الثلاثاء, مايو 21

خطوات الاستعلام عبر ناجز عن معاملة برقم الهوية يحتاج إلى معرفتها الكثير من المواطنين والمقيمين الذين لديهم معاملات في وزارة العدل، ومن خلال منصة ناجز يمكن الاستعلام عن المعاملات والقضايا والصكوك العقارية ، كما يمكن من خلال المنصة العدلية توثيق الوكالات، وإصدار توكيل عام وخاص، وتقدم منصة ناجز عشرات الخدمات العدلية التي تساهم في تسهيل المعاملات وتحسين كفاءتها.

خدمة الاستعلام عن معاملة

نتعرف فيما يلي على أهم المعلومات عن خدمة الاستعلام عن معاملة في المملكة:

  • في السعودية، تقدم خدمة الاستعلام عن المعاملات الحكومية والمتعلقة بالعديد من الجوانب الحيوية والمهمة للمواطنين والمقيمين.
  • يُمكن للأفراد الاستعلام عن معاملاتهم في مختلف الوزارات والجهات الحكومية، مثل وزارة الداخلية، وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، ووزارة العدل، ووزارة التجارة والاستثمار، وغيرها من الوزارات والجهات الحكومية.
  • للقيام بعملية الاستعلام عن معاملة في السعودية، يتم القيام بذلك عبر الإنترنت عبر منصات إلكترونية تقدم هذه الخدمة.
  • يتم توفير واجهات إلكترونية سهلة الاستخدام تمكّن المواطنين والمقيمين من إدخال رقم المعاملة أو الرقم الوطني للتحقق من حالة معاملاتهم.
  • عادةً ما توفر الخدمات الإلكترونية للاستعلام عن المعاملات معلومات حول مراحل المعاملة، مثل الحالة الحالية للمعاملة (معالجة، معلقة، مكتملة، إلخ)، والتفاصيل الأساسية للمعاملة، والخطوات المطلوبة لإتمامها.
  • استخدام الخدمات الإلكترونية للاستعلام عن المعاملات يعتبر جزءًا من جهود الحكومة الرقمية في تحسين توفير الخدمات الحكومية للمواطنين والمقيمين وتيسير وصولهم إلى المعلومات الخاصة بمعاملاتهم بطريقة فعّالة وسهلة.

خطوات الاستعلام عبر ناجز عن معاملة برقم الهوية

من الخدمات المهمة التي تقدمها وزارة العدل السعودية من خلال منصتها الرقمية ناجز، الاستعلام عن مختلف المعاملات بطريقة إلكترونية، وفيما يلي نتعرف على  خطوات الاستعلام عبر ناجز عن معاملة برقم الهوية:

  • زيارة الموقع الإلكتروني لبوابة ناجز “من هنا“.
  • الدخول على مربع ناجز أفراد ومن ثم النقر على أيقونة تسجيل الدخول.
  • الانتقال إلى صفحة النفاذ الوطني لوزارة العدل.
  • الضغط على أيقونة اسم المستخدم وكلمة المرور.
  • تسجيل رقم الهوية الوطنية أو رقم الإقامة للمقيم في حقل اسم المستخدم.
  • كتابة كلمة المرور المستخدمة في الدخول على منصة أبشر.
  • الكبس على أيقونة تسجيل الدخول.
  • الانتظار لحين استلام رسالة على المحمول تحتوي على رقم التحقق.
  • إدراج الرقم المستلم على الهاتف في الحقل المخصص له على الشاشة ومن ثم النقر على أيقونة متابعة.
  • الكبس على خدمات التحقق من الصفحة الرئيسية للمنصة.
  • الانتقال إلى التحقق من معاملة.
  • الضغط على زر الدخول إلى الخدمة.
  • كتابة رقم المعاملة في الحقل المعين.
  • إدراج سنة المعاملة.
  • النقر على خيار التحقق.

ناجز الاستعلام عن قضية

من خلال منصة ناجز يمكن أيضًا الاستعلام عن القضايا بطريقة إلكترونية من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على موقع منصة ناجز العدلية على الإنترنت.
  • التوجه إلى مربع أفراد للمواطنين والمقيمين والزوار.
  • الكبس على خيار تسجيل الدخول.
  • التوجه بالزائر إلى صفحة النفاذ الوطني وزارة العدل.
  • الكبس على خيار اسم المستخدم وكلمة المرور.
  • إدراج اسم المستخدم في المربع الأول.
  • كتابة كلمة المرور في الحقل الثاني.
  • النقر على أيقونة تسجيل الدخول.
  • استلام رسالة نصية على الهاتف المحمول المسجل في أبشر تشتمل على رقم التفعيل.
  • إدراج الرقم المستلم على الجوال والكبس على متابعة.
  • النقر على أيقونة المحاكم.
  • الضغط على خيار قضاياي.
  • إدراج رقم القضية في المربع المحدد.
  • تعيين المحكمة التي تختص بنظر القضية المراد الاستعلام عنها.
  • النقر على أيقونة بحث.

شاهد أيضًا: كيفية الاستعلام عن معاملتك في وزارة العدل باستخدام رقم المعاملة الخاصة بك

الاستعلام عن معاملة وزارة الداخلية

من خلال منصة أبشر التابعة لوزارة الداخلية السعودية يمكن الاستعلام عن المعاملات بطريقة إلكترونية، وفيما يلي خطوات الاستعلام عن معاملة وزارة الداخلية:

  • الدخول على الموقع الإلكتروني لبوابة “من هنا“.
  • النقر على خيار أفراد من الصفحة الرئيسية للمنصة.
  • إدخال رقم الهوية الوطنية للمواطن أو رقم الإقامة للوافد في الحقل الأول.
  • إدراج كلمة المرور في المربع الثاني.
  • النقر على أيقونة تسجيل الدخول.
  • استلام رسالة على الهاتف بها رقم التفعيل.
  • إدخال الرقم المستلم في خانة رمز التحقق.
  • النقر على أيقونة تسجيل الدخول.
  • الدخول على خيار خدماتي.
  • النقر على أيقونة خدمات عامة.
  • إدخال بيانات المعاملة التي يطلبها الموقع.
  • إدراج رقم المعاملة وتاريخها.
  • النقر على خيار استعلام.

استعلام عن معاملة برقم القيد

يمكن من خلال وزارة الداخلية السعودية الاستعلام عن معاملة برقم القيد بطريقة إلكترونية من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على الموقع الرقمي لمنصة أبشر.
  • اختيار أبشر أفراد.
  • إدخال رقم الهوية.
  • إدراج كلمة المرور في المربع الثاني.
  • الضغط على أيقونة تسجيل الدخول.
  • الانتظار لحين استلام رسالة نصية تحتوي على رقم التأكيد.
  • إدخال الرقم المستلم على الشاشة والنقر على تسجيل الدخول.
  • من الصفحة الرئيسية لمنصة أبشر يتم النقر على أيقونة خدماتي.
  • الدخول على خيار الخدمات العامة.
  • إدراج رقم القيد للمعاملة المراد الاستعلام عن تفاصيلها.
  • اختيار سنة المعاملة من القائمة المنسدلة.
  • إدخال رمز التحقق المرئي.
  • الضغط على خيار استعلام.

الاستعلام عن طلب تنفيذ ناجز

يمكن من خلال منصة ناجز الاستعلام عن طلبات التنفيذ بطريقة إلكترونية من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على موقع منصة ناجز التابعة لوزارة العدل “من هنا“.
  • الكبس على أيقونة تسجيل الدخول في مربع أفراد.
  • الانتقال إلى صفحة صفحة النفاذ الوطني.
  • الكبس على زر اسم المستخدم وكلمة المرور.
  • إضافة اسم المستخدم في المربع الأول.
  • تسجيل كلمة المرور في المربع الثاني.
  • تسجيل رمز التحقق الذي يصل إلى الهاتف المحمول في رسالة.
  • الكبس على أيقونة خدمات التنفيذ.
  • الضغط على تبويب عرض الطلبات.
  • تعيين نوع الهوية للمستعلم.
  • إضافة رقم الهوية.
  • إدراج تاريخ الميلاد.
  • كتابة رقم التوثيق.
  • النقر على أيقونة التالي.

ناجز الاستعلامات الإلكترونية

هناك العديد من خدمات الاستعلام التي تقدمها منصة ناجز للجمهور من المواطنين والمقيمين في المملكة، وفيما يلي نتعرف على أهم خدمات الاستعلامات الإلكترونية في ناجز:

  • يمكن للمستخدمين الاستعانة بمنصة ناجز للحصول على معلومات حول الأحكام والدعاوى القضائية السابقة. وذلك من خلال إدخال معلومات محددة مثل رقم القضية أو اسم الطرفين للاطلاع على تلك البيانات.
  • يتسنى للمستفيدين الاستعلام عن الشهادات والوكالات المصدرة من وزارة العدل، مثل شهادات الزواج والطلاق وشهادات الميلاد، لتسهيل حصولهم على هذه الوثائق بسهولة ويُسر.
  • الاستعلام عن المحامين، حيث يمكن للأفراد البحث عن معلومات المحامين المسجلين والكتاب القانونيين المرخصين في المملكة. هذا يمكّنهم من اختيار الخبير القانوني المناسب لمتطلباتهم القانونية.
  • خدمة الاستعلام عن الملفات القضائية في ناجز من خلالها يتمكن الأفراد من معرفة حالة ملفاتهم القضائية ومتابعة التطورات المتعلقة بها، بما في ذلك جدول الجلسات والأحداث ذات الصلة.
  • يمكن للمستخدمين دفع الرسوم القانونية والمصاريف المتعلقة بالخدمات القضائية بشكل آمن وسهل.
  • كما يمكن لصاحب الحساب في ناجز الاستعلام عن مخالفات المرور والعقوبات المرتبطة.

الاستعلام عن وكالة من خلال ناجز

يمكن عبر منصة ناجز الاستعلام عن الوكالات بطريقة إلكترونية وذلك عبر اتباع الخطوات التالية:

  • الولوج إلى موقع منصة ناجز الرقمي على الإنترنت “من هنا“.
  • اكبس على رمز “تسجيل الدخول”.
  • انقر على خيار اسم المستخدم وكلمة المرور في النفاذ الوطني.
  • سجّل دخولك في المنصة باستخدام بيانات الدخول الخاصة بمنصة أبشر.
  • املأ الخانة الأولى برقم الهوية الوطنية أو رقم الإقامة.
  • أدخل كلمة المرور في المربع الثاني.
  • اضغط على أيقونة “تسجيل الدخول”.
  • أدرج كلمة المرور المؤقتة التي وصلت إلى هاتفك عبر رسالة نصية.
  • اكبس على خيار “متابعة”.
  • الوصول إلى الصفحة الرئيسية للمنصة الرقمية العدلية.
  • انقر على خيار “الخدمات الإلكترونية”.
  • انقر على “خدمات التحقق”.
  • اضغط على أيقونة “التحقق من وكالة”.
  • اكبس على زر “الدخول على الخدمة”.
  • أدخل رقم الوكالة في الحقل المخصص.
  • سجل رقم الهوية لأحد طرفي الوكالة.
  • اضغط على أيقونة “التحقق”.
  • استعراض تفاصيل الوكالة، مع اسم الوكيل والموكل وتاريخ انتهاء الوكالة.

استعلام عن إيقاف خدمات برقم الهوية

من خدمات الاستعلام التي تقدمها منصة ناجز، إمكانية الاستعلام عن إيقاف الخدمات بصورة إلكترونية رقمية، وذلك عبر اتباع الخطوات التالية:

  • زيارة الموقع الإلكتروني لبوابة ناجز “من هنا“.
  • النقر على تبويب تسجيل الدخول.
  • الولوج على صفحة وزارة العدل النفاذ الوطني الموحد.
  • إضافة رقم الهوية في الحقل الأول.
  • تسجيل كلمة المرور في المربع الثاني.
  • الكبس على زر تسجيل الدخول.
  • وصول رسالة على المحمول تشتمل على رقم التأكيد.
  • إدراج الرقم المستلم ومن ثم يتم النقر على متابعة.
  • الولوج إلى الصفحة الرئيسية للمنصة.
  • النقر على خيار تنفيذ.
  • من القائمة المنسدلة التي تظهر على الشاشة يتم الكبس على تبويب طلبات التنفيذ.
  • الكبس على خيار الطلبات المقدمة ضدي.
  • ظهور قرارات إيقاف الخدمات الصادرة بحق صاحب الحساب في الجزء السفلي من الشاشة.
  • النقر على القرار للتعرف على التفاصيل.
  • الاطلاع على اسم مقدم الطلب وتاريخ قرار إيقاف الخدمات بحق صاحب الحساب.

بهذا نكون قد تعرفنا على خطوات الاستعلام عبر ناجز عن معاملة برقم الهوية، وتعرفنا على كيفية الاستعلام عن معاملة برقم القيد، والاستعلام عن المعاملات في وزارة الداخلية، كما عرضنا أهم خدمات الاستعلامات المقدمة عبر منصة ناجز، وأيضًا الاستعلام عن الاستعلام عن إيقاف التنفيذ، وخطوات الاستعلام عن وكالة.

الأسئلة الشائعة

كيف يمكن الدخول على ناجز من خلال النفاذ الوطني؟

يمكن تسجيل الدخول على نافذ من خلال النفاذ الوطني الموحد كما يلي:
زيارة الموقع الإلكتروني لبوابة ناجز.
الكبس على تبويب أفراد من صفحة المنصة الرئيسية.
الضغط على خيار تسجيل الدخول في التبويب.
الدخول على صفحة وزارة العدل النفاذ الوطني الموحد.
النقر على خيار اسم المستخدم وكلمة المرور.
إضافة اسم المستخدم في الخانة الأولى.
إدراج كلمة المرور في الحقل الثاني.
النقر على تبويب تسجيل الدخول.
وصول رسالة نصية إلى المحمول تحتوي على رقم التأكيد.
إدراج الرقم المستلم في مربع كلمة المرور المؤقتة.
الكبس على أيقونة متابعة.
الولوج إلى الواجهة الرئيسية لبوابة ناجز.

شاركها.