الإثنين, مايو 20

كيف أدخل ناجز بالسجل التجاري؟ من أهم الخدمات الإلكترونية التي تقدمها وزارة العدل السعودية لأصحاب الأعمال السعوديين لتمكينهم من تسجيل منشآتهم والاطلاع على القرارات الرسمية والقضايا الصادرة تحت اسمها، فالحكومة السعودية تسعى إلى تقديم كل خدمات القطاع الحكومي والخاص على المنصات الرسمية للجهات المختصة بطريقة تواكب العصر الرقمي لتحقيق رؤية المملكة 2030، وفيما يخص الخدمات العدلية نجد أنها لاقت اهتمامًا كبيرًا من وزارة العدل بهدف التسهيل على المواطنين والمقيمين والجهات الحكومية والمحامين المرخصين من قِبَل الوزارة، وخلال السطور القادمة نتناول الحديث عن ذلك بشيء من التفصيل.

كيف أدخل ناجز بالسجل التجاري؟

مكَّنت وزارة العدل السعودية المواطنين والمقيمين داخل المملكة من التسجيل في منصة ناجز للاستفادة من الخدمات الخاصة بوزارة العدل دون الاضطرار إلى الذهاب إلى المحاكم وكتابات العدل مثل خدمات تنفيذ الأحكام والإقرارات والوكالات والتراخيص والتبليغ العدلي وحجز المواعيد والأعمال.

أصبح بإمكان أصحاب الأعمال التسجيل وتفعيل الحسابات في منصة ناجز بالسجل التجاري الخاصة بمنشآتاهم لمتابعة القضايا الحكومية الصادرة عليها والاستعلام عن الوكالات الصادرة باسم هذه المنشآت، كما يمكنهم إلغاء حساب أي منشأة على منصة ناجز في حالة لزوم الأمر.

وخلال الخطوات التفصيلية الآتية نجيب عن تساؤل أصحاب الأعمال المتصدر على قنوات البحث كيف أدخل ناجز بالسجل التجاري، وذلك كما هو موضح بالآتي:

  1. الدخول إلى منصة ناجز من هنا.
  2. الانتقال إلى تبويب الأعمال.
  3. الضغط على تسجيل الدخول.
  4. تسجيل الدخول عن طريق النفاذ الوطني الموحد.
  5. إدخال رقم بطاقة الأحوال ثم الضغط على تسجيل الدخول.
  6. فتح تطبيق نفاذ، والتحقق من الهوية لإتمام عملية الدخول.
  7. ظهور تنبيه يفيد بأن المستخدم الذي تم إدخال بيانات حسابه في نفاذ لايمتلك حساب فعال على ناجز.
  8. الضغط على إنشاء حساب جديد.
  9. إدخال بيانات الطلب.
  10. تحديد نوع الجهة ضمن القائمة المدرجة: شركة تضامنية، شركة مساهمة، مؤسسة أهلية، شركة ذات مسئولية محدودة، مكاتب المحاماة، مؤسسة فردية، توصية بسيطة، جمعية خيرية، جمعية ملَّاك، أو مساهمة مبسطة.
  11. إدخال رقم المنشأة الوطني للسجل التجاري: يبدأ برقم 7.
  12. تحديد مقدم الطلب: ممثل نظامي.
  13. الضغط على تحقق.
  14. ظهور إشعار يفيد بأنه تم التحقق من بيانات المنشأة بنجاح، وهذا يدل على صحة البيانات المدخلة.
  15. إدخال البريد الإلكتروني.
  16. إدخال رقم التواصل.
  17. الإقرار بالتعهد على صحة البيانات المدخلة، وتحمل المسئولية في حالة ثبوت عكس ذلك.
  18. الضغط على تفعيل الحساب.
  19. الانتقال إلى صفحة المؤسسة.
  20. الضغط على دخول على المؤسسة.
  21. ظهور تفاصيل الملف العدلي الخاص بالمؤسسة: القضايا، والوكالات.
  22. الضغط على القضايا لاستعراض تفاصيل كل قضية، وكذلك الاستعلام عن تفاصيل الوكالات.

ناجز حساب المنشأة

بالدخول على حساب المنشأة منصة ناجز استعلام عن طلب تنفيذ يمكن للممثل النظامي الاطلاع على أي طلبات تنفيذ صادرة باسم المنشأة، وذلك كما هو موضح بالآتي:

  1. الدخول على منصة ناجز من هنا.
  2. تسجيل الدخول بحساب أعمال.
  3. تسجيل الدخول عن طريق النفاذ الوطني الموحد.
  4. إدخال رقم بطاقة الأحوال ثم الضغط على تسجيل الدخول.
  5. فتح تطبيق نفاذ، والتحقق من الهوية لإتمام عملية الدخول.
  6. الدخول على صفحة المنشأة في منصة ناجز.
  7. الضغط على الخدمات الإلكترونية ثم التنفيذ.
  8. اختيار خدمة طلبات التنفيذ للمنشأة.
  9. استعراض قائمة طلبات التنفيذ المقدمة من المنشأة أو المنفذة ضدها.

