الأحد, مايو 19

أتاحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالسعودية للمواطنين الذين هم من أصحاب الشركات، والمنشآت خدمة استخراج رقم المنشأة في مكتب العمل السعودي، وذلك بشكل إلكتروني تماما مثل باقي الخدمات الإلكترونية التي تتيحها خلال الموقع الرسمي لها، وذلك عملًا لرؤية 2030 التي تسعى الدولة لها، ولمزيد من التفاصيل عن رقم المنشأة وكيفية استخراجه تابع قراءة المقال.

ما المقصود برقم المنشأة في مكتب العمل

رقم المنشأة في مكتب العمل يكون عبارة عن رقم يحصل عليه المواطن عند استخراج الملف المتعلق بمنشأة العمل لأول مرة لدى وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، كما أنه يتمكن من خلاله المواطنين أن يتعرفوا على منشأة العمل التي تنتمي إلى القطاع الخاص، وليس القطاع العام.

ما هو الهدف من الحصول على رقم المنشأة 

يعتبر الحصول على رقم المنشأة من الأمور الضرورية لدي أصحاب الشركات، لأنه يحقق لهم مجموعة من الأهداف يمكن تضمينها في الآتي:

  • تحقيق التكامل والتناسق بين كافة الجهات والهيئات الحكومية.
  • يعمل على تسهيل وتيسير عملية تبادل المعلومات والبيانات والخبرات بين المنشآت الحكومية.
  • يعمل على تحسين وتطوير بيئة العمل وأنظمته.
  • السعي إلى تحسين  جودة الخدمات التي تقدمها الهيئات الحكومية.
  • في حالة الحصول رقم المنشأة، لا يكون هناك حاجة إلى ربط المنشأة برقم بطاقة الهوية الوطنية الخاصة بمالك المنشأة.

كيفية الحصول على رقم المنشأة في مكتب العمل السعودي

أعلنت وزارة الموارد البشرية عن كيفية استخراج رقم المنشأة، وذلك عن طريق إتباع الخطوات التالية:

  • في البداية يتم الذهاب إلى الموقع الرسمي لوزارة الموارد البشرية من خلال الرابط هنا.
  •  ثم يتم الضغط على أيقونة “الخدمات الإلكترونية” ومنها يتم اختيار “الاستعلامات”.
  • بعد ذلك  يتم إدخال رقم بطاقة الهوية الوطنية الخاص بمقدم الطلب، أما إذا كان مالك المنشأة ليس سعودي الجنسية، هنا يتم إدخال رقم الإقامة بدلًا من رقم الهوية الوطنية.
  • ثم يتم إدخال جميع البيانات المطلوبة بشكل صحيح والضغط على كلمة “عرض”.
  • بعد الانتهاء من الخطوات السابقة فورا تظهر كافة المعلومات الخاصة بالمنشأة ومن ضمن المعلومات التي يتم عرضها يظهر رقم المنشأة.

كيفية الاستعلام عن المنشأة برقم بطاقة الهوية الوطنية 

كما أتاحت الوزارة إمكانية الاستعلام عن المنشأة باستخدام رقم الهوية الوطنية، وذلك من خلال إتباع الخطوات التالية:

  • في البداية يتم تسجيل الدخول إلي موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وذلك من خلال الرابط من هنا.
  • ثم يتم الضغط على كلمة “الاستعلام عن نقاط منشأة برقم الهوية”.
  •  ثم كتابة رقم بطاقة الهوية الوطنية الخاصة بالمستعلم، بعد  ذلك يتم إدخال الرمز المرئي مع تحديد الجنسية.
  •  بعد ذلك يتم مراجعة كافة البيانات التي تم إدخالها للتأكد من صحتها، ثم يتم الضغط علي كلمة “بحث”.
  •  بعد الانتهاء من جميع الخطوات السابقة تظهر كافة المعلومات الخاصة بالمنشأة.

كيفية تعديل بيانات منشأة في مكتب العمل

كذلك أعلنت وزارة الموارد البشرية عن إمكانية تعديل بيانات المنشأة بسهولة، وبشكل الكتروني من خلال إتباع الخطوات التالية:

  • في البداية يتم تسجيل الدخول على موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، من خلال الرابط هنا.
  • ثم الضغط على كلمة “تسجيل الدخول” وإدخال اسم المستخدم، وكلمة المرور.
  • بعد ذلك يتم الضغط على أيقونة “بيانات إدارة المنشأة” ومنها يتم اختيار “تعديل بيانات المنشأة”.
  • ثم إدخال البيانات الجديدة المراد تعديلها، ثم مراجعة البيانات التي تم إدخالها للتأكد من صحة البيانات.
  • بعد التأكد من صحة البيانات، يتم الضغط على كلمة “حفظ”.

شاركها.