الإثنين, أبريل 29

إذا أردت معرفة موعد استلام حساب المواطن  قم بمتابعة ما نطرحه من خلال موقع الخدمات الإلكترونية حيث يعتبر ذلك البرنامج من أهم برامج الدعم التي تقدمها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، وقد أعلن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود أنه سوف يتم الاستمرار بالعمل في برنامج دعم حساب المواطن بنفس الآلية الحالية حتى نهاية سنة 2024 ميلادية، وذلك من أجل الحد من الأعباء التي يتحملها المواطنين السعوديين ومحاولة تحسين معيشتهم نحو الأفضل

استلام حساب المواطن

الأشخاص المستفيدين من برنامج حساب المواطن يقومون باستلام مبلغ الدعم الخاص بهم في موعد شهري ثابت سوف نوضحه فيما يلي:

  • مبلغ الدعم الذي يتم صرفه لمن لديه أهلية الاستحقاق لحساب المواطن يتم إنزاله في يوم 10 من كل شهر ميلادي.
  • موعد استلام حساب المواطن بالساعة يكون في الغالب ما بين الساعة 10:00 صباحًا وحتى الساعة 12:00 ظهرا.

شاهد أيضا: حجز موعد الاحوال للنساء في أبشر

حالات يجب فيها تحديث بيانات حساب المواطن

ينبغي على المستفيدين من دعم حساب المواطن أن يقوموا بتحديث بياناتهم من حين إلى آخر خاصة إذا طرأ أي تغيير عليها حتى لا يتم وقف صرف الدعم وذلك يتم على النحو التالي:

  • إذا حدث أي تغيير في البيانات التي قام المستفيد بتسجيلها على برنامج حساب المواطن مثل ما يلي:
  1. رقم الهاتف الجوال.
  2.  أو رقم الحساب البنكي.
  3.  أو قيمة الدخل الشهري الذي يحصل عليه المستفيد.
  • يشترط القيام بالتحديث خلال أسبوعين من تغيير البيانات المسجلة ولا يوجد موعد شهري ثابت أو محدد من أجل ذلك التحديث.
  • لكن في حالة عدم حدوث أي تغيير في البيانات التي قام المواطن بتسجيلها لا يشترط القيام بأي تحديث، بينما إذا طرأ تغيير ولم يتم التعديل يتوقف صرف و استلام حساب المواطن.

شاهد أيضا: استعلام عن تاشيرة زيارة عائلية في منصة إنجاز

كيفية تحديث بيانات حساب المواطن

إذا طرأ تغير في المعلومات التي قام المستفيد بإدخالها على منصة حساب المواطن يجب عليه أن يقوم بالتحديث وذلك يتم عن طريق اتباع بعض الخطوات السهلة التي سوف نذكرها فيما يلي:

  • التوجه إلى الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بحساب المواطن من هنا.
  • بعدها يتم الضغط على أيقونة تسجيل الدخول ومن ثم يقوم بتعبئة البيانات المطلوبة من أجل التسجيل مثل اسم المستخدم وكلمة السر.
  • وفي تلك الحالة سوف يظهر رمز تحقق على الشاشة يجب أن يتم كتابته في الخانة الخاصة به بعدها يتم النقر على أيقونة تسجيل.
  • بعدها تظهر الشاشة الرئيسية لحساب المواطن وفي الأعلى سوف تجد أيقونة تفاصيل الطلب التي يجب أن يتم الضغط عليها.
  • ثم يتم اختيار إدارة المرفقات.
  • ومن ثم يقوم المواطن بتحديث أي بيانات طرأ عليها أي تغيير ثم يتم النقر على كلمة التالي حتى يتم الانتهاء من إتمام التعديلات المطلوبة
  • كذلك سوف تظهر بعض الشروط والأحكام التي يجب الاطلاع عليها والإقرار بالموافقة من خلال الضغط على المربع الموجود بجانب كلمة موافق
  • ومن ثم يتم الضغط على أيقونة حفظ وسوف يظهر أشعار على الشاشة يؤكد أنه تم عمل تحديث للبيانات.
  •  ويراعي أن يتم تنفيذ أي تعديل فى خلال أسبوعين حتى يستمر استلام حساب المواطن.

كيفية رفع المستندات على حساب المواطن

عندما يتم تحديث البيانات في حساب المواطن لتفادي توقف صرف الدعم يجب أن يتم رفع المستندات والأوراق الرسمية الجديدة التي تثبت صحة البيانات التي قام المستفيد بإدخالها وذلك يتم على النحو التالي:

  • القيام بزيارة الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بحساب المواطن.
  • بعدها يتم إدخال اسم المستخدم أو رقم الهوية الخاصة به بالإضافة إلى كلمة السر للولوج إلى الحساب.
  • ثم يتم الضغط على أيقونة تسجيل حتى تظهر الشاشة الرئيسية للموقع.
  • بعدها يتم النقر على أيقونة تفاصيل الطلب ومن ثم يختار المستخدم الضغط على إدارة المرفقات.
  • في تلك الحالة يجب أولًا أن يتم تحديد نوع المستند المطلوب أن يتم رفعه مثل شهادة الراتب أو وثيقة بالعنوان السكني وغيرها من المستندات.
  • ومن ثم يتم تحميل المستند على الموقع في صيغة ال pdf.
  • وبعد الانتهاء من رفع المستندات اللازمة يتم الضغط في النهاية على أيقونة حفظ.

