الخميس, مايو 16

في ضوء ما أطلقته المديرية العامه للجوازات بالمملكة العربية السعودية، من إطلاق خدمة استعلم عن الجواز الالكتروني عبر موقع سُبل، والذي بدوره يتم من خلال مجموعة من الخطوات السهلة والأكثر دقة وأسرع وقتاً، حيث يتم التعاون بين عدة جهات بذلك الشأن ومنها هيئة البيانات والذكاء الإصطناعي ووزارة المالية، وذلك عقب تحديد الموعد بمنصة أبشر، والتي تندرج ضمن أولى البوابات الإلكترونية لمواكبة حيثيات التطور التكنولوجي العالمي، وسوف نتطرق إلى ذلك تفصيلاً لاحقاً عبر موقع الخدمات الإلكترونية.

استعلم عن الجواز الالكتروني عبر موقع سُبل

لقد نوهت مديرية الجوازات عن إجابة السؤال الدائم وهو “كيف استعلم عن الجواز الالكتروني عبر موقع سبل”، والذي تم تصميمه في نطاق المواصفات العالمية لجواز السفر بدول العالم.

وفي نطاق الحفاظ على رفع مستويات الحماية الأمنية لكافة البيانات الخاصة بحامل الجواز فقد تم تصميم الجواز الإلكتروني، والذي نتعرف على طريقة الاستعلام عنه خلال السطور التالية:

  • بالبداية يجب التسجيل بغرض الحصول على العنوان الوطني، والذي يتم خلال ساعة على الأكثر، وسوف يتم الوصول إليه تلقائياً.
  • يليه القيام بالدخول إلى منصة أبشر، ثم استكمال نموذج الخدمات المراد الحصول عليها.
  • اختيار توصيل (سُبل).
  • وهنا سوف تصلك رسالة نصية مفادها، استكمال عملية التوصيل وعرض طرق الدفع.
  • الآن سوف تنتظر تسليم الوثيقة بالعنوان الوطني المسجل، وبذلك فقد قمت بالتسجيل لخدمة توصيل سُبل كمرحلة أولى.
  • وتأتي المرحلة الثانية والتي يمثلها الاستعلام عن الشحنة من خلال الولوج إلى الرابط التالي وتتبع الشحنة عن طريق أرقام التتبع.
  • هذا ويتلقى البريد السعودي “سُبل”، جميع الاستفسارات والطلبات من خلال الرقم المجاني “19992”.
  • ونود القول إن خدمة توصيل الوثائق الرسمية الحكومية للعنوان الوطني للمستفيد، والتي من أبرز الخدمات المقدمة من منصة أبشر التي يتوافد عليها الكثيرين.

شاهد أيضاً:        شرح تعديل المرفقات حساب المواطن بالخطوات

ما هي مزايا إصدار الجواز الإلكتروني

أصبح الآن الجواز الإلكتروني من الوثائق الرسمية التي يتم توصيلها للمستفيد بواسطة البريد السعودي “سبل”، وذلك عقب مرور ما لا يتعدى 3 أيام من العمل.

وأضافت مديرية الجوازات أن إتمام المراجعة يتم من خلال اختيار موعد بمنصة أبشر.

ومن ثم التوجه إلى المقر الخاص بإدارة الجوازات التابع للمنطقة، وتقديم المستندات المتعلقة بإصدار الجواز الإلكتروني بالمزايا التالية:

  • تم تصميمه بأعلى وأفضل المواصفات الأمنية العالمية الحديثة.
  • تصميمه وفقاً لمتطلبات منظمة (الطيران المدني الدولي – إيكاو).
  • يتضمن شريحة إلكترونية تحتوي على بيانات مشفرة لصاحب الجواز.
  • يعزز عملية التحقق الرقمي بالمنافذ عبر البوابات الذكية.

شاهد أيضاً: كم فترة دراسة الأهلية في حساب المواطن؟

كيف استلم الجواز الإلكتروني؟

مما لا شك فيه أن استلام الجواز الإلكتروني، من الأسئلة التي لابد من التطرق إليها خلال حديثنا، والتي أوضحتها المديرية العامة للجوازات بالمملكة العربية السعودية، من خلال موقعها الرسمي والتي تتمثل في اتباع عدة خطوات بسيطة وهي:

  • يتم استلام الجواز الإلكتروني من خلال “سبل”، وذلك عقب الولوج إلى منصة أبشر.
  • يلي ذلك طباعة نموذج التأكيد لتجديد الجواز بمنصة أبشر.
  • الذهاب لمكتب البريد السعودي (سبل) الأقرب للمنطقة التابع لها حامل الجواز، مع ضرورة إحضار جواز السفر القديم والقيام بتسليمه، والتأكد من إدراج العنوان الوطني لك.
  • وهنا يتم استلام الجواز بالبريد السعودي عقب إصدار الجواز الكترونياً، ويرسل لك بمنزلك.
  • ولكن ذلك عند تجديد الجواز الإلكتروني، فهل ذلك ينطبق على إصدار الجواز الإلكتروني لأول مرة، ذلك ما نوضحه بالفقرة التالية.