وكالة ناجز أعمال

تعد الوكالات الإلكترونية من ضمن الخدمات الإلكترونية التي تقدمها وزارة العدل السعودية للأفراد والأعمال على منصة ناجز للتسهيل على المستفيدين الحصول عليها دون الحاجة إلى الذهاب إلى مقرات المحاكم وكتابات العدل.

الوكالة هي توثيق رسمي من الشخص الموكل إلى شخص وكيل ينوب عنه في القيام ببعض المهام المحددة والمتفق عليها في تصريح الوكالة، وتختلف في كونها وكالة خاصة لاتعتمد على الشخصية المعيارية ولها صلاحية محددة ترتبط بإجراء مهام معينة أو وكالة عامة تعتمد على الشخصية المعيارية وللوكيل حرية التصرف في أي قرار إداري أو ممتلكات مالم يتم تحديد المهام.

يمكن لصاحب العمل إجراء وكالة رسمية إلكترونية باسم المنشأة الخاصة به لفرد ممثل لها وينوب عنها أما الجهات المعنية للقيام ببعض المهام الإدارية التي تخص هذه المنشأة ويتم تحديدها وفق صلاحيات محددة، ونوضح كيفية إصدار وكالة من مؤسسة لفرد عن طريق تسجيل الدخول إلى منصة ناجز باسم المنشأة على خدمة كتابة العدل الافتراضية وفقًا للخطوات الآتية:

  1. الدخول إلى منصة ناجز من هنا.
  2. الضغط على الخدمات الإلكترونية أعلى الواجهة الرئيسية.
  3. البحث عن خدمة كتابة العدل الإفتراضية عن طريق مؤشر البحث.
  4. الدخول على الخدمة.
  5. الاطلاع على وصف ومتطلبات وخطوات التقديم على الخدمة.
  6. الضغط على تقديم طلب جديد.
  7. تسجيل الدخول عن طريق النفاذ الوطني الموحد.
  8. إدخال رقم بطاقة الأحوال ثم الضغط على تسجيل الدخول.
  9. فتح تطبيق نفاذ، والتحقق من الهوية لإتمام عملية الدخول.
  10. اختيار إصدار وكالة.
  11. تحديد نوع الوكالة.
  12. كتابة تفاصيل الطلب.
  13. إرفاق المرفقات المطلوبة.
  14. الضغط على الرابط الموجود أسفل الصفحة للانتقال إلى خدمة الوكالات في وزارة العدل، والحصول على رقم الطلب.
  15. تسجيل طلب جديد.
  16. تحديد نوع الوكالة.
  17. إضافة هوية صاحب المنشأة ثم تحديد صفته.
  18. إدخال بيانات المنشأة.
  19. إدخال بيانات الوكلاء.
  20. ظهور رقم الطلب.
  21. الرجوع إلى صفحة السابقة الموجود بها الرابط الذي تم الدخول عليه.
  22. إدخال رقم الطلب في الخانة المطلوبة.
  23. الضغط على إرسال.
  24. إدخال كود التحقق للتحقق من الهوية، وبذلك تم الدخول على ناجز بالسجل التجاري وإصدار وكالة من المؤسسة لموظف.

ناجز استعلام

مكَّنت وزارة العدل السعودية المواطنين والمقيمين وأصحاب الأعمال من الاستعلام عن الخدمات العدلية إلكترونيًا عن طريق منصة ناجز، حيث يقوم المستفيد بتسجيل الدخول إلى الخدمة المطلوبة وإدخال البيانات اللازمة فتظهر على الفور تفاصيل المعلومات المتعلقة بها، هذا بالطبع بجانب طلب إصدار الخدمات أو إلغاؤها كما هو موضح سابقًا في طريقة الدخول على ناجز بالسجل التجاري للمنشأة وإصدار الوكالات باسم المنشأة.

ونوضح فيما يلي استعلام عن قضية ناجز الصادرة باسم المنشأة:

  1. الدخول على خدمة الاطلاع على قضايا منشأة ناجز مباشرة من هنا.
  2. الاطلاع على وصف ومتطلبات وخطوات التقديم على الخدمة.
  3. الضغط على تقديم طلب جديد.
  4. تسجيل الدخول عن طريق النفاذ الوطني الموحد.
  5. إدخال رقم الهوية الوطنية ثم الضغط على تسجيل الدخول.
  6. فتح تطبيق نفاذ، والتحقق من الهوية لإتمام عملية الدخول.
  7. ظهور قائمة القضايا المسجلة على المنشأة في حالة وجود أكثر من قضية.
  8. الضغط على القضية المطلوبة لاستعراض التفاصيل.

