الجمعة, مايو 17

يمكنك التعرف على طريقة رفع إيقاف الخدمات حيث انتشرت حالة من القلق في البلاد جراء انتشار خبر ،وهو أن البنك يمكنه إيقاف الخدمات في السعودية، وفي السطور القادمة من ذلك المقال سوف نستعرض لكم حقيقة ذلك الأمر.

في الحقيقة قام حساب المواطن، وذلك من خلال حسابه الرسمي بطمأنة الأفراد بأنه لا يجوز بتاتا إيقاف الخدمات في السعودية 1445 وذلك لعدة أسباب سنذكرها لحضراتكم لاحقا.

ولكن وجب التنويه أيضا أن حساب المواطن قام كذلك بالرد على المواطنين وطمأنتهم بأنه لا يجوز للبنك بأن يوقف حساب الشخص الذي لديه إيقاف للخدمات، كذلك وفي نقطة أخرى لا يمكن للبنك سحب المبلغ المستحق للمواطن.

ويمكن كذلك التقدم بالشكوى من قبل الأفراد المتضررين، وفي حالة عدم قبول الشكوى أو عدم الجدوى منها في حل المشكلة يمكن للمواطنين أيضا تصعيد الأزمة أو الشكوى للبنك المركزي السعودي أو الاتصال بالرقم التالي : 8001256666

نبذة عن حساب المواطن

حساب المواطن هو برنامج حكومي تم تأسيسه في عام 2017 ، يهدف بالأساس لتسهيل الخدمات على المواطنين وتخفيف الأعباء عنهم، كذلك تقديم الدعم للأسر الفقيرة أو المتوسطة، وأيضا يتم تعويض المواطنين الذين قد تتسبب لهم الأعمال التطويرية داخل المملكة  بأضرار مادية.

الفئات المستهدفة من برنامج حساب المواطن

هناك عدة فئات مستهدفة من ذلك البرنامج الحكومي وهم:- 

  • الأسر السعودية
  • الشاب الغير متزوج
  • الأفراد المستقلون في سكن خاص كفرد مستقل
  • أبناء السعودية المتزوجة من غير سعودي
  • الأفراد المستفيدين من خدمة الضمان الاجتماعي
  • الأفراد الحاملين البطاقة الخاصة بالنقل
  • الأم الأرملة و المطلقة والحاضنة للأطفال
  • زوجة المواطن السعودي

شروط التسجيل في برنامج حساب المواطن

هناك عدة شروط للتسجيل بالبرنامج :- 

إحضار الهوية الوطنية وكارت العائلة

  • توفر معلومات عن العمل و الراتب
  • الإعلان عن دخل الزوجة
  • توفر بطاقة الاحوال لدى كلا من العاطل عن العمل أو الموظف الحكومي وموظف القطاع الخاص
  • إحضار رقم الحساب البنكي (الآيبان) ويجب أن يكون الحساب نشطا
  • يجب أن يكون الراتب الذي يحصل عليه المواطن أقل من 20 ألف ريال 

ما هي خطوات التسجيل في برنامج حساب المواطن

هناك عدة خطوات من أجل التسجيل في برنامج حساب المواطن

  • يتم تسجيل الدخول على برنامج حساب المواطن
  • إنشاء حساب إلكتروني على المنصة الإلكترونية للبرنامج وكتابة البيانات التالية
  • رقم الهوية – رقم الجوال – تاريخ الميلاد – كلمات المرور
  • بعد ذلك يتم تسجيل الدخول على الموقع
  • بعدها سيتم إرسال رسالة على هاتفك المحمول بها كلمة السر ، لتأكيد الدخول على الموقع
  • يجب بعدها تغيير كلمة المرور
  • يجب على المواطن تغيير كلمة المرور التي تم إرسالها في الرسالة النصية
  • التأكد من أن كل البيانات المطلوبة تم إدخالها
  • إكمال طلب التسجيل وتقديم البيانات مثل :
  • بيانات عامة ، بيانات القبول،بيانات للتابعين، الإفصاح عن الدخل، بيانات العضو، بيانات الدخل
  • إدارة المرفقات، وبعد التأكد من كل تلك البيانات عليك بتقديم طلب التسجيل

شاركها.