الجمعة, مايو 17

سجل تجاري برقم الهوية حيث تسعى المملكة العربية السعودية إلى تقديم عدد كبير من الخدمات الإلكترونية للمواطنين جميعاً بكافة الفئات، وذلك بالاعتماد علي التقنيات الرقمية والتكنولوجية الموجودة في الوقت الحالي في تقديم الخدمات المميزة والتي يطلبها المواطنين بشكل مستمر، بهدف توفير الوقت والمجهود وعدم الحاجة إلى التوجه إلى أماكن العمل، والتي تتماشى مع رؤية 2030 التي تسعى الدولة لتنفيذها، ومن هذه الخدمات هي خدمة الاستعلام عن السجلات التجارية، والتي تقدمها وزارة التجارة والاستثمار بالسعودية، والتي تسمح للمواطنين والتجار والشركات معرفة التفاصيل الخاصة بسجلاتهم التجارية، وإذا كان الفرد يمتلك سجل تجاري، ويتم ذلك؛ إما بالاعتماد على رقم الهوية الوطنية أو باستخدام رقم السجل المدني.

طريقة الاستعلام عن سجل تجاري باستخدام الإسم

تتيح وزارة التجارة والاستثمار إمكانية الاستعلام عن السجل التجاري باستخدام أكثر من وسيلة، ومن هذه الوسائل استخدام الإسم، ويتم ذلك بإتباع الخطوات التالية:

  • الدخول الي موقع وزارة التجارة بالمملكة العربية السعودية باستخدام الرابط هنا.
  • ثم الضغط على “الخدمات الإلكترونية” الموجودة بالموقع.
  • من الصفحة التي ستظهر يتم إختيار الأسماء الخاصة بالتجارة ثم الضغط على “الاستعلام عن اسم تجاري”.
  • ثم القيام بإدخال البيانات، وتوضيح الحالة الخاصة بالسجل التجاري.
  • بعد ذلك يتم التأكد من دقة البيانات التي تم إدخالها، ثم سيظهر الرقم الخاص بالسجل التجاري والحالة الخاصة به، ومعرفة إن كان ساري المفعول أم منتهي الصلاحية، وأيضا كافة التفاصيل الأخري الخاصة بالسجل التجاري.

طريقة الاستعلام عن السجل التجاري باستخدام رقم الهوية الوطنية

من الطرق التي تتيحها وزارة التجارة والاستثمار للاستعلام عن السجل التجاري، هي استخدام رقم الهوية الوطنية في الاستعلام، ويتم ذلك بإتباع الخطوات التالية:

  • الدخول إلي الموقع الخاص بوزارة التجارة والاستثمار من الرابط هنا.
  • ثم الضغط على قائمة ” الخدمات الإلكترونية” ثم اختيار “السجل التجاري”، ويتم إدخال البيانات المطلوبة وهي؛ رقم الهوية الوطنية، ثم كلمة المرور، ثم رمز التحقق الذي يرسل إلى هاتف المستخدم.
  • ثم يتم الضغط على أيقونة “الدخول” ومن ثم ستظهر كافة البيانات والتفاصيل الخاصة بالسجل التجاري. 

الشروط الواجب توافرها حتى يتم إصدار سجل تجاري جديد

حتى يتم إصدار سجل تجاري جديد لابد من توافر عدد من الشروط، ومن ضمن هذه الشروط ما يلي:

  • أن يكون سن مقدم الطلب لإصدار سجل تجاري لا يقل عن 18عام.
  • لا يجب أن يكون مقدم الطلب من العاملين بالقطاع الحكومي.
  • توجد كافة التفاصيل في دليل المستخدم 

طريقة إصدار سجل تجاري لشركة جديدة

يرغب الكثير من الشركات والأفراد في إصدار سجل تجاري لهم، والذي يتم من خلال القيام بإتباع الخطوات التالية:

  • يتم الدخول إلي موقع وزارة التجارة والاستثمار من الرابط هنا.
  • ثم إختيار أيقونة قائمة “الخدمات الإلكترونية” ومنها اختيار “السجل التجاري” .
  • القيام بإدخال إسم المستخدم، وكلمة المرور، ورمز التحقق، ثم الذهاب إلي “سجلاتي التجارية” ومنها يتم الضغط على “إصدار سجل تجاري”.
  • ثم اختيار مستوى النشاط التجاري إما الأول أو الثاني أو الثالث.
  • بعد ذلك يتم تحديد مدة السجل التجاري الذي سيتم إصداره، وتلك المدة لا تقل سنة ولا تزيد عن خمس سنوات.
  • بعد القيام بالخطوات السابقة، يتم تسجيل البيانات الخاصة بالسنة المالية، ورأس المال، وعنوان المنشأة التجارية، وبيانات الاتصال.
  • ثم يتم التأكد من صحة البيانات التي تم إدخالها، بعد ذلك القيام بإرسال الطلب.
  • بعد إرسال الطلب يتم إصدار الفاتورة حتى يتم سدادها، ثم بعد التسديد من خلال قنوات السداد المتاحة يمكن لمقدم الطلب أن يتم طباعة السجل التجاري، وذلك من غير الحاجة للذهاب إلى مقر وزارة التجارة والاستثمار.

