الثلاثاء, مايو 14

خطوات إصدار تأشيرة عمالة منزلية وكيفية استرداد 2000 ريال من الخدمات المهمة التي تقدمها منصة مساند لطالب العمالة المنزلية، ومن خلال مساند يمكن تقديم طلبات تأشيرات السائقين والعمالة المنزلية، كما يمكن إلغاء التأشيرة، والاستعلام عن العمالة المنزلية، وغيرها الكثير من الخدمات التي يتم تقديمها بصورة إلكترونية.

تأشيرة عمالة منزلية

فيما يلي نتعرف على أهم المعلومات عن تأشيرة عمالة منزلية في السعودية:

  • تأشيرة العمالة المنزلية في المملكة تعتبر من الوثائق الضرورية للعمالة الأجنبية التي ترغب في العمل في المنازل السعودية، سواء كانوا سائقين أو عمال نظافة أو مربيين للأطفال أو ممرضات أو طهاة وغيرها من الوظائف المنزلية. 
  • هذه التأشيرة تمنح الفرصة للعمال الأجانب للعمل والإقامة في المملكة لفترة معينة وفقاً للشروط والأنظمة المحددة.
  • على العامل أن يكون من الجنسية المسموح لها بالعمل كعمال منزليين في المملكة، وأن يكون عمره بين سن 21 و 60 عامًا. كما يجب على العامل الحصول على شهادة صحية وشهادة خلو من السوابق الجنائية.
  • يجب على صاحب العمل تقديم طلب للحصول على تأشيرة العمالة المنزلية إلى الجهات المختصة في المملكة، مثل وزارة العمل أو وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
  • يجب على صاحب العمل والعامل عقد عقد عمل يحدد جميع الشروط والتفاصيل المتعلقة بالعمل والإقامة والراتب والحقوق والواجبات.
  •  يجب أن يلتزم صاحب العمل بتوفير سكن وغذاء ورعاية صحية للعامل، وأن يلتزم العامل بأداء العمل بجدية وفقًا للشروط المتفق عليها.
  • يتوجب على صاحب العمل دفع الرسوم المطلوبة للحصول على تأشيرة العمالة المنزلية، والتي تتغير من وقت لآخر وتعتمد على عدة عوامل مثل جنسية العامل ونوع الخدمة المطلوبة.

إصدار تأشيرة عمالة منزلية

من خلال منصة مساند يمكن إصدار تأشيرة عمالة منزلية بطريقة إلكترونية وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على الموقع الإلكتروني لمنصة مساند “من هنا“.
  • البدء في إدخال معلومات التسجيل للدخول على المنصة.
  • تسجيل اسم المستخدم في الفراغ المخصص له.
  • إدراج رقم الهوية لطالب التأشيرة  في حقل اسم المستخدم لمن يرغب في ذلك.
  • تسجيل كلمة المرور.
  • الكبس على تبويب تسجيل الدخول.
  • النقر على تبويب خدمات تأشيرة العمالة المنزلية.
  • الكبس على أيقونة طلب تأشيرة جديدة.
  • التأكد من تحقق ما يطلبه الموقع من الزائر والتي منها سداد رسوم التأشيرة والبالغة 2000 ريال سعودي
  • دفع المخالفات المرورية إذا كان هناك ثمة مخالفات على طالب التأشيرة.
  • إضافة البيانات التي يطلبها الموقع عن المقيم المراد استخراج التأشيرة له مثل البلد التي يأتي منها المقيم، وجنسيته، وأيضًا تاريخ الميلاد.
  • رفع تعريف براتب طالب التأشيرة إذا كان يعمل في القطاع الخاص أو الحكومي وذلك بهدف للتأكد من حالة الطالب المالية، ويمكن تقديم كشف حساب بنكي حديث بديلًا عن تعريف الراتب.
  • رفع المستندات والوثائق التي تؤيد صحة البيانات المدونة.
  • الاطلاع على التعهد الذي يظهر على الشاشة والموافقة عليه.
  • الكبس على تأكيد.

