الأحد, مايو 19

موقع الخدمات الإلكترونية يذكر طريقة الحصول على شهادة الوفاة بالسعودية عبر أبشر 1445 بالخطوات، وتسهيلا على المواطنين والمقيمين على أراضي المملكة العربية السعودية قد سمحت وزارة الداخلية السعودية بإصدار شهادة الوفاة بشكل إلكتروني من خلال منصتها ابشر دون الحاجة إلى التوجه لأحد مكاتب الحكومة وذلك جعل الأمر أسهل ويمكن أن يتم باتباع بعض الخطوات البسيطة والجدير بالذكر أن تلك الخدمة تقدم بشكل مجاني دون أي رسوم.

طريقة الحصول على شهادة الوفاة بالسعودية عبر أبشر 1445

عندما يتعرض أحد المواطنين السعوديين للوفاة فإنه يتم استخراج شهادة وفاة له من خلال المنصة التابعة لوزارة الداخلية السعودية وذلك يتم على النحو التالي:

  • الذهاب إلى الموقع الإلكتروني الخاص بخدمات وزارة الداخلية ابشر من هنا.
  • ثم الضغط على أيقونة تسجيل الدخول ومنها تظهر شاشة مطلوب تعبئة بعض البيانات المطلوبة بها والتي تتضمن كل مما يلي:
  1. اسم المستخدم أو رقم الهوية الوطنية الخاصة به.
  2. كلمة المرور السرية.
  • بعدها يتم إدخال كود التحقق المرئي الذي يكون موضح على الشاشة للتأكد من الاستخدام البشري إلى الموقع.
  • بعد الانتهاء من إدخال البيانات السابقة يتم الضغط على أيقونة الدخول.
  • ومن ثم يضغط المستخدم على تبويبه النماذج الإلكترونية التي تكون ظاهرة على الصفحة الأساسية للمنصة.
  • يكون هناك قائمة فرعية منسدلة تتضمن اختيارات عديدة منها يختار المستخدم تسجيل واقعة وفاة.
  • تظهر نافذة جديدة مطلوب أن يتم تعبئة بعض المعلومات بها والتي تشمل كل مما يلي:
  1. اسم الشخص المتوفى بالكامل.
  2. رقم الهوية الوطنية للمتوفي.
  3. رقم الحفظ.
  4. التاريخ الذي حدثت فيه الوفاة.
  5. سبب الوفاة.
  6. المكان الذي وقعت فيه حادثة الوفاة.
  7. وقت الوفاة.
  • ثم يتعين على المستخدم القيام بحجز موعد في مقر الأحوال المدنية من خلال منصة ابشر حتى يقدم المستندات والوثائق المطلوبة من أجل استخراج شهادة الوفاة.
  • يذهب المواطن في الموعد المحدد له حتى يستكمل إجراءات استخراج الشهادة.

شاهد أيضا: خطوات إصدار تأشيرة عمالة منزلية وكيفية استرداد 2000 ريال

خطوات حجز موعد بالأحوال المدنية لاستخراج شهادة الوفاة

حتى يحصل الشخص على شهادة الوفاة الخاصة بالمواطن السعودي يجب عليه أن يحجز موعد من أجل تسليم المستندات اللازمة لذلك وذلك الحجز يتم باتباع الخطوات التالية:

  • الذهاب إلى المنصة الرسمية لخدمات وزارة الداخلية أبشر.
  • ثم يتم النقر على كلمة تسجيل الدخول والبدء في تعبئة البيانات اللازمة من أجل الولوج إلى المنصة.
  • عندما يدخل المستخدم على الشاشة الرئيسية يتم الضغط على تبويبه الأحوال المدنية التي تظهر على الصفحة.
  • ومن ثم يبدأ المستخدم في تعبئة رقم الهوية الوطنية الخاصة به وليست الخاصة بالمتوفي، وإذا كان الشخص الذي يقوم بتلك الإجراءات مقيم يجب عليه إدخال رقم الإقامة.
  • فى حالة أن الشخص الذي ينفذ إجراءات استخراج شهادة الوفاة الإلكترونية أقل من سن الـ 15 وليس لديه هوية وطنية فإنه ينبغي عليه إدخال الهوية الخاصة برب الأسرة.
  • بعد ذلك يتم توضيح نوع التقويم الذي يتم التعامل به إذا ما كان هجري أو ميلادي.
  • ثم يتم إدخال تاريخ الميلاد.
  • بعدها يتعين على المستخدم كتابة رمز التحقق المرئي الواضح على الشاشة ومن ثم يضغط على أيقونة التحقق من بياناتي.
  • بعد ذلك يتم الضغط على أيقونة حجز موعد في الأحوال المدنية، وسوف تظهر الخدمات المتاحة في هيئة الأحوال والتي يتم اختيار خدمة استخراج شهادة الوفاة من بينها.
  • ثم يتم الضغط على أيقونة التالي، وهنا يتعين على المستخدم توضيح فرع الأحوال القريب منه من أجل استخراج الشهادة.
  • ويختار الموعد المناسب للزيارة من بين المواعيد المتاحة وبعدها يضغط على أيقونة حجز الموعد.
  • سوف يظهر أشعار على الشاشة يؤكد أنه قد تم إتمام الحجز ويجب على المستخدم الذهاب إلى مقر الأحوال المدنية في الموعد المحدد.