كيف يتم الاستفسار عن صحة السجل التجاري بشكل إلكتروني

قد يريد الأفراد الذين قاموا بإنشاء سجل تجاري التأكد من صحة السجل التجاري، الذي تم إصداره، وذلك من المنزل دون الحاجة للذهاب إلى مقر وزارة التجارة والاستثمار السعودية، ولمعرفة صحة السجل التجاري من المنزل، لابد من أتباع الخطوات التالية:

  • يتم الدخول الي موقع وزارة التجارة الالكتروني من هنا.
  • ثم يتم الدخول إلي “دليل الخدمات الإلكترونية” ومنها يتم اختيار الاستفسار عن صحة السجل التجاري
  • يتم الضغط على إسم السجل التجاري الذي يرغب في الاستعلام عنه
  • بعد الإنتهاء من الخطوات التالية ستظهر كافة التفاصيل، والبيانات عن السجل التجاري المراد الاستعلام عنه.

ما هي المميزات التي يوفرها السجل التجاري

  • يمكن الموظفين من الاشراف ومواكبة تحديثات البيانات بصورة مستمرة وسهل.
  • يتيح إمكانية الاستعلام عن كافة التجار والشركات ومعرفتهم أيضا إن لزم الأمر.
  • يقوم بتقديم الفواتير المنظمة التي تشتمل على جميع الرسوم المتعلقة بالنشاط التجاري، الذي يقوم به الفرد أو الشركة.
  • تتيح إمكانية تعديل بيانات السجل التجاري، أو تحديثها في أي وقت عند حدوث تغيير بها.
  • يعمل علي الربط بين المعلومات المرتبطة بالسجل التجاري، والهيئات الحكومية المختصة بها والمسؤولة عنها.
  • يعمل علي الحماية من عمليات النصب والاستغلال، وذلك عن طريق التأكد من الأسماء التجارية بشكل دقيق، والتمييز بين السجلات التجارية الحقيقية، والسجلات المزيفة وشطب السجلات المزيفة.

 شطب السجل التجاري الذي تم انتهاء سريانه

 قامت وزارة التجارة والاستثمار بالمملكة العربية السعودية بإتاحة خدمة إمكانية “إلغاء طلب” والذي يعني إمكانية شطب السجل التجاري، الذي تم إنتهاء مدته أي تخطت مدته الخمس سنوات ويتم ذلك بشكل إلكتروني كما هو المعتاد.

أما في السابق كان لابد حتي يتم شطب السجل التجاري ضرورة الاتصال بخدمة العملاء لإلغاء الطلبات، أي يعني شطب السجل التجاري، كما كشفت وزارة التجارة والاستثمار في وقت سابق عن  العمل على تطوير إجراءات إنهاء النشاط التجاري يتم بشكل مستمر، وذلك عن طريق الربط بين كل الجهات الحكومية المختصة والتي لها علاقة بشطب السجل التجاري، لتسهيل الإجراءات علي المواطنين، حيث لا يلزم الذهاب لكافة الجهات المسؤولة عن إلغاء الطلب، بل يمكن لذلك أن يتم بشكل إلكتروني.

أوضحت أيضًا وزارة التجارة أن إجراءات شطب السجل التجاري ليست بالشئ الهين، كما يظهر بل تحتاج إلي الدقة والموضوعية في إتمام الإجراءات، حتي تضمن كافة الحقوق، التي تخص الأطراف التي هناك علاقة بينها وبين  مع النشاط التجاري،  سواء كانت تلك الأطراف مستهلكين أو مستثمرين أو موظفين أو هيئات حكومية، وكل ذلك بهدف إنهاء جميع الإجراءات بشكل صحيح، وعلي أكمل وجه دون وجود أخطاء

كيف يتم شطب السجل التجاري

  • يتم الدخول إلي موقع وزارة التجارة والاستثمار من هنا.
  • ثم إدخال بيانات الحساب وهي اسم المستخدم وكلمة المرور ورقم الهوية الوطنية.
  • يتم الضغط على أيقونة “سجلاتي التجارية”.
  • بعد ذلك يتم اختيار قائمة السجلات التجارية، ومنها إختيار السجل التجاري الذي سوف يتم  شطبه.
  • ثم الضغط على كلمة “شطب” مع إختيار سبب شطب السجل التجاري من القائمة.
  • بعد ذلك ستظهر صفحة أخري للتأكد من البيانات التي تم إدخالها قبل الضغط علي “إرسال الطلب”.
  • بعد أن يتم  قبول طلب الشطب يمكن للمستخدم طباعة شهادة الشطب، وذلك من خلال أختيار أمر “الطباعة”.

الأسئلة الشائعة

كم المدة التي يظلها السجل التجاري؟

تتحدد المدة التي يظل عليها السجل التجاري من سنة إلي 5 سنوات.

أي رقم يبدأ به رقم السجل التجاري؟

يبدأ رقم السجل التجاري بالرقم الموحد للسجل التجاري، والمعروف في كافة الهيئات الحكومية وهو “700”.

شاركها.