كيف استرجع مبلغ التأشيرة 2000 ريال

عند طلب التأشيرة من خلال مساند، يتم سداد رسوم للتأشيرة تبلغ 2000 ريال سعودي، وفي حالة الرغبة في استرداد ذلك المبلغ يمكن اتباع الخطوات التالية:

  • التوجه إلى الموقع الإلكتروني لمنصة مساند “من هنا“.
  • تسجيل اسم المستخدم أو رقم الهوية الوطنية في المربع الأول.
  • إضافة كلمة المرور في الحقل التالي.
  • الكبس على زر تسجيل الدخول للوصول إلى الحساب.
  • الكبس على أيقونة “بياناتي” للوصول إلى بيانات الحساب الشخصية.
  • النقر على خيار “استرجاع الرسوم” في حال الحاجة إلى استرجاع الرسوم.
  • تقديم طلب إلغاء التأشيرة يتم خلال ثلاثة أيام من تاريخ إصدارها للموافقة على استرجاع الرسوم.
  • إعادة الرسوم إلى الحساب المستخدم للدفع في غضون ثلاثة أيام عمل.
  • التواصل مع وزارة المالية السعودية وتقديم الشكوى في حالة تأخر إعادة الرسوم على الرقم الهاتفي: 19990.

شاهد أيضًا: ما هى شروط استخراج تأشيرة عمالة منزلية من مساند 1445؟

استرداد رسوم التأشيرة من انجاز

تعد منصة إنجاز من أهم المنصات الإلكترونية الحكومية، والمنصة تتبع وزارة الخارجية السعودية، ومن خلالها يمكن استخراج تأشيرات الزيارة، وتأشيرة خروج وعودة، أو خروج نهائي، ويمكن استرداد رسوم التأشيرة من خلال منصة إنجاز عبر اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على الموقع الإلكتروني لمنصة إنجاز.
  • الضغط على زر الدخول بالاتجاه إلى أعلى الصفحة من الجهة اليسرى.
  • اختيار خيار دخول أفراد بعد الانتقال إلى الصفحة الرئيسية.
  • الوصول إلى الخدمات الإلكترونية بالضغط عليها.
  • فتح تبويب إلغاء الطلب بعد الوصول إلى صفحة الخدمات.
  • إدخال رقم التأشيرة التي يرغب المواطن في إلغائها في الحقل المخصص.
  • كتابة رقم جواز السفر للمقيم المراد إلغاء تأشيرته.
  • تحديد نوع التأشيرة وجنسية الوافد المراد إلغاء تأشيرته.
  • إدخال الرمز المرئي المعروض والنقر على زر البحث.
  • اختيار التأشيرة المراد إلغاؤها والضغط على أيقونة الإلغاء.
  • ظهور رسالة على الشاشة توضح أن مبلغ رسوم التأشيرة سيتم رده إلى الحساب الذي تم خصمه منه.

شروط استقدام عمالة منزلية عبر مساند

شروط استقدام عمالة منزلية في السعودية و التي يجب توافرها لاستقدام عمالة منزلية في السعودية يمكن التعرف عليها فيما يلي:

  • الجنسية المسموح بها: يُحدد النظام السعودي الجنسيات التي يُسمح لها بالعمل كعمال منزليين في المملكة، وتختلف هذه الجنسيات وفقًا للتشريعات والاتفاقيات الدولية والتطورات السياسية.
  • الشهادات الصحية والجنائية: يتوجب على العامل المنزلي تقديم شهادة صحية تثبت خلوه من الأمراض المعدية والشهادة الجنائية التي تثبت خلوه من السوابق الجنائية.
  • الشروط العمرية: تحدد الشروط العمرية الحد الأدنى والأقصى للعمال المنزليين المسموح بهم في المملكة، حيث يجب أن يكونوا في نطاق السن المسموح به والذي يختلف من جنسية لأخرى.
  • العقود والاتفاقيات: يجب على صاحب العمل والعامل المنزلي توقيع عقد عمل يحدد جميع الشروط والتفاصيل المتعلقة بالعمل والإقامة والراتب والحقوق والواجبات.
  • الضمانات الاجتماعية: يجب على صاحب العمل توفير ضمانات اجتماعية للعامل المنزلي، مثل توفير سكن وغذاء ورعاية صحية، بما يتماشى مع التشريعات المحلية.
  • الرسوم والتكاليف: يتوجب على صاحب العمل دفع الرسوم المطلوبة لاستقدام العمالة المنزلية وتوفير كافة التكاليف المتعلقة بإقامتهم وإعاشتهم.

إلغاء التأشيرة وزارة العمل

يمكن إلغاء تأشيرة عمالة منزلية من خلال وزارة العمل في المملكة، وذلك عبر اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على الموقع الإلكتروني لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
  • بدء الخدمة بالضغط على زر “ابدأ الخدمة” المتواجد في وسط الصفحة.
  • تلقائيًا، يُحول الزائر إلى موقع وزارة الموارد البشرية.
  • تسجيل اسم المستخدم في الحقل المخصص له.
  • توضيح كلمة المرور في المكان المحدد.
  • النقر على زر “تسجيل الدخول”.
  • الوصول إلى الخدمات الإلكترونية.
  • النقر على  خيار “إلغاء التأشيرة”.
  • إدراج رقم الهوية الوطنية للكفيل الذي تم تسجيل التأشيرة عليه.
  • إدخال رقم الإقامة للوافد المراد إلغاء تأشيرته.
  • النقر على زر “ابحث”.
  • الانتقال إلى صفحة مسجل بها التأشيرات على المواطن.
  • تحديد التأشيرة المطلوب إلغاءها ومن ثم يتم الكبس عليها.
  • مراجعة بيانات التأشيرة وبعد التأكد من صحتها، يتم الكبس على “إلغاء”.
  • النقر على زر “إرسال”.
  • وصول رسالة تأكيد تحتوي على إشعار بنجاح الإلغاء .
  • بعد ذلك يتم استرداد الرسوم حيث يتم رده إلى الحساب البنكي الذي تم خصمها منه.

شاهد أيضًا: رسوم تأشيرة خروج وعودة للعمالة المنزلية

التأمين على عقود العمالة المنزلية الجديدة

من الإجراءات الضرورية التي ينبغي على طالب التأشيرة الالتزام بها، التأمين على العمالة المنزلية المستقدمة عبر مساند، والهدف من ذلك التأمين تقديم الحماية المادية للعمالة المنزلية والتعويض المناسب في حالة التعرض لمخاطر أو إصابات في العمل، وأيضًا يستحق التأمين صاحب العمل في عدد من الحالات، وفيما يلي نتعرف على حالات صرف التأمين للعمالة المنزلية:

  • في حالة عجز العامل عن أداء مهامه اليومية بفعالية.
  • هروب العامل أو تغيبه عن العمل يستحق حينها صاحب العمل التأمين.
  • في حالة تعرض العامل لأمراض مزمنة أو حوادث تتطلب علاجًا طويل الأمد.
  • عند وقوع حادث يؤدي إلى وفاة العامل، ويتحمل صاحب العمل تكاليف نقل جثمانه.
  • تتم عمليات التعويض على الصاحب في حالة عجز العامل عن العمل بشكل كامل.
  • كذلك، يتم تعويض العامل في حالة عدم تلقيه لأجوره بالشكل المناسب من قبل صاحب العمل.

نكون بذلك قد تعرفنا على خطوات إصدار تأشيرة عمالة منزلية وكيفية استرداد 2000 ريال، وعرضنا أهم الشروط التي ينبغي توفرها لاستقدام العمالة المنزلية عبر مساند، أيضًا تعرفنا على كيفية إلغاء تأشيرة عمالة منزلية من خلال وزارة العمل، وخطوات استرداد رسوم التأشيرة عبر منصة إنجاز.

الأسئلة الشائعة

كيف يمكن الاستعلام عن تأشيرة عمالة منزلية؟

يمكن ذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:
الدخول على منصة مساند.
النقر على خيار استعلام عن حالة تأشيرة.
إدراج رقم الطلب في المكان المخصص.
كما يمكن الاستعلام من خلال رقم الهوية.
إدراج تاريخ الميلاد.
النقر على أيقونة بحث.

شاركها.