كيفية إصدار جواز إلكتروني لأول مرة؟

بالطبع يختلف الأمر عند إصدار الجواز الإلكتروني لأول مرة، ويتم التعامل وفقاً للآتي:

  • الذهاب إلى الموقع الرسمي لوزارة الداخلية السعودية من الرابط التالي.
  • ومن ثم الضغط على أيقونة التوجه إلى منصة “أبشر”.
  • يليه تحديد أبشر أفراد واختيار إصدار جواز سفر.
  • ثم البدء في تسجيل بيانات المستفيد واختيار مدة صلاحيته، وأخيراً تحديد مكان محدد لاستلام الجواز، يليها الموافقة على الشروط وتأكيد طلبك.

طريقة تجديد الجواز السعودي

للتعرف على طريقة تجديد الجواز السعودي على النحو التالي:

  • بالبداية لابد من الولوج إلى منصة أبشر من هنا.
  • ثم التوجه إلى الصفحة الرئيسية وتحديد الخدمات الإلكترونية.
  • يتم اختيار بند تجديد جواز السفر، وتسجيل اسم المستفيد، وهنا سوف يقوم الموقع بإصدار البيانات كاملة لجواز السفر.
  • وهنا لابد من تحديد مدة صلاحية الجواز، وتحديد مكان الاستلام المخصص للجواز وذلك يتم من خلال أحد مقرات الجوازات أو بواسطة البريد السعودي.
  • ومن المؤكد ضرورة الموافقة على الشروط والأحكام، وتأكيد الطلب.
  • مع الأخذ في الحسبان إحضار الاثبات على تجديد الجواز بمنصة أبشر، والتأكيد على العنوان الوطني وأيضاً تسليم جواز السفر القديم للموظف بالبريد، وتسديد رسوم توصيل جواز السفر بالبريد “سبل”.

شروط تجديد الجواز السعودي

يجب استيفاء مجموعة من الشروط يخضع لها تجديد الجواز السعودي وهي:

  • لابد من تسجيل البصمة وأيضاً الصورة خلال النظام.
  • من الهام  أن يكون الشخص المستفيد تم تسجيله بمنصة أبشر.
  • يجب تسجيل العنوان الوطني للمستفيد.
  • تسديد رسوم التجديد أو الإصدار للجواز.
  • تقديم موافقة من كلا الأبوين خاصة بإصدار الجواز، وفي حالة عدم وجود الأبوين أو أحدهما، فيجب تقديم موافقة المفوض عنهم للموافقة.
  • من الشروط الهامة خلو السجل للمستفيد من وجود أي مخالفات مرورية.
  • عند الرغبة في صدور الجواز فيجب إتمام المستفيد 21 عاماً، وذلك من تعليمات منصة أبشر.
  • الموافقة على جميع التعهدات المرادة بمنصة أبشر، علاوة على التعرف على التعليمات والموافقة عليها أيضاً.
  • تقديم الجواز القديم عند التجديد بأحد مكاتب الجوازات بالمملكة.

يجدر الإشارة إلى أن تجديد جواز السفر بالمملكة يستغرق 3 أيام منذ بدء الخدمة، حيث يتم كمرحلة أولى استخراج الموافقة من الإدارة العامه للجوازات، وعقب ذلك يمكن للمستفيد الحصول على الجواز المجدد، من خلال البريد السعودي أو مكاتب الجوازات السعودية.

كيف أعرف أن جواز السفر قد تم تجديده حتى أتوجه لاستلامه؟

تتيج مديرية الجوازات السعودية متابعة الحالة للجواز الإلكتروني، عبر الولوج إلى خدمات أبشر وهنا سوف تظهر الحالة بثلاثة أشكال.
فقد يكون الجواز لم يجدد بعد، وهنا يستوجب الانتظار والمتابعة مرة أخرى، وقد يكون قيد التجديد أو تم التجديد بالفعل.

ماذا يحدث إذا تأخرت عن استلام جواز السفر الجديد؟

من التساؤلات الهامة حيث يوجد فترة لاستلام جواز السفر الصادر الجديد، والتي تقدر بـ 90 يوماً وعقب انتهاء تلك المدة لا يسمح باستلامه.

وبذلك نكون قد انتهينا من العرض المستفيض عن إجابة كيف استعلم عن الجواز الالكتروني عبر موقع سبل، ونود أن نكون وفقنا بالعرض المقدم، وأن نكون أوضحنا على جميع الاستفسارات التي تشغل أذهانكم، وبشكل عام نجد أن منصة أبشر السعودية توفر كافة الخدمات الإلكترونية في ضوء الرؤية المستقبلية للمملكة.

شاركها.