شاهد أيضا: شرط الحصول على منحة الزواج من التأمينات الاجتماعية

المستندات اللازمة من أجل استخراج شهادة الوفاة في المملكة

قامت وزارة الداخلية السعودية بالإعلان عن بعض المتطلبات والأوراق الرسمية اللازمة من أجل استخراج شهادة الوفاة والتي يكون من أهمها ما يلي:

  • البدء في إدخال البيانات الخاصة بنموذج استخراج شهادات الوفاة وهو نموذج رقم 87 وذلك يمكن أن يتم بشكل إلكتروني أو بخط اليد على ورق مطبوع بشرط ألا يتضمن أي شطب ويكون الخط واضح.
  • أصل بطاقة الهوية الوطنية الخاصة بالشخص المتوفى.
  • صورة من سجل العائلة الخاص بأسرة المتوفى مع إحضار الأصل للاطلاع عليه.
  • نسخة ضوئية من رقم الهوية الوطنية للشخص الذي قام بالإبلاغ عن حالة الوفاة.
  • الأصل الخاص بمستخرج الوفاة الذي يتم الحصول عليه من المستشفى التي قامت بالكشف عن الشخص وإصدار تقرير الوفاة.
  • إذا تم تحديد موعد في الأحوال المدنية بعد شهر يجب على المستخدم أن يذهب إلى مكتب الأحوال قبل تلك المدة بأسبوع حتى لا يتعرض لأي غرامات مالية.
  • عندما يمر شهر على واقعة الوفاة دون استخراج شهادة الوفاة من هيئة الأحوال المدنية يتم فرض غرامة مالية يتم دفعها عن طريق نظام سداد.
  • الشخص الذي مر على وفاته ثلاث سنوات ولم يتم الحصول على شهادة الوفاة الخاصة به يجب أن يتم التوجه إلى الفرع الرئيسي للأحوال المدنية الموجود في المدينة من أجل علاج تلك المشكلة واستخراج شهادة الوفاة له.

كيفية الحصول على مستخرج الوفاة من المستشفى

هناك بعض الخطوات التي ينبغي على الشخص أن يقوم باتباعها حتى يستطيع أن يحصل على مستخرج وفاة مواطن آخر داخل المملكة مثل ما يلي:

  • الذهاب إلى المستشفى التي حدثت بها واقعة الوفاة وتم الكشف فيها على المتوفى والتأكد من أنه فارق الحياة.
  • أخذ وثيقة رسمية تثبت حالة الوفاة مع مراعاة أن تكون موثقة من خلال مدير المستشفى.
  • إذا كان سبب الوفاة به أي شبهة جنائية في تلك الحالة يجب الحصول على تصديق وتوقيع رسمي من الجهات المختصة.
  • التوجه إلى أي مكتب أحوال مدنية تابع لوزارة الداخلية السعودية من أجل سحب نموذج 87 والبدء في تعبئته.
  • إذا كان لدى المتوفى جواز سفر أو رخصة قيادة ينبغي أن يتم تسليمها ومن ثم يتم الانتظار لمدة 48 ساعة حتى يتم استخراج شهادة الوفاة.