كيفية الإفصاح عن الدخل في حساب المواطن

يشترط أن يقوم المستفيد أو رب الأسرة بتوضيح قيمة الدخل الذي يحصل عليه هو والتابعين له بكل شفافية حتى يتم استمرار استلام حساب المواطن وذلك يتم على النحو التالي:

  • البدء بالقيام بالدخول على موقع حساب المواطن من خلال اسم المستخدم وكلمة السر.
  • ثم يتم الضغط على أيقونة تفاصيل الطلب التي تظهر في أعلى الشاشة.
  • بعدها ينبغي أن يتم تحديد الوظيفة الخاصة بالشخص صاحب الدعم.
  • ومن ثم يتم ذكر نوع الدخل ومصدره.
  • في النهاية يجب توضيح إجمالي المبلغ الشهري الذي يحصل عليه مقدم الطلب أو المستفيد من حساب المواطن.
  • بعدها يقوم بالنقر على أيقونة حفظ

ملحوظة مهمة: إذا لم يقم المواطن بالإفصاح عن الدخل الشهري الخاص به سوف يعرض نفسه لبعض العقوبات أهمها استرداد قيمة الدعم السابق الذي تم الحصول عليه من خلال برنامج الدعم.

بالإضافة إلى الحرمان من استحقاق الدعم لمدة سنتين وأحيانا يتم فرض العقوبتين معًا.

خطوات الإعتراض على مبلغ دعم حساب المواطن

يستطيع المستفيد من برنامج دعم حساب المواطن أن يقدم اعتراض على مبلغ الدعم الذي يتم صرفه له إذا وجدت أنه أقل من المبلغ الذي يستحقه ويتم تقديم ذلك الاعتراض على النحو التالي:

  • الذهاب لزيارة الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بحساب المواطن.
  • ثم يتم النقر على أيقونة الدخول.
  • بعدها يقوم المستخدم بكتابة البيانات الخاصة بالحساب الشخصي من أجل تسجيل الدخول.
  • عند الولوج إلى المنصة يتم الضغط على تبويب إدارة الحساب وسوف تظهر منها قائمة فرعية يضغط المستخدم من خلالها على خيار إدارة حسابي.
  • ومن ثم يقوم بتحديد الخدمة المطلوبة وهى رفع اعتراض.
  • في تلك الحالة ينتقل الموقع إلى شاشة جديدة مطلوب فيها تعبئة بعض البيانات اللازمة من أجل الاعتراض.
  • في النهاية يضغط المستخدم على أيقونة إرسال الطلب حتى يتم مراجعته من خلال القائمين على المنصة ومن ثم يتم القيام بالرد عليه.

طريقة متابعة الاعتراض على حساب المواطن

يستطيع المتقدم لحساب المواطن الذي قدم اعتراض على مبلغ الدعم الخاص به أن يقوم بمتابعة حالة الاعتراض عن طريق الموقع الرسمي من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • القيام بزيارة الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بحساب المواطن.
  • ثم الضغط على أيقونة الدخول والبدء في تعبئة البيانات الخاصة بالدخول على تلك المنصة.
  • ومن ثم يضغط الشخص على أيقونة الحساب الشخصي.
  • بعدها تظهر قائمة بها الكثير من الاختيارات يختار منها أيقونة الدفعات المالية.
  • ثم يتم النقر على أيقونة الاعتراضات المالية، بعدها سوف تظهر شاشة جديدة بها جميع البيانات الخاصة بالاعتراض مثل ما يلي:
  1. تاريخ تقديم الاعتراض.
  2. رقم الاعتراض.
  3. نوع الاعتراض.
  4. حالة الاعتراض.
  • إذا تم رفض الاعتراض المقدم من المواطن سوف يتم ذكر السبب بالتفصيل في الخانة المخصصة لذلك.
كم أعلى دخل في حساب المواطن؟

الحد الأعلى لدعم حساب المواطن يبلغ 2088 ريال سعودي وفي تلك الحالة يكون الحد المانع هو 20000 ريال سعودي.

كم مبلغ الفرد في حساب المواطن؟

مبلغ دعم حساب المواطن الذي يصرف لرب الأسرة يبلغ 720 ريال سعودي، يضاف عليه مبلغ 360 ريال سعودي لكل تابع فوق سن ال 18 سنة، ومبلغ 216 ريال سعودي للتابعين أقل من عمر ال18 سنة.

أوضحنا موعد استلام حساب المواطن والجدير بالذكر أن في حالة الاعتراض يجب أن يتم ذلك في خلال خمس أيام من تاريخ إيداع الدعم، وقد أوضح القائمين على برنامج حساب المواطن أنه سوف يتم مراجعة الاعتراضات والتعامل معها خلال فترة سماح تصل إلى ثلاثة أشهر وإذا تم الموافقة على الاعتراض وقبوله فإن مبلغ الدعم المستحق سوف يتم صرفه بأثر رجعي ويتم إنزاله للمستفيدين على الحساب البنكي.

شاركها.