الأحد, مايو 5

شروط الفحص الطبي لتجديد رخصة القيادة في السعودية من أهم المواد النظامية للحكومة السعودية التي وضعتها بالتعاون مع المرور السعودي لضبط الأمن العام والحفاظ علي سلامة الأفراد داخل المملكة.

إجرءات إصدار|تجديد الرخصة لا تقتصر فقط علي تقديم طلب استخراج الرخصة ودفع الرسوم بل يلزم التأكد من تأهيل الفرد للحصول علي رخصة قيادة نظرًا لما يتعلق ذلك بسلامته وأرواح الأفراد حوله والاستقرار العام، وموضوعنا يدور حول هذا الشأن بشيء من التفصيل.

شروط الفحص الطبي لتجديد رخصة القيادة في السعودية

استخراج رخصة القيادة شرط إلزامي علي المواطنين والمقيمين في السعودية لقيادة مركبة للتأكد من السلامة العقلية والبدنية للأفراد للقدرة علي القيادة، فقامت الحكومة السعودية بوضع معايير لذلك بتشكيل نظام الفحص الطبي لتجديد رخصة القيادة كاختبار أساسي ولابد من النجاح فيه بنسبة محددة علي الأقل للتمكن من الحصول علي الرخصة، ويتم إجراء الفحص الطبي في أحد المراكز الطبية المعتمدة من وزارة الصحة السعودية.

استخراج رخصة قيادة سعودية بدون اختبار استفسار يطرحه الكثير من الأفراد علي محركات البحث، وفي حقيقة الأمر أنه لا يمكن تجديد رخص القيادة بدون الفحص الطبي لما له من أهمية علي مقدم طلب الرخصة نفسه وغيره والمجتمع، ونوضح شروط ومتطلبات اجتياز الفحص الطبي لتجديد رخصة القيادة في النقاط الآتية:

  • سلامة النظر: لابد أن يكون نظر الفرد قوي، ولديه قدرة علي الرؤية الواضحة لا يعاني من طول نظر أو قصر نظر، ويكون ذلك باختيار للعين وتمييز مدى قدرتها علي تحديد اتجاه الإشارات الموجودة في الاختبار، وفرز الألوان بدقة.
  • التحاليل الطبية: لابد من عمل فحوصات وتحاليل دم للتأكد من صحة الفرد الجسدية، وتحمُّل بنيته الجسدية القيادة.
  • الفحوصات والأشعة الطبية: التأكد من أن الفرد لا يعاني من أي أمراض مزمنة تتعارض مع القدرة علي القيادة وقواعد السلامة.
  • الفحوصات الطبية العقلية: التأكد من السلامة العقلية للفرد والمعافاة من الصرع والأمراض النفسية.
  • فحوصات قياس المخدرات: يجب أن يكون مقدم طلب استخراج|تجديد الرخصة جسده خالي تمامًا من أي عقار كحولي أو أي نوع مخدر، نظرًا لما يتبع ذلك من آثار جانبية خطيرة كذهاب العقل والتهاون في عجلة القيادة مما يشكل خطر علي نفسه وعلي الطريق العام.

كشف النظر لتجديد الرخصة

اختبار كشف النظر أهم بنود الكشف الطبي لتجديد رخصة القيادة، وذلك أنه مقياس أساسي ودقيق للتأكد من قدرة الفرد علي الرؤية السليمة أثناء القيادة ورؤية المركبات وحركة المرور واتباع الإشارات لتفادي الخطر وتجنب الحوادث.

الفحص الطبي للرخصة النسائية

كما أشرنا سابقًا إلى ضرورة اجتياز الفحص الطبي للحصول علي رخصة القيادة، ويجب العلم بالشيء أنه يمكن الحصول علي التقرير الطبي لتجديد رخصة القيادة إلكترونيًا عن طريق منصة إفادة، وتعتمد آلية ذلك علي النهج التالي:

  • إجراء الفحص الطبي عن طريق أحد المراكز الطبية المعتمدة في السعودية حسب المنطقة.
  • معرفة المراكز الطبية المعتمدة عن طريق بوابة وزارة الداخلية السعودية.
  • حجز موعد واختيار مركز طبي معتمد ومسجل في منصة إفادة عن طريق أبشر أو منصة صحة.
  • إجراء الفحوصات الطبية اللازمة في المركز، ثم يتم رفع التقرير إلكترونيًا علي منصة إفادة.
  • تسجيل الدخول إلى إفادة للحصول علي التقرير.

حجز موعد فحص طبي رخصة القيادة

سهلت الحكومة السعودية جميع الخدمات علي المواطنين والمقيمين بشكل إلكتروني، وحتى الإجراءات التي يلزم علي المواطن أو المقيم الحضور بنفسه أمام الجهة المعنية قامت بإطلاق خدمة حجز المواعيد لها إلكترونيًا للذهاب في الموعد المحدد ومعرفة المتطلبات اللازمة لذلك، ونوضح طريقة حجز موعد فحص طبي لرخصة القيادة عن طريق أبشر وفقًا للخطوات الآتية:

  1. الدخول إلى منصة أبشر من هنا.
  2. اختيار أبشر أفراد.
  3. تسجيل الدخول.
  4. إدخال اسم المستخدم أو رقم الهوية.
  5. إدخال كلمة المرور.
  6. الضغط علي تسجيل الدخول.
  7. إدخال رمز التحقق المرسل على رقم الجوال ثم التالي.
  8. الانتقال إلى الصفحة الرئيسية لخدمات أبشر.
  9. الدخول علي خدمة المواعيد ثم اختيار حجز موعد جديد.
  10. تحديد السبب ثم المركز الطبي ثم تحديد الموعد.
  11. تأكيد الموعد.
  12. طباعة تذكرة الموعد.

أسعار الفحص الطبي لتجديد رخصة القياة

تختلف قيمة الرسوم الخاصة بالفحص الطبي علي حسب المركز الطبي الذي تم إجراء الفحوصات فيه، وعلي كُلٍ فإن الرسوم تتراوح من 75 إلى 150 ريال سعودي علي وجه التقريب، والثابت في الأمر أن صلاحية تقرير الفحص الطبي ثلاثة شهور من تاريخ إصداره، ويمكن الاطلاع علي صلاحيته وتفاصيله عن نظام إفادة تجديد الرخصة لإجراء الفحوصات الطبية.

أسئلة شائعة

هل يوجد فحص طبي لتجديد رخصة القيادة؟

نعم يلزم وجود تقرير اجتياز فحص طبي عند تقديم طلب تجديد رخصة قيادة.

كم تكلفة تجديد رخصة قيادة خاصة 2024؟

تتحدد رسوم تجديد رخصة قيادة علي حسب نوعها ومدة صلاحيتها، فتبلغ رسوم رخصة قيادة 200 ريال سعودي لمدة 5 سنوات و400 ريال سعودي لمدة 10 سنوات

قدمنا لكم آلية الكشف الطبي لرخصة القيادة، تابعوا معنا للمزيد عن خدمات الحكومة الإلكترونية السعودية.

شاركها.