خطوات تسجيل واقعة وفاة في المملكة

عندما يتوفى شخص يتم البدء في إجراءات تسجيل واقعة الوفاة وذلك من خلال اتباع عدة خطوات سوف نوضحها فيما يلي:

  • الدخول إلى موقع وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية من هنا.
  • بعدها يختار المستخدم تبويبه القطاعات التي تظهر منها قائمة فرعية تحتوي على عدة قطاعات يختار منها المستخدم قطاع الأحوال المدنية.
  • بعد ذلك يتم الضغط على أيقونة النماذج.
  • ومن ثم يتم تحديد تسجيل واقعة الوفاة.
  • يقوم المستخدم بتحميل نموذج 87 الخاص بتسجيل حالات الوفاة والبدء في تعبئة البيانات الخاصة بالمتوفي فيه وبذلك يكون اكتمل تسجيل واقعة الوفاة.

خطوات استخراج شهادة وفاة لغير السعوديين

وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية أتاحت استخراج شهادة وفاة للأشخاص الغير سعوديين إذا حدثت لهم واقعة الوفاة داخل المملكة وذلك يكون من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الحصول على مستخرج من المستشفى التي تم فيها الإبلاغ عن واقعة الوفاة مع مراعاة أن يكون ذلك المستند مختوم ومصدق عليه من مدير المستشفى إذا كانت الوفاة الطبيعية.
  • الشخص الذي توفى وهناك شبهة جنائية في وفاته يجب إحضار مستند رسمي من الجهات المختصة يفيد بإثبات واقعة الوفاة.
  • يجب أن يتم تسليم جواز السفر الخاص بالمتوفى.
  • تقديم صورة من بطاقة الهوية الوطنية الخاصة بالشخص الذي قام بالإبلاغ عن واقعة الوفاة.
  • يجب تقديم إقامة الشخص داخل المملكة بالإضافة إلى نسخة منها.
  • الذهاب إلى مقر الأحوال المدنية من أجل تسليم مختلف الأوراق المطلوبة وتعبئة النموذج الخاص بالإبلاغ عن واقعة الوفاة وهو رقم 27 الذي يكون مخصص للأشخاص الغير سعوديين.
  • سوف يقوم المكتب بإصدار شهادة الوفاة ويتم استلام الجثمان عن طريق الكفيل أو أحد الأقارب أو مندوب السفارة.

كيفية الاستعلام عن شهادة وفاة

الأحوال المدنية في المملكة العربية السعودية تسهيلا منها على المواطنين والمقيمين جعلت هناك خدمة الاستعلام عن شهادات الوفاة للتأكد من تسجيلها إلكترونيا وذلك الاستعلام يتم على النحو التالي:

  • التوجه إلى منصة ابشر لخدمات وزارة الداخلية.
  • ثم يتم الضغط على أيقونة تسجيل الدخول والبدء في تعبئة بيانات التسجيل التي تشمل اسم المستخدم وكلمة السر.
  • بعدها نضغط على أيقونة دخول وعندما تظهر الشاشة الرئيسية للمنصة يتم النقر على تبويبه الخدمات الإلكترونية.
  • تظهر قائمة فرعية نختار منها خدمة الاستعلامات ومن ثم يتم تحديد الاستعلام عن حالة وفاة.
  • يتعين على المستخدم أن يقوم بتعبئة اسم الشخص المتوفى في الحقل الخاص به ومن ثم يقوم بعمل بحث.
  • إذا كان المتوفى مسجل في سجلات الوفيات فسوف يتم عرض شهادة الوفاة الخاصة به بينما إذا لم يكن مسجل فإنه لن يظهر في نتائج البحث.
هل يوجد غرامة على تأخير استخراج شهادات الوفاة؟

نعم فقد أعلنت وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية بأن هناك غرامة على التأخير في الإبلاغ عن حالات الوفاة والتي يصل مبلغها إلى نحو 200 ريال سعودي.

ما هو الوقت المستغرق في استخراج شهادات الوفاة؟

يستطيع الشخص بعد القيام بالإجراءات المطلوبة من أجل الحصول على شهادة الوفاة في المملكة أن يقوم باستلامها في خلال 48 ساعة.

بعد أن أوضحنا طريقة الحصول على شهادة الوفاة بالسعودية عبر أبشر 1445 بالخطوات يجب علينا توضيح طرق التواصل مع المؤسسة المسؤولة عن استخراج شهادات الوفاة والتي يكون لها أكثر من وسيلة اتصال تم الإعلان عنها من خلال وزارة الداخلية وهي عبر الهاتف على رقم 00966112297700 أو رقم 920022133 ذلك يكون خلال ساعات العمل الرسمية من الساعة 7:30 صباحا وحتى الساعة 2:30 مساءا، كما يوجد بريد إلكتروني للتواصل عنوانه  [email protected] 

شاركها.