على أيقونة بحث.
  • تظهر نتائج البحث بعد ذلك ويكون موضح فيها حالة التأشيرة المستعلم عنها.

كيفية الاستعلام عن رقم الصادر

الشخص الذي يريد معرفة رقم الصادر الخاص به لعمل الاستعلامات الإلكترونية المطلوبة من خلاله بشكل سهل وبسيط يجب عليه اتباع بعض الخطوات التي سوف نذكرها بالتفصيل فيما يلي:

  • التوجه إلى الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بوزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية.
  • ثم يتم الضغط على أيقونة تسجيل الدخول إلى منصة أبشر.
  • بعدها سوف تظهر نافذة جديدة مطلوب فيها أن يتم تعبئة بعض بيانات الدخول بشكل صحيح والتي تشمل كل من اسم المستخدم وكلمة السر.
  • عند الولوج إلى المنصة يتم الضغط على أيقونة أبشر للأفراد.
  • ومنها يختار الشخص تبويبه الاستعلامات الإلكترونية التي تظهر منها قائمة فرعية تتضمن اختيارات عديدة يتم الضغط فيها على خيار الاستعلام العام عن المعاملات.
  • بعد ذلك سوف تظهر نافذة مخصصة لكتابة الإمارة التي يتم البحث عن المعاملات فيها.
  • هنا يجب على المستخدم أن يقوم بتعبئة البيانات التي تظهر خانتها فارغة على الشاشة والتي تتمثل في كل مما يلي:
  1. رقم المعاملة.
  2. التاريخ بالسنة مع مراعاة أن يكون التقويم الهجري.
  3. إدخال رمز التحقق المرئي الموجود على الموقع.
  • في النهاية يتم الضغط على أيقونة عرض البيانات ومنها سوف تظهر جميع التفاصيل والتي يكون من ضمنها رقم الصادر الخاص بالمستعلم.

كيفية الاستعلام عن معاملة زواج برقم الصادر

يستطيع المواطن السعودي الاستفسار عن معاملة زواج بواسطة رقم الصادر عن طريق اتباع بعض الخطوات السهلة التي سوف نذكرها بالترتيب فيما يلي:

  • التوجه إلى منصة الخدمات الإلكترونية أبشر من خلال ذلك الرابط.
  • بعدها يتم الضغط على أيقونات تسجيل الدخول ويتم البدء في تعبئة البيانات اللازمة من أجل الولوج إلى المنصة.
  • ثم يتم الضغط على تبويبه الاستعلامات الإلكترونية التي تظهر على الصفحة الأساسية للموقع.
  • تكون هناك قائمة فرعية تتضمن العديد من الاختيارات يضغط منها المستخدم على خدمة الاستعلام عن معاملة زواج.
  • بعدها يتم الانتقال إلى شاشة أخرى مطلوب فيها أن يتم إدخال بعض البيانات التي سوف نذكرها بالتفصيل فيما يلي:
  1. رقم الهوية الوطنية.
  2. إدخال رقم السجل المدني.
  3. كتابة رقم الهوية الخاصة بالكفيل.
  4. توضيح رقم المعاملة.
  5. إدخال رقم جواز السفر.
  • بعد الانتهاء من تعبئة جميع المعلومات السابقة يتم إدخال رمز التحقق المرئي الموضح على الشاشة في الخانة الخاصة بذلك.
  • ومن ثم يتم الضغط على أيقونة عرض.
  • في النهاية تكون هناك نافذة تحتوي على كافة المعاملات والبيانات الخاصة برقم الصادر للشخص المستعلم عنه.
ماذا يعني تم قيد معاملتك؟

عند القيام بعمل استعلام عن معاملة وزارة الداخلية إذا ظهر لك أنه تم تقييد معاملتك فإن ذلك يعني أن الطلب ما زال في مرحلة المراجعة حتى يتم الفصل فيه.

كم تستغرق المعاملة في وزارة الداخلية؟

المعاملات التي تتم من خلال وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية تحتاج إلى وقت يتراوح ما بين عدة أيام إلى بضع أسابيع حتى يتم استلام الوثيقة المطلوبة.

ذكرنا خطوات عمل استعلام عن معاملة في وزارة الداخلية برقم الصادر والجدير بالذكر أن الوزارة تسعى دائمًا إلى التسهيل على المواطنين لذلك جعلت أغلب خدماتهم تتم بشكل إلكتروني عن طريق المواقع الرسمية الخاصة بها، وذلك ساعد إلى حد كبير في تطوير المجتمع وتقليل عناء الوقت والجهد الذي كان يضيع في المقرات الحكومية وأصبح المواطن يحصل على خدماته بشكل أسهل وأسرع من السابق.

شاركها.