الأحد, مايو 19

احتساب الضمان الاجتماعي حيث قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، بإيضاح أن المال التابع للضمان الاجتماعي، يتم الحصول عليه من أموال الزكاة التابعة للدولة والإعلانات التي تقوم بها الخزينة، إضافة إلى الهبات، والتبرعات، والصدقات، ولكي تتأكد الدولة من وصول هذه الأموال إلى مستحقيها، فقامت الوزارة بعمل المراجعات الدورية، حتى تتأكد من أن المستحق أولى من غيره، اكتشفت الوزارة في الفترات الماضية، أن الكثير من المستفيدين، يحصلون على المعاش بدون أي وجه حق، فقامت بتطبيق الغرامات الصرامة عليهم، وخلال هذا المقال سنتعرف على هذا الأمر بشيء من التفصيل.

احتساب الضمان الاجتماعي وتطبيق العقوبات في السعودية

قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، بتطبيق العقوبات للأشخاص التي تحاول التحايل على المنصة، واستحقاق الراتب دون وجه حق، وتنص هذه العقوبة على دفع غرامة مالية تصل إلى حوالي 10000 ريال سعودي، إضافة إلى الحبس لمدة عام كامل، حيث يحاول العديد من المواطنين، الحصول على الراتب بدون وجه حق، وفي حال اكتشاف الوزارة ذلك تقوم بتطبيق العقوبات التي تم ذكرها عليهم.

ما هي شروط استحقاق الضمان الاجتماعي

هناك بعض الشروط التي يجب أن تتوافر، لكي يتم تقديم دعم الضمان الاجتماعي للأشخاص، وهذه الشروط تتمثل في الآتي:

  1. أن يكون هذا شخص سعودي مقيم إقامة كاملة، وهناك بعض الفئات التي تستثنى من شرط الجنسية، وهي كالتالي:
  2. المرأة الغير سعودية، المتزوجة من سعودي.
  3. المطلقة، الأرملة ولديها ابنها سعوديون.
  4. أبناء المطلقة، أبناء الأرملة السعودية، من زوج غير سعودي.
  5. الأشخاص ذوي الإعاقة، والأيتام.
  6. الأرامل ذوات الأيتام الذين لديهم بطاقات تنقل.
  7. أن يقل الدخل المحتسب للمستقل، أو الأسرة عن الحد الأدنى المحتسب للمعاش،  وهو 100 ريال لعائل الأسرة، 550 لكل فرد في الأسرة .
  8. يجب عليه أن يلتزم بشروط   متطلبات الوزارة الخاصة بتقديم كل من خدمات الصحة، وخدمات التعليم للأبناء، كما يجب ايضاً الالتزام بالبرامج الخاصة بالتدريب والتوظيف للقادرين من أفراد الأسرة.
  9. ألا يكون مقيماً في أحد الدور أو المراكز الإيوائية التي ترعاها الدولة .
  10. ألا يمتلك أصول ذات قيمة عالية. 
  11. وفي حالة إذا كان للعائل أكثر من أسرة، فتعد كل أسرة مستقلة، وتستحق معاشاً مستقلاً.
  12. إذا كان أحد أفراد الأسرة يقيم في الخارج لغرض الدراسة، وخارج المدينة التي يقيم فيها الأسرة، فإن هذا لا يؤثر في استحقاق الأسرة للمعاش.

شاركها.