الجمعة, مايو 17

نوضح من خلال هذا المقال كيفية الاستعلام عن تأمين السيارة برقم الهوية بعدة طرق 1445 في المملكة.. حيث كان لوزارة الداخلية السعودية إعلان سابق عن إتاحة الفرصة أمام جميع المواطنين السعوديين كي يقومون بالاستعلام عن تأمين سياراتهم وتجديدها.. وبالفعل توجد أكثر من طريقة لتنفيذ عملية الاستعلام هذه؛ فيمكن عملها من خلال منصة «أبشر» الشهيرة، ويمكن كذلك عملها بواسطة تطبيق «نجم»، وسنتعرف على كافة هذه التفاصيل من خلال موقعنا.

شاهد أيضاً: طباعة وكالة إلكترونية برقم الهوية الوطنية

كيفية الاستعلام عن تأمين السيارة برقم الهوية بعدة طرق 1445

كما ذكرنا بالأعلى، هناك أكثر من وسيلة يمكن اللجوء إليها من قِبل المواطنين السعوديين عند رغبتهم بالاستعلام عن تأمين سياراتهم.

وفيما يأتي نوضح طريقة الاستعلام من خلال منصة «أبشر» وكذلك تطبيق «نجم» بشيء من التفصيل.

شاهد أيضاً: رابط تحديث العنوان الوطني في البريد السعودي

كيفية الاستعلام عن تأمين السيارة برقم الهوية 1445 عن طريق منصة أبشر

أفادت «أبشر» السعوديين من جهات عديدة؛ نظراً لمساهَمتها في تسهيل إتمام خدمات عديدة إلكترونياً. وفيما يأتي أهم الخطوات التي يجب اتباعها عن الرغبة في توجيه هذه المنصة للاستعلام عن تأمين السيارة:

  1. علينا أولاً أن ندخل إلى رابط منصة أبشر، والذي يمتلكه تقريبًا كل السعوديين.
  2. في أول صفحة تظهر على المنصة، نجد ثلاثة أقسام رئيسية، هم: أفراد – أعمال – حكومة.. علينا هنا أن ندخل إلى القسم العلوي «أفراد».
  3. من الطبيعي أن تأتي هنا خطوة تسجيل الدخول؛ حيث تنتقل بك المنصة إلى صفحة بها أماكن مخصصة للاسم وكلمة السر.. يجب عليك أن تقوم بكتابة اسمك (أو رقم هويتك) وكلمة السر الخاصة بحسابك.
  4. تأتي هنا خطوة تأكيدية لزيادة أمان عملية الاستعلام، وتتمثل في إرسال رسالة إلى رقم هاتفك.. وبعد أن تفتح هذه الرسالة، ستجد أنها تحتوي على كود خاص.. المطلوب منك هنا أن تكتب هذا الكود في المكان المخصص له على المنصة دون أن تُعلِمَ به أحداً، ثم قم بالضغط على «إدخال».
  5. تظهر أمامك هنا قائمة بها عدد من الخيارات، قم باختيار «خدمات المركبات»، ومنها اضغط على «صلاحيات التأمين».
  6. هنا ستكون مطالَباً بكتابة رقم هويتك الشخصية، وكذلك الرقم الخاص بالسيارة، والذي يكون مكتوباً على اللوحة.
  7. في النهاية، قم بالنقر على «استعلام»، وستطَّلع حينها على صلاحية التأمين.

شاهد أيضاً: خطوات الاستعلام عن المخالفات المرورية لشخص آخر في السعودية 1445

كيفية الاستعلام عن تأمين السيارة برقم الهوية 1445 عن طريق تطبيق نجم؟

بجانب منصة «أبشر»، يوجد كذلك تطبيق «نجم» الذي يُعَد هو الآخر من الوسائل التي يمكن الاستفادة منها في الاستعلام عن تأمين السيارة. وفيما يأتي خطوات هذه العملية:

  1. يجب أولاً أن يكون لديك هذا التطبيق على هاتفك ومسجلاً به.. قم بفتحه، ثم كتابة بيانات تسجيل الدخول لفتح حسابك.
  2. ستظهر أمامك صفحة بها العديد من الخدمات، قم بالنقر على «مركباتي».. ومنها قم باختيار مركبتك، ثم انقر على «التالي».
  3. ستظهر أمامك بعض الخيارات، قم بالنقر على خيار «وثيقة التأمين».. وبعدها سوف تنقلك المنصة لصفحة جديدة بها كافة بيانات وثيقة تأمين مركبتك.

شروط تجديد تأمين السيارة

بعد التعرف على كيفية الاستعلام عن تأمين السيارة برقم الهوية بعدة طرق 1445، يجب الإشارة إلى أهم شروط تجديد هذا التأمين.. وهي تتضمن الآتي:

  • عند تجديد تأمين مركبتك، يجب أن يكون ذلك قبل انتهائها رسمياً.
  • يجب ألا تكون غافلاً عن فحص مركبتك بصورة دورية.
  • من الضروري أن تكون تكاليف التأمين مدفوعة بشكل كامل.
  • من الضروري كذلك ألا يكون على مركبتك أي مخالفات.. وإذا وُجِدت، فيجب إنهاؤها قبل التجديد.

هنا نكون قد أوضحنا كيفية الاستعلام عن تأمين السيارة برقم الهوية بعدة طرق 1445 في المملكة.. وتركَّزَ اهتمامُنا على توضيح طريقتين مختلفتين لتنفيذ هذا الأمر. كما ذكرنا كذلك بعض الشروط التي يجب وضعُها في الحسبان عند التفكير في تجديد تأمين المركبة.

كيف اعرف وثيقة التأمين؟


تستطيع بسهولة أن تعرف كافة المعلومات التي تخص وثيقة التأمين الخاصة بمركبتك برقم هويتك الشخصية.. وذلك باستخدام منصة «أبشر» أو تطبيق «نجم» كما أوضحنا بالأعلى.

كيف يمكن تجديد تأمين السيارة أبشر؟


عليك فقط أن تتبع الخطوات الموجودة بالأعلى للدخول إلى تفاصيل وثيقة التأمين الخاصة بمركبتك.. ومن هناك يمكنك تجديدها بشرط أن يكون ذلك قبل موعد انتهائها، ولا تكون عليها أي مخالفات.. بالإضافة إلى فحص سيارتك بصورة دورية، إلى جانب دفع كافة التكاليف.

شاركها.