الأحد, مايو 19

طريقة التسجيل في سقيا المواطن في السعودية للاستفادة من الدعم الذي تقدمه الحكومة السعودية بهدف توفير المياه في الأرجاء النائية، وذلك بهدف توفير حياة آدمية في هذه المناطق وتحقيق رؤية المملكة 2030، وخلال هذا الموضوع نتنول كيفية التسجيل في منصة سقيا والشروط اللازمة لاستحقاق الأفراد لها.

طريقة التسجيل في سقيا المواطن في السعودية

فطرنا الله سبحانه وتعالى على المحيا على المياه، ولاشك أن من أهم مقومات الحياة الكريمة للأفراد في أي مجتمع هو وجود مصدر مياه دائم، لذلك قامت وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية بالاهتمام بهذا الجانب والتركيز على المناطق الفقيرة والبعيدة التي تتسم بندرة المياه بسبب الجفاف الناجم عن قلة هطول الأمطار بفعل العوامل الجغرافية، وجاء برنامج سقيا المواطن نتاج للجهود المبذولة  حيث يهدف إلى توصيل المياه إلى جميع أرجاء المملكة التي لايوجد بها مياه.

يعتمد برنامج سقيا المواطن على تبرعات الجمعيات الخيرية والقطاع الخاص والأفراد الممولين للتبرعات والصدقات، والتي بها تقوم الحكومة السعودية بتطوير أنظمة الري واستخدام التقنيات الحديثة وإنشاء السدود والخزانات بهدف توفير أكبر كمية ممكنة من المياه وتوزيعها بالشكل الصحيح على الأماكن المستحقة.

وإليكم رابط التسجيل في سقيا المواطن في السعودية والخطوات التفصيلية:

  1. الدخول إلى الموقع الرسمي سقيا المواطن من هنا.
  2. الضغط على مستخدم جديد.
  3. إدخال البيانات المطلوبة.
  4. إدخال الاسم.
  5. إدخال رقم الهوية الوطنية.
  6. إدخال رقم الجوال.
  7. إدخال البريد الإلكتروني.
  8. الإقرار بالموافقة على الشروط والأحكام ثم الضغط على تسجيل.

سقيا الماء

يقوم برنامج سقيا الماء بحصر المناطق الفقيرة للمياه ثم البدء بالأولويات ووضع الخطط ثم ظبط عمليات التنفيذ، وهو يهدف أساسًا إلى تحقيق مجموعة من البنود نوضحها فيما يلي:

  • تحسين أنظمة الري بأساليب التكنولوجيا الحديثة، وذلك بهدف ضمان تغطية المياة المخزونة جميع المناطق التي تفتقر إليها، هذا بجانب الدراسات والأبحاث المستمرة في عملية توفيره المياه.
  • توفير محطات تحلية للمياه حتى تكون صالحة للشرب، وهذا أسمى ما يميز الحياة السوية التي يعيشها أي فرد.
  • الوعي والتثقيف حول ترشيد استخدام المياه والمحافظة على المخزون للثبات على حالة الاكتفاء دائمًا وعدم التعرض للحاجة مرة أخرى.

منصة سقيا

منصة سقيا السعودية هي البوابة الرسمية لتمكين المواطنين من التسجيل الإلكتروني فيها لتقديم طلب الحصول على المياه، ولكن ذلك بشروط محددة تضمن أهلية الاستحقاق، ويمكننا توضيحها فيما يلي:

  • الجنسية السعودية: يشترط التسجيل في سقيا أن يكون الفرد مواطنًا حاملًا للجنسية وليس مقيم.
  • وثيقة رسمية تثبت ملكية المتقدم للمنزل المراد توصيل المياه إليه.
  • عدم وجود مرافق مياه في المنطقة التي يقطن بها المتقدم.
  • رقم جوال مفعل لكي يتم التسجيل به والتواصل من خلاله مع الدعم الفني لـ سقيا.
  • هوية وطنية سارية المفعول.
  • تقديم صورة من البطاقة العائلية.
  • فاتورة كهرباء حديثة.
  • عدم وجود خطوط مياه لأي مزارع أو ممتلكات للمتقدم.

خدمات السقيا الإلكترونية

يوجه برنامج سقيا جهوده إلى العديد من الجهات بهدف توصيل المياه إليها ولايقتصر الأمر على مياه المنازل في المناطق النائية، وتتمثل هذه الجهود الخيرية في سقيا الصائم وسقيا المساجد وسقيا مغاسل الأموات وسقيا الحج والعمرة وسقيا مواقيت الإحرام وسقيا دور ورعاية الأيتام.

تقدم منصة سقيا مجموعة من الخدمات الإلكترونية للمواطن المستفيد، ومن أبرزها:

  • إمكانية المواطنين المستفيدين من برنامج سقيا طلب المعونات المالية في حالة تعثر الظروف خاصة الأيتام وذوي الاحتياجات الخاصة.
  • التحقق من أهلية برنامج سقيا إلكترونيًا، بحيث يتمكن المواطن المتقدم من معرفة هل يستحق الاستفادة من سقيا أم لا.
  • تخصيص فريق دعم فني للإجابة عن استفسارت المتقدمين أو المساعدة في إتمام تقديم الطلبات.
  • إمكانية المواطن المستفيد من تحديث بياناته الشخصية على منصة سقيا.

أسئلة شائعة

ما هو برنامج سقيا؟

سقيا المواطن أحد البرامج الخيرية التي تدعمها الحكومة السعودية يتم تمويله من التبرعات والصدقات والقطاعات الخاصة، يعمل على استهداف الأماكن النائية الفقيرة إلى الماء وحفر الآبار وبناء الخزانات لتوصيل المياه إليها بما يحقق حياة كريمة للمواطنين المستحقين.

كيف أسجل في سقيا المواطن؟

يتم التسجيل في برنامج سقيا المواطن بالدخول إلى منصة سقيا ثم الضغط على مستخدم جديد وإدخال البيانات المطلوبة ثم الموافقة على الشروط والأحكام وإتمام عملية التسجيل.

قدمنا لكم التعريف ببرنامج سقيا الماء وكيفية التسجيل في سقيا، الشروط اللازمة لاستحقاق سقيا، والأهداف والخدمات الإلكترونية في منصة سقيا، تابعوا معنا للمزيد عن الخدمات الإلكترونية السعودية.

شاركها.