الأربعاء, مايو 1

عرفت وزارة الموارد البشرية من خلال موقعها الإلكتروني طريقة التقديم على إعانة التأهيل الشامل وأهم الشروط المطلوب توافرها في المتقدم، ولا بد من توافر حساب للمستفيد على منصة الوزارة حتى يتمكن من التقديم على الإعانة، وإدخال كافة البيانات المطلوبة وفق ضوابط وشروط التسجيل التي نتعرف عليها بالتفصيل في التالي، وتوفر وزارة الموارد البشرية الإعانات الخاصة بالأشخاص ذوي الإعاقة المسجلين لديها وتم تقييم الإعاقة الخاصة بهم، حيث يتم الحصول على إعانة مالية شهرية وفقا للضوابط التالية

طريقة التقديم على إعانة التأهيل الشامل

تعمل وزارة الموارد البشرية على تقديم الإعانات لذوي الإعاقة والاستفادة من تلك الإعانات بحيث لا يحتاج المتقدم إلى الحصول على أي من أنواع الدخل بأي من الطرق الأخرى، وتقوم الوزارة بكفالة تلك الفئة وتقديم الرعاية الطبية لها بالإضافة إلى الإعانة المالية. يتم التقديم على طلب الإعانة من خلال الخطوات التالية:

  • الدخول على موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
  •  إدخال بيانات الحساب الخاص بالمستفيد أو تسجيل حساب جديد.
  •  أو الدخول عبر النفاذ الوطني الموحد يتم الدخول على الخدمات الإلكترونية.
  •  اختيار خدمات ذوي الإعاقة الضغط على بدء الخدمة والإفصاح عن البيانات.
  • يتم الإجابة على الأسئلة منها هل أنت مقيم بأحد المرافق الصحية أو الأهلية التابعة للحكومة على حساب الدولة
  • الانتقال إلى الخطوة الثانية وإدخال بيانات الدخل والحساب البنكي عن طريق الضغط على إضافة دخل.
  • إدخال نوع الدخل والمبلغ الشهري ومصدر الدخل الخاص بالمستفيد، يمكن إضافة أكثر من دخل.
  •  إدخال بيانات الحساب البنكي من رقم الحساب واسم البنك وحالة الحساب ثم الضغط على التالي.
  • الضغط على الإقرار والتعهد بصحة البيانات المدخلة الضغط على إرسال الطلب.
  •  يقوم النظام بعرض ملخص الطلب بعد نجاح عملية التقديم.
  •  يظهر في ملخص الطلب رقم الطلب ورقم الهوية وتاريخ التقديم واسم المستفيد ونوع الهوية.
  •  يمكن الضغط على طباعة ملخص الطلب

متابعة طلبات الإعانة المالية للأشخاص ذوي الإعاقة

تقوم وزارة الموارد البشرية بعد التقديم على طلب الإعاقة بتكوين الملف الشخصي الخاصة بالمستفيد ويمكن الدخول لمتابعة الطلبات المقدمة من خلال الدخول على طلباتي عبر الموقع الإلكتروني. معرفة حالة القبول للطلب. كما يتم رفع المستندات المطلوبة عن طريق إضافة الوثائق. تظهر حالة الطلب إما تحت الإجراء أو وجود ملاحظات يتم استيفائها. أو تم قبول الطلب أو لا يوجد طلبات مقدمة.

الأسئلة الخاصة بتقديم طلب الإعانة

عند التقديم على طلب الإعانة يوجه النظام ثلاث أسئلة للمستفيد لا بد من الإجابة عليها بنعم أو لا من هذه الأسئلة:

  • هل أنت مقيم بأحد المرافق الصحية أو التأهيلية الحكومية أو الأهلية على حساب الدولة.
  • هل أنت مقيم خارج المملكة لمده تزيد على 90 يوما خلال العام.
  • كذلك هل أنت مبتعث للدراسة داخل أو خارج المملكة على حساب الدولة.
  • كما يتم السؤال  في حال طلب المستندات وإرفاقها على الموقع هل أنت موظف على رأس العمل في القطاع العسكري.
  • في حال الإجابة بنعم يتم إرفاق مستند تعريف بالراتب من جهة العمل وتقديم الطلب.
  •  في حال الإجابة بلا لا بد من إرفاق شريحة بيانات من الأحوال المدنية.

شروط الحصول على إعانة التأهيل الشامل

 تم وضع مجموعة من الشروط للتقديم على إعانة التأهيل الشامل عبر موقع وزارة الموارد البشرية ومن هذه الشروط:

  • أن يتم تسجيل المستفيد أولا لدى وزارة الموارد البشرية وأن يتم تقييم الإعاقة الخاصة به.
  • تكون الإعاقة مصنفه في برنامج الإعانات المالية لذوي الإعاقة على موقع وزارة الموارد البشرية.
  • الدخل الشهري للمستفيد لا يتعدى 4000 ريال.
  • لا تتعدى مدة الإقامة في المرافق الصحية والتأهيلية على نفقه الدولة ستة أشهر خلال العام.
  • لا يكون المستفيد مقيم بشكل دائم خارج المملكة ولا يكون متواجد في مراكز الإيواء الخاصة بالوزارة بشكل دائم.
  • الجنسية الخاصة بالمتقدم لا بد أن تكون سعودية أو من القبائل النازحة مع توفر هوية سارية المفعول.
  • عمر المستفيد لا يتعدى 60 عام وقت حدوث الإعاقة.
  • تقديم المستندات المطلوبة عند التقديم ومنها تقييم إعاقة ساري الصلاحية ومعتمد من إحدى الجهات الصحية الرسمية

طريقة الاستعلام عن إعانة التأهيل الشامل

يتم صرف إعانة التأهيل الشامل بعد التقديم والتحقق من كافة البيانات المدخلة وتوافر كافة شروط الأهلية والاستحقاق ويتم نزول الدعم يوم 25 من الشهر الميلادي. ويمكن الاستعلام عن إعانة التأهيل الشامل من خلال الخطوات التالية:

  •  التوجه إلى منصة وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
  •  اختيار الخدمات الإلكترونية من الصفحة الرئيسية خدمات إعانة ذوي الإعاقة.
  •  الدخول على الخدمة وإدخال البيانات المطلوبة ومنها.
  • إدخال رقم المستفيد ورقم الهوية وتحديد نوع الإعانة.
  •  الضغط على أنا لست روبوت ثم الضغط على عرض لمعرفة كافة البيانات.

الأسئلة الشائعة

كيفية إصدار مشهد الإعاقة؟

يتمكن المستفيدين من وزارة الموارد البشرية من ذوي الإعاقة من الحصول على مشهد الإعاقة ولكل من لديه تقييم إعاقة على موقع الوزارة يتم الحصول على مشهد معتمد موثق بكافة المعلومات الخاصة  بالمستفيد ويتمكن من طباعة هذا المشهد بطريقة إلكترونية كاملة. يتم ذلك من خلال:
 الدخول على الخدمات الإلكترونية واختيار خدمات زوي الإعاقة.
 ثم إصدار مشهد إعاقة من قائمة الخدمات.
 يتم الضغط على إضافة مبلغ الإعانة في المشهد أم لا.
 ثم الضغط على استخراج مشهد الإعاقة.
 لا بد أن يكون المستفيد مسجلا في الوزارة وتم تقييم الإعاقة الخاصة به.
 أن تكون البيانات الشخصية تم تحديثها أن يكون تقييم الإعاقة سارية الصلاحية.

شاركها.