الجمعة, مايو 17

في حالة عدم ارتكاب المواطنين لأي مخالفات مرورية وتعرضهم لتلك المخالفات المرورية المفروضة عليهم، فإن أول خطوة يلجأون إليها هي طريقة الاعتراض على تلك المخالفات، ومن خلال هذا المقال سيتاح لك فرصة للاطلاع على طرق الاعتراض على هذه المخالفات والتي سترشدك خطوة بخطوة لمعرفة كيفية اتباع هذه الإجراءات.

طريقة الاعتراض على المخالفات المرورية

في حال كنت مواطنًا في المملكة العربية السعودية وتفاجأت بتسجيل بعض المخالفات المرورية على اسمك دون أن تكون قد ارتكبتها، يمكنك الاعتراض على هذه المخالفات من خلال منصة أبشر الإلكترونية.

تعتبر منصة أبشر بوابة لتقديم الخدمات الحكومية الإلكترونية وهي تابعة لوزارة الداخلية السعودية، وعملية الاعتراض على المخالفات المرورية عبر منصة أبشر السعودية الإلكترونية تتم عن طريق الخطوات التالية:

  • الدخول إلى منصة أبشر الإلكترونية من “هنا“.
  • بمجرد وصولك إلى الصفحة ستظهر لك خيارات متعددة، قم باختيار “أبشر للأفراد”.
  • في هذه الخطوة سجل الدخول إلى المنصة بإدخال اسم المستخدم وكلمة المرور ثم اضغط على “تسجيل الدخول”.
  • في حالة عدم وجود حساب لديك يجب عليك إنشاء حساب جديد.
  • بعد تسجيل الدخول قم بكتابة الملاحظات الخاصة بك وتقديم شكواك من خلال المنصة، يجب أن تتذكر أن لديك فترة شهر واحد فقط لتقديم الاعتراض اعتبارًا من تاريخ تسجيل المخالفة.
  • بعد إرسال الاعتراض ستحتاج إلى سداد قيمة المخالفة المرورية كإجراء احترازي لتجنب زيادة قيمة الغرامة المقررة عليك، مع العلم أن لديك فرصة واحدة فقط للاعتراض على المخالفات.

الاعتراض على المخالفات المرورية إلكترونيًا

بعد أن تتعرف على طريقة الاعتراض على المخالفات المرورية عبر منصة أبشر الإلكترونية، يمكنك الاعتراض عبر منصة ساهر الإلكترونية أيضًا، تعد منصة ساهر منصة إلكترونية أخرى تتطلب التسجيل من خلال منصة أبشر، وسنوضح لك الخطوات التي يجب اتباعها فيما يلي.

  • يجب عليك الدخول إلى المنصة الوطنية الموحدة.
  • ثم انقر على الحقل “ابدأ الخدمة” وقم بتسجيل الدخول إلى المنصة باستخدام اسم المستخدم وكلمة المرور.
  • بعد تنفيذ عملية تسجيل الدخول، قدم شكواك وقدمها بشكل مفصل.
  • ثم أكد العملية وانتظر رد الجهة المختصة بها.

الاعتراض على المخالفات المرورية من خلال البريد الإلكتروني

هناك وسيلة فعالة للتظلم من المخالفات المرورية في المملكة العربية السعودية، وهي عبارة عن التواصل مع الدعم الفني المرتبط بمنصة أبشر الإلكترونية عبر البريد الإلكتروني [email protected]، حيث يمكن تقديم الشكاوى والاستفسارات المتعلقة بالمخالفات المرورية.

خطوات الاعتراض على المخالفات المرورية

يمكنك إثارة شكاوى واعتراضات على المخالفات المرورية التي تمت عليك عبر المنصة الوطنية الموحدة، في حال كنت مواطنًا مقيمًا في المملكة العربية السعودية، أما عن خطوات الاعتراض على المخالفات المرورية فهي كالتالي:

  • عندما تفتح المنصة الوطنية الموحدة، يجب عليك الدخول عبر الرابط المباشر الذي أشرنا إليه سابقًا
  • بعدها انقر على خانة “تواصل معنا” ويمكنك أن تصل إلى الصفحة المعنية بذلك من هنا.
  • في هذه المرحلة يجب عليك إدخال معلوماتك الشخصية في الحقول الموجودة بجانبك، والتي تحتوي على الاسم الأول، والبريد الإلكتروني، وعنوان الرسالة، بالإضافة إلى الاسم الأخير ورقم الجوال.
  • بعد ذلك ينبغي كتابة الشكوى في الحقل المخصص للشكوى.
  • بعد الانتهاء من كتابة المعلومات المذكورة أعلاه، يجب عليك رفع الملفات إن وجدت، ثم النقر على الزر “أوافق على سياسة الخصوصية”.
  • لا تنس كتابة رمز التأكيد، ثم انقر على “إرسال الرسالة”.
  • ترقب لبعض الوقت حتى تصلك ردود الشكاوى التي قُدمت من قِبَلك.

أرقام الاعتراض على المخالفات المرورية في السعودية

بالرغم من أن الطرق الإلكترونية المذكورة سابقًا هي الوسائل الأسهل لتقديم الشكاوى والاعتراضات، هناك بعض الأشخاص الذين يفضلون الاتصال بممثلي خدمة العملاء والمسؤولين عن طريق الهاتف المحمول.

