الثلاثاء, مايو 14

إلغاء تأشيرة الخروج والعودة حيث تعتبر تأشيرة العمل في السعودية بمثابة الضامن والوثيقة الرسمية لاقامة الوافدين بشكل رسمي على أرض المملكة العربية السعودية وبدون تلك الوثيقة يتعرض المقيم للمساءلة القانونية وقد أصدرت المملكة عدة قوانين في حالة إلغاء التأشيرة سواء كانت تأشيرة خروج أو عودة إلى أراضيها.

خطوات إلغاء تأشيرة الخروج والعودة في السعودية  

أتاحت المملكة العربية السعودية خدمة إلغاء التأشيرة للمقيمين إلكترونيًا عن طريق منصة أبشر المنوطة بتقديم كافة الخدمات للعاملين بالمملكة وتم هذه الخدمة عن طريق اتباع الخطوات التالية: 

  • الذهاب إلى الموقع الرئيسي لمنصة أبشر من الرابط.
  • النقر على خدمات أعمالي من قائمة أبشر أعمال.
  • الضغط على خدمات التأشيرات.
  • اختيار إلغاء التأشيرة من قائمة الخدمات.
  • استكمال عملية اطلب يجب اتباع الإرشادات التي تظهر على الشاشة.
  • يتم تأكيد الطلب ومنها تتم معالجته من المنصة.
  • يتم إرسال إشعار للمستخدم بتأكيد الإلغاء و اتمام الطلب على البريد الإلكتروني الخاص بالمستخدم. 

شروط إلغاء تأشيرة الخروج والعودة في السعودية 

أوضحت المملكة العربية السعودية الشروط الواجب توافرها لاتمام عملية إلغاء التأشيرة في السعودية وبدون الامتثال لتلك الشروط يتم رفض طلب الإلغاء ومن بين تلك الشروط:

  • عدم وجود حالة وفاة او هروب او مخالفة استقدام لدي العامل أو أحد أفراد أسرته.
  • عدم رفض إلغاء تأشيرة صادرة ولم تستخدم نتيجة وجود مخالفة.
  • عدم إجراء أي عملية الغاء على التأشيرة خلال 90 يوم من تاريخ اصدار التأشيرة.
  • يتم تطبيق الغرامات في حالة عدم الالتزام بالمواعيد المحددة.
  • إلزام تواجد المقيم الذي يريد الخدمة داخل أراضي المملكة العربية السعودية أثناء طلب الخدمة.

غرامة تأخير إلغاء تأشيرة الخروج والعودة في السعودية

فرضت المملكة العربية السعودية غرامة مالية على المقيمين الذين يتخلفوا عن موعد إلغاء التأشيرة إلى أراضيها وقد تم تقدير تلك الغرامة بقيمة 1000 ريال سعودي.

وقد أوضحت أنه يتم سداد الغرامة عن طريق مكن الصراف الآلي التابع للبنوك أو عن طريق الذهاب إلى الجوازات إذا لزم الأمر. 

كما أعلنت عن وجود فترة سماح تتيح لفرد استغلالها لعدم التعرض لأي مساءلة قانونية وتبلغ تلك الفترة الزمنية 7 أيام فقط يستطيع للمقيم إلغاء التأشيرة قبل تعرضه لدفع الغرامة.

كيفية سداد رسوم الإقامة

أضافت المملكة العربية السعودية بالتعاون مع وزارة الداخلية ووزارة التنمية الاجتماعية بأنه تم تعديل كيفية سداد رسوم الإقامة وتأشيرات العمل وذلك من خلال اتباع ما يلي:

  • إمكانية السداد على شكل أقساط ربع سنوية أو نصف سنوية أو سنوية.
  • استخدام تقنية الذكاء الاصطناعي في تجديد الاقامة أو تأشيرة العمل.

ذلك الأمر الذي ساهم في تيسير إجراءات التجديد وتحسين العلاقات بين الكفيل والعامل كما أنه يعمل على تحسين وتطوير سوق العمل السعودي وإضفاء العامل التكنولوجي في مجالاته.

شاركها.