الإثنين, مايو 20

دعم صندوق النفقة للمطلقات، لقد تم التساؤل كثيرا عن إذا عندما يتم الامتناع عن تجديد بيانات بالنسبة المستفيدات من صندوق النفقة هل ذلك سيؤثر على طلباتهم أم لا فالإجابة أعزائي القراء أنه أوضحت وزارة العدل بالفعل أنه في حالة عدم التجديد للبيانات كل ستة أشهر سوف يتم منع الاستفادة من النفقة.

كيفية تحديث بيانات صندوق النفقة

أسئلة كثيرة تتردد في فكر المستفيدات من صندوق النفقة ومن تلك الاسئلة وأكثرهم حيرة هل يوجد حاجز أو مانع يحجب عني الاستفادة من النفقة الخاصة بي بشكل منتظم أي بشكل شهري فالاجابه بإختصار أجابتها وزارة العدل نعم بالفعل لأنه يجب تحديث البيانات كل ستة أشهر حيث أن ذلك يتم بشكل مبسط وسهل من خلال إرسال رسالة قصيرة في محتواها ميعاد التجديد والالتزام به حيث أنه في حالة عدم التجديد من خلال موقع الصندوق في فترة ثلاثة شهور سيتم إيقاف طلب النفقة وأوضحت أيضا أن الدفع يتم من خلال منصة الصندوق ويتم إصدار فاتورة السداد وإلزام المدعى عليه أو المنفق بالسداد.

أسباب إنشاء صندوق النفقة

وبخلاف الهدف الرئيسي من صندوق النفقة وهو صرف مبالغ مالية للمطلقات إنما له أهداف أخرى سامية تهدف لرفع المستوى المعيشي والحفاظ على شبابها ونسائها من مخاطر عديدة ومن هذه الأسباب الآتي :- 

  • الإسهام في الاستقرار المالي للأسر.
  • الحفاظ على الاستقرار الأسري والمجتمعي.
  • تزيد من إحساس المسؤولية لدى المنفق حيث أنه يتم إجباره بشكل قانوني من جهة الدولة بالالتزام بدفع المصاريف الخاصة بأسرته.  

إحتواء الرياض لقضايا الدعاوى 

قامت الرياض بالحصول الكامل على جميع قضايا الدعاوى حيث بلغ عددها 101,148 قضية وتم توزيعها على المناطق التالية  :- 

  • حيث احتلت المنطقة الشرقية المرتبة الثانية لتواجد 80,330 قضية.
  • وفي المرتبة الثالثة عدد 41,193 بالنسبة للمنطقة الشرقية .
  • أما بالنسبة للمدينة المنورة جاءت في المرتبة الخامسة لحصولها على 18,587 قضية. 

دعم صندوق النفقة للمطلقات

خصص صندوق النفقة خصيصا لمساعدة الأسر التي امتنع ذويهم من الدفع لهم ما يجعلهم يقدرون علي مواجهة الحياة والمعيشة المستقرة حيث قامت وزارة العدل بإقرار أحقية فئتين فقط وهما :- 

  • الذين تم إصدار حكم لهم بأحقية النفقة ولم يقدم سبب لعدم الدفع من المتفق.
  • الذين تم صدور حكم لهم ولم ينفذ بسبب تقديم عذر بعدم المقدرة على الدفع من قبل المنفق.

ميعاد صرف النفقة 

يعتبر صندوق النفقة أن النفقة التي يتم صرفها خلال الشهر بعد قبول الطلب تكون أول نفقة مستحقة ولكن تكون بعد ذلك في اليوم الخامس من كل شهر ميلادي.

كيفية تسجيل الدخول والاستعلام عن النفقة من خلال الصندوق إلكترونيا 

يتم التسجيل الكترونيا من خلال صندوق النفقة من خلال الآتي :-

تسجيل رقم الصك وتاريخه وإرفاق الحكم ذاته.

أما في حالة الاستعلام بيانات المنفق بإدخال رقم الهوية أو الإقامة وتاريخ الميلاد حيث أنه سيتم إظهار بيانات المنفق وعدد الأفراد المستفيدين دون الحاجة بسحبها .

شاركها.