وسوف نقدم لكم بعض الأرقام التي يمكنكم استخدامها للتواصل مع أحد المسؤولين في هيئة المرور لتقديم الشكاوى والاعتراضات على المخالفات المرورية وهي كالتالي:

  • أحد الخيارات المتاحة لك لتقديم الاعتراضات والشكاوى بشأن المخالفات المرورية في المملكة العربية السعودية هو الاتصال بالرقم 920020405.
  • كما يمكنك الاتصال بالرقم 199099 لتقديم الاعتراضات على المخالفات المرورية من خلال المنصة الوطنية الموحدة.
  • بالإضافة إلى ذلك يمكنكم التواصل مع المنصة الوطنية الموحدة السعودية من خلال رقم الفاكس التالي: 00966114346654.

شروط الاعتراض على المخالفات المروية

بعد قراءة الإجراءات المطلوبة للاعتراض على المخالفات المرورية في السعودية، والتي تتضمن عدة طرق، يجب الإشارة إلى أهم الشروط التي يجب استيفائها قبل الاعتراض على تلك المخالفات، ومن بين تلك الشروط المهمة ما يلي:

  • يجب أن يتم تقديم الاعتراض أو الشكوى بعد مرور 30 يومًا على تاريخ تحرير المخالفة على الأقل.
  • لا يمكن الاعتراض على المخالفة المرورية إذا صدر قرار بذلك من قبل اللجنة المختصة.
  • إذا تم اعتراض المخالفة المرورية بشكل تلقائي، فسيتم التعامل معها ولا يمكن رفع شكوى أو اعتراض مرة أخرى.
  • يمكن الاعتراض على المخالفات المرورية مرة واحدة فقط.
  • يجب تقديم الشكوى أو الاعتراض بتوفير جميع البيانات الشخصية بشكل صحيح، حيث يتم التحقق منها من قبل الجهات المختصة من خلال التقارير المفصلة.
  • ينبغي التسجيل في منصة أبشر الإلكترونية التابعة لوزارة الداخلية لرفع الشكوى أو تقديم الاعتراض على المخالفات المرورية الخاصة بالفرد.
  • لا بد من دفع قيمة المخالفة المرورية بعد تقديم الشكوى.

الوقت المستغرق للرد على تظلمات المخالفات المرورية

من الجدير بالذكر أنه بعدما تقدم شكوى أو اعتراض على مخالفات المرور في المملكة العربية السعودية، بأي طريقة من الطرق التي تم ذكرها، فإنه يتوجب عليك استقبال إجابة على هذا الاعتراض في غضون فترة لا تتجاوز 24 ساعة على الأكثر، ورغم ذلك فإنه يتعين عليك دفع قيمة المخالفة على الفور بعد تقديم الشكوى أو الاعتراض.

كم مبلغ المخالفة المرورية

يختلف مبلغ المخالفة المرورية تبعًا لنوع المخالفة وهو كالتالي:

  • يترتب على تخطي السرعة المحددة غرامة تتراوح بين 500 و 900 ريال سعودي.
  • يفرض عند عبور إشارة المرور الحمراء غرامة قد تصل إلى 6000 ريال سعودي.

أسباب الاعتراض على المخالفات المرورية

هناك عدد متنوع من الأسباب التي تدفع الفرد إلى تقديم اعتراض أو تظلم بشأن مخالفة مرورية تم رصدها ضده، فيما يلي بعض تلك الأسباب:

  • قد لا يكون الشخص قد ارتكب المخالفة بالأصل، وتتوفر أدلة تثبت براءته من الاتهام.
  • قد يكون السائق قد ارتكب سلوكًا مروريًا خاطئًا، ولكن المخالفة التي تم توجيهها إليه تجاوزت حجم الخطأ الذي ارتكبه.
  • قد يتلقى السائق معلومات غير صحيحة بشأن المخالفة مثل: تواجده في منزله في وقت ارتكاب المخالفة، أو أن تكون المخالفة بأسماء شخص آخر.

طريقة سداد مخالفات المرور 1445

التعاون بين وزارة الداخلية وهيئة المرور أتاح للمواطنين العديد من الخيارات لسداد مخالفات المرور بسهولة من دون الحاجة إلى الذهاب إلى هيئة المرور، ومن بين تلك الخيارات هناك طريقة سداد المخالفات عبر بوابة أبشر وهي كالتالي:

  • الدخول إلى بوابة أبشر الإلكترونية من “هنا” ومن ثم النقر على أيقونة أبشر الأفراد وتسجيل الدخول بإدخال اسم المستخدم وكلمة المرور.
  • بعد ذلك يمكنك الانتقال إلى أيقونة الاستعلامات واختيار خدماتي والتوجه إلى القسم المخصص للمرور.
  • ستظهر لك مجموعة من الخيارات وعليك النقر على أيقونة المخالفات المرورية.
  • سيتم بعدها طلب بعض البيانات مثل: رقم اللوحة يتم إدخال هذه البيانات ثم النقر على زر التحقق.
  • على الفور ستظهر لك جميع المخالفات المرورية المسجلة.
  • بإمكانك أن تقوم بسداد تلك المخالفات عبر النقر على أيقونة سداد المخالفات.
  • سيطلب منك تحديد طريقة الدفع وإدخال البيانات المطلوبة لإتمام الدفع، ثم يتم الضغط على زر التسديد.

الأسئلة الشائعة

ماذا تفعل عند رفض الاعتراض؟

في حالة عدم قبول المدعي للاعتراض، يتاح لك إمكانية طلب إجراء استعادة للنظر في القرار، ستكون لديه مدة سبعة أيام للرد على طلب استعادة النظر

ما هي المخالفات الغير قابله للاعتراض؟

الاعتراض على المخالفات المسجلة في نظام ساهر مسموح به فقط، ولا يسمح بالاعتراض على المخالفات المسددة ولا يمكن مراجعة المكاتب الرئيسية في المدن للإدارة العامة للمرور للمخالفات المرورية المسددة قبل إطلاق الخدمة.

شاركها.