استعلام عن إيقاف خدمات برقم الهوية ناجز

يمكن معرفة هل هناك قرارات تنفيذية صادرة بـ إيقاف الخدمات على الأفراد أو المنشآت عن طريق منصة ناجز بالدخول على القضية واستعراض التفاصيل والأحكام، ويمكننا توضيح طريقة الاستعلام عن إيقاف الخدمات برقم الهوية عبر ناجز  لأي منشأة وفقًا للخطوات الآتية:

  1. الدخول إلى منصة ناجز من هنا.
  2. تسجيل الدخول بـ أعمال.
  3. تسجيل الدخول عن طريق النفاذ الوطني الموحد.
  4. إدخال رقم بطاقة الأحوال ثم الضغط على تسجيل الدخول.
  5. فتح تطبيق نفاذ، والتحقق من الهوية لإتمام عملية الدخول.
  6. الدخول على حساب المنشأة في منصة ناجز.
  7. الدخول على قائمة القضايا.
  8. ظهور قائمة القضايا المسجلة على المنشأة.
  9. استعراض تفاصيل كل قضية بالضغط على عرض بجانب القضية المنشودة.
  10. الضغط على القرارات الموجودة ضمن تفاصيل القضية.
  11. ظهور قرار إيقاف الخدمات: مفعل أو منتهي، وفي حالة وجوده يظهر المبلغ المطلوب والحكم الصادر بشأن حل هذه القضية، كما يمكن تقديم طلب رفع إيقاف الخدمات عن طريق ناجز.

ناجز استعلام عن معاملة برقم الطلب

أطلقت وزارة العدل السعودية خدمة التحقق من معاملة لتمكين المستفيد من الاستعلام عن بيانات المعاملة داخل الوزارة مع متابعة حركة المعاملة، وتعد منصة ناجز إحدى قنوات الحصول على هذه الخدمة بشكل مباشر، وذلك كما هو موضح بالآتي:

  1. الدخول إلى منصة ناجز من هنا.
  2. الضغط على خدمات التحقق أعلى الواجهة الرئيسية.
  3. اختيار خدمة التحقق من معاملة ثم الضغط على استخدام الخدمة.
  4. إدخال رقم المعاملة ثم سنة المعاملة الهجرية.
  5. تأكيد المستخدم بأنه ليس برنامج روبوت.
  6. الضغط على التحقق.
  7. ظهور تفاصيل المعاملة المطلوبة.

أسئلة شائعة

كيف أعرف الحكم عن طريق ناجز؟

يمكن الاطلاع على القضايا والأحكام الصادرة باسم الأفراد أو المنشآت عن طريق الدخول بحساب الأفراد أو الأعمال ثم الدخول على الخدمات القضائية واستعراض قائمة القضايا المسجلة، فعلى سبيل المثال يمكن معرفة الحكم عن طريق ناجز للأفراد وفقًا للآتي:
1- الدخول إلى منصة ناجز من هنا.
2- تسجيل الدخول أفراد.
3- تسجيل الدخول عن طريق النفاذ الوطني الموحد (إدخال بيانات أبشر ثم التحقق من الهوية لإتمام الدخول).
4- الدخول إلى صفحة المستخدم في منصة ناجز.
5- الانتقال إلى الخدمات الإلكترونية ثم القضاء.
6- ظهور أي قضايا مسجلة على الفرد.
7- الضغط على عرض لاستعراض تفاصيل القضية.

كيف أتواصل مع خدمة عملاء ناجز؟

مكَّنت وزارة العدل السعودية المواطنين والمقيمين من التواصل مع خدمة العملاء بشأن أي استفسارات أو شكاوى أو طلبات، وذلككما هو موضح بالآتي:
1- تسجيل الدخول إلى منصة ناجز من هنا.
2- اختيار التواصل العدلي 1950.
3- اختيار إنشاء تذكرة جديدة ثم تحديد نوع التذكرة.
4- تحديد التصنيف الأساسي والفرعي ثم إضافة المرفقات.
5- الضغط على إرسال، وسوف يتم معالجة الطلب.

وختامًا نوصيكم بالانتقال إلى الصفحة الرئيسية عبر موقعنا للمزيد عن الخدمات الإلكترونية السعودية التي تخص القطاعين الحكومي والخاص.

شاركها.