الإثنين, مايو 20

تسعى الدولة السعودية إلى الارتقاء بمستوى الخدمات وتقوم من خلال المنصات الحكومية توضيح كم رسوم مكتب العمل للمؤسسات الصغيرة، وذلك من أجل التسهيل على المواطنين معرفة كافة المعلومات التي تخص مشاريعهم الصغيرة إلكترونيا، بالإضافة إلى تقديم المساعدات والدعم لتلك المنشآت الصغيرة، وفيما يلي سنوضح عبر موقع الخدمات الإلكترونية كم رسوم مكتب العمل للمؤسسات الصغيرة.

كم رسوم مكتب العمل للمؤسسات الصغيرة؟

تختلف الرسوم الخاصة بمكتب العمل للمؤسسات الصغيرة عن رسوم مكتب العمل للعمالة الوافدة، حيث أن الإجابة عن كم رسوم مكتب العمل للمؤسسات الصغيرة كالتالي:

  • إذا كان الدفع يتم بشكل يومي لمكتب العمل سيتطلب دفع 31.3 ريال سعودي.
  • في حالة الدفع لمكتب العمل بشكل شهري يتطلب دفع 400 ريال سعودي.
  • يُتاح بمكتب العمل دفع الرسوم مرة واحدة فقط في العام الواحد وتقدر بقيمة 4800 ريال سعودي.
  • تقوم المملكة السعودية بإعفاء كافة المؤسسات الصغيرة التي يكون عدد العاملين فيها تسعة عمال من بينهم صاحب الشركة كنوع من الدعم للمنشآت الصغيرة، كما يمكن الاستعلام عن رسوم تجديد المؤسسات الفردية.
  • يتمكن المقيمين على الأراضي السعودية من استعلام عن رسوم مكتب العمل برقم الإقامة.

شاهد أيضاً: شروط إصدار هوية وطنية للتابعين أقل من 15 سنة

رسوم مكتب العمل للعمالة الوافدة للمملكة

حدد مكتب العمل بالدولة السعودية الرسوم الخاصة بالعمالة الوافدة إلى المملكة السعودية حيث يتساءل الوافدين وهى كالآتي:

  • عند الدفع بشكل يومي لمكتب العمل يتطلب دفع 26.6 ريال سعودي.
  • وفي حالة ترقية العامل يتطلب منه دفع 20 ريال سعودي فقط.
  • يمكن للعامل الوافد دفع رسوم مكتب العمل بشكل شهري وتقدر قيمته 800 ريال سعودي.
  • وتقل الرسوم إلى 600 ريال سعودي في حالة ترقية العامل.
  • إذا أراد العامل الوافد دفع رسوم مكتب العمل في العام الواحد بأكمله يتطلب دفع مبلغ 9600 ريال سعودي.
  • وإذا تم ترقية العامل يتم خفض رسوم مكتب العمل إلى 7200 ريال سعودي.
  • تلك هى رسوم رخصة العمل للعامل الذي حددها مكتب العمل للعمالة الوافدة للمملكة العربية السعودية.

شاهد أيضاً: عقوبة السعودة الوهمية 2023

كيفية الاستعلام عن رسوم مكتب العمل عبر رقم الإقامة

تتمكن العمالة الوافدة إلى العمل بالمملكة العربية السعودية الإستعلام عن الرسوم في مَكتب العَمل من خلال رقم الإقامة الخاص بهم وذلك من خلال متابعة الخطوات التالية:

  • الدخول إلى موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية مباشرةً من الرابط .
  • اضغط على كلمة الخدمات المتاحة في الصفحة الرئيسية للوزارة وسيظهر لك عدد من الخدمات الإلكترونية اختر منها ترخيص العمل.
  • قم بالدخول إلى الخدمة.
  • ومن ثمّ متابعة الخطوات وكتابة البيانات ورقم الإقامة.
  • استكمل باقى البيانات المطلوبة، وبعد ذلك أدخل رمز التأكيد الموجود أمامك.
  • بعد الإنتهاء اضغط على كلمة بحث، وسيتم فتح صفحة تحتوي على المبلغ المطلوب سداده ورقم السداد وحالة السداد.
  • هذه الخدمة مقدمة لكافة المقيمين على أراضي المملكة العربية السعودية.
كم يعطون عامل على المؤسسة؟

قررت وزارة الموارد البشرية بإعفاء المؤسسات الصغيرة من رسوم الدفع لمكتب العمل إذا كان عدد العاملين فيها تسعة أفراد أو أقل من ذلك بالإضافة إلى صاحب العمل.
وذلك لدعم كافة المنشآت الصغيرة بالمملكة العربية السعودية وتوافقا مع رؤيتها لعام 2030.

كم رسوم تجديد اقامة عامل مؤسسة؟

حدد مكتب العمل الرسوم المفروضة على العمالة العادية المتواجدة لتجديد الإقامة بمبلغ قيمته 650 ريال سعودي في العام الواحد.

قد قدمنا لكم ما يفيد عن كَم رسوم مَكتب العمل للمؤسسات الصغيرة في المملكة، كذلك الرسوم المطلوبة من مكتب العمل للعمالة الوافدة وطريقة الاستعلام عنها من خلال رقم الإقامة.

شاركها.