السبت, مايو 18

خدمة توثيق العقود أصبحت أمر أساسي لا غنى عنه في السعودية، سواء كانت عقود عمل أو عقود إيجار وقد جاء ذلك حتى يتوافق مع رؤية المملكة 2030 التي تهدف إلى التحول الرقمي للخدمات بشكل يسهل على المواطنين إتمام المعاملات بشكل رسمي وقانوني، كما أن ذلك يضمن حقوق جميع أطراف تلك العقود وينص على ما لهم من حقوق وما عليه من واجبات، ومن خلال موقع الخدمات الإلكترونية سوف نوضح كل ما يتعلق بتلك الخدمة.

خدمة توثيق العقود

أشهر خدمات توثيق العقود تكون تلك المتعلقة بـ توثيق العقود التأمينات والتي يتم رفعها وتوثيقها من خلال صاحب المنشأة أو من ينوب عنه وذلك يتم عبر خطوات بسيطة سوف نذكرها فيما يلي:

  • التوجه إلى الموقع الرسمي الخاص بـ المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في المملكة.
  • يقوم المستخدم بالولوج إلى تبويبة الخدمات الموجودة على المنصة.
  • الضغط على خيار خدمات الأفراد.
  • تظهر العديد من الخدمات المتاحة ومنها يتم الكبس على أيقونة التأمينات.
  • يكون هناك خيار توثيق عقود المشتركين الذي يجب الضغط عليه.
  • يقوم المستخدم بالنقر على كلمة ابدأ الخدمة.
  • يظهر على المنصة شاشة جديدة مطلوب فيها تعبئة بعض البيانات والتي تتضمن الآتي:
  1. رقم الهوية الوطنية.
  2. رمز التحقق.
  • الضغط على أيقونة تأكيد وسوف العقود الخاصة بصاحب الهوية الوطنية ومازالت معلقة.
  • يقوم المستخدم بالنقر على خيار عرض وتوثيق.
  • يظهر العقد شامل جميع البنود والتي يجب أن يقوم المستخدم بالإطلاع عليها وقرائتها جيدًا قبل الضغط على أيقونة قبول أو رفض.
  • في حالة رفض العقد يجب على المستخدم أن يوضح سبب الرفض في المكان المخصص له.
  • تظهر أيقونة تأكيد على يجب النقر عليها، بعد ذلك يتم كتابة رقم الجوال.
  • تقوم المنصة بإرسال رسالة نصية على الهاتف توضح فيها ما تم بشأن توثيق العقد سواء بالقبول أو بالرفض من أجل التأكيد.

شاهد أيضاً: توثيق عقد التأمينات

توثيق عقد عمل لموظف

أوضحنا كيف يقوم صاحب العمل بتوثيق العقد وبعد ذلك يأتي الدور على الموظف للموافقة على العقد وذلك يتم بالخطوات التالية:

  • التوجه إلى المؤسسة العامة للتأمينات الإلكترونية.
  • يظهر على الموقع بعض البيانات المطلوب توضيحها مثل رقم الهوية الوطنية ورمز التحقق.
  • عند الانتهاء مما سبق سوف يظهر على الشاشة العقود الخاصة بالمستخدم ومازالت معلقة.
  • يقوم الموظف بالنقر على أيقونة عرض وتوثيق.
  • يجب قراءة كافة تفاصيل وبنود العقد، كما تتوفر خدمة تحميل العقد بصيغة البي دي أف.
  • الضغط على خيار قبول أو رفض.
  • إذا قام الموظف بقبول العقد يتعين عليه إدخال رقم الجوال الخاص به وسوف تصبح حالة العقد مقبولة بدلًا من معلقة.
  • في حالة رفض العقد يجب كتابة السبب وسوف تصبح حالته مرفوضة بدلًا من معلقة.

شاهد أيضاً: رسوم تعليم القيادة للنساء في السعودية

توثيق العقد الإلكتروني للإيجار

في إطار حديثنا عن خدمة توثيق العقود سوف نوضح طريقة توثيق عقود الإيجار للعقارات والتي تتم من خلال منصة إيجار بالخطوات التالية:

  • التوجه إلى منصة إيجار الإلكترونية التابعة لوزارة الإسكان السعودية المختصة في توثيق عقود الإيجار.
  • النقر على أيقونة الخدمات الإلكترونية التي تظهر على واجهة الموقع.
  • اختيار خدمة توثيق عقد إيجار.
  • يبدأ المستخدم بتوضيح عنوان العقار ورقم الوحدة التي يرغب في توثيق عقد إيجار لها.
  • يظهر على الموقع بعض الحقول الفارغة التي يجب تعبئتها بالبيانات التي تخص كل من المؤجر والمستأجر.
  • يتعين على المستخدم توضيح المبلغ المتفق عليه مقابل الإيجار والخدمات الخاصة بالوحدة.
  • النقر على أيقونة إرسال حتى يصل العقد إلى المستأجر ويقوم بالتأكيد عليه ومن ثم تكون اكتملت عملية التوثيق.
ماذا يحدث اذا لم يتم توثيق العقد؟

في حالة توثيق العقود قوى أو من خلال مؤسسة التأمينات الاجتماعية ولم يقوم الموظف بالرد على العقد بالموافقة خلال عشرة أيام يعتبر الطلب لاغيًا.
إذا رغب صاحب العمل في توثيق العقد يجب عليه تقديم الطلب مرة ثانية.

ما هو رابط توثيق عقد العمل في التأمينات السعودية.

صاحب العمل الذي يرغب في توثيق عقد عمل سعودي يمكنه أن يفعل ذلك عبر الإنترنت من خلال زيارة الرابط

إلى هنا يكون قد انتهى حديثنا عن خدمة توثيق العقود وأوضحنا كيف يتم ذلك من خلال أصحاب الشركات إذا كانت عقود عمل، كما ذكرنا طريقة توثيق عقود الوحدات العقارية، والجدير بالذكر أن توثيق عقود العمل بشكل خاص تشجع العاملين على زيادة الإنتاجية لأنهم يشعرون بالاستقرار والأمان أكثر، ومع وجود تلك العقود يتم الالتزام بالأحكام والقوانين الخاصة بالمنشأت وبالتالي تقل القضايا والمشاكل العمالية.